معارف ومعلومات

من نال جائزة نوبل لعام 2021؟

الرابط المختصر:

تعتبر جائزة نوبل من أبرز وأهم الجوائز العالمية وخاصة في المجتمع العلمي. فهي ليست مجرد جـائزة شرفية مميزة لا يحصل عليها سوى النخبة كل عام. بل لها قيمة مالية عالية تجعلها جذابة لكل من يسعى للمصلحة العامة أو الشخصية على حد سواء.

فئات جوائز نوبل

  • توزع من قِبل مؤسسة نوبل النرويجية على 5 فئات بما في ذلك السلام والفيزياء والطب والكيمياء والأدب والاقتصاد.
  • تمنح للذين يسهموا في افادة البشرية وتقدمها خلال العام السابق. وذلك تنفيذا لوصية ألفريد نوبل وهو رجل أعمال سويدي ومخترع الديناميت. في الحقيقة ندم عند رؤية اختراعه يستخدم في القتال بدلا من حفر المناجم كما أراد. فاستخدم معظم ثروته لإنشاء المؤسسة والجوائز التي تم توزيعها في عام 1901 للمرة الأولى.
  • يذكر أنه في البداية لم تحتوي فئات جوائز نوبل على فئة الاقتصاد. حيث أضافها البنك السويدي المركزي عام 1968، لذلك توصف في كثير من الأحيان بجائزة بنك السويد في مجال الاقتصاد.

قيمتها المادية

يحصل كل فائز بجائزة نوبل على 3 أشياء وهي: قطعة فنية تدعى دبلوم نـوبـل. ميدالية نوبل ذات التصميم المميز والمتنوع. وأخيرا، جائزة مالية قدرها 10 ملايين كورونا سويدية أي ما يعادل 1.1 مليون دولار اليوم تقريبا. وتقسم هذه الجائزة على الفائزين أيا كان عددهم في نفس المجال.

هذا وتنصح القواعد على أن يلقي الفائز أو الفائزين محاضرة في مراسم الاحتفال قبل استلام الجائزة المالية.

كيف يمكن الفوز بها؟

يقوم أكاديميون وأساتذة جامعيون وفائزون سابقون وباحثون وغيرهم بترشيح الآخرين للفوز بها في أحد الفئات الستة. ومن ثم يتم اختيار الفائزين في 5 من هذه المجالات في السويد بينما يتم اختيار جـائزة السلام فقط في النرويج.

يحصل الفائزين بجوائز نوبل على إكليل الغار الذي كان من الشائع منحه للأبطال في الحضارة اليونانية القديمة. ويمكن لأي شخص الفوز بها عدة مرات في نفس المجال بحد أقصى 3 مرات. كما تمتنع المؤسسة عن نشر أسماء المرشحين قبل انقضاء 50 عاما على تحديد الفائز. ولا تقدم المؤسسة الجائزة في أي المجالات، إلا إذا قررت أن هناك من يستحقها.

ومن الجدير بالذكر أنها تقدم في 10 ديسمبر من كل عام. وهي الذكرى السنوية لوفاة مبتكر الجائزة ألفريد نوبل في مدينتي استوكهولم وأوسلو.

الفائزون في عام 2021

  • تقاسم الصحفي الروسي ديمتري مولوتوف والصحفية الفلبينية ماريا روسا جائزة نوبل للسلام.
  • بينما حصل كلا من ارديم باتا بوتيان وديفيد يوليوس على الجائزة في فئة الطب.
  • كما تقاسم سوكورو مانابي وجورجيو باريزي وكلاوس هاسلمان الجائزة في الفيزياء.
  • واقتنص ديفيد ماكميلان و Benjamin List جائزة نوبل للكيمياء.
  • وحصل البريطاني ذا الأصل اليمني عبد الرزاق قرنح عليها من خلال الأدب.

أبرز الفائزين بجائزة نوبل في التاريخ

على مدار التاريخ حصل العديد من الشخصيات البارزة على جائزة نوبل بما في ذلك عدة رؤساء أمريكيين سابقين. مثل جيمي كارتر في عام 2002 وباراك أوباما في عام 2009، اللذان فازا بجائزة نوبل للسلام تقديرا لجهودهم الدبلوماسية، إلا أن فوز أوباما أثار الكثير من الجدل نظرا لأنه في وقت ترشيح اسمه لجائزة نوبل كان قد تولى منصب الرئاسة منذ 12 يوما.

تضمنت قائمة الفائزين بجوائز نوبل على عبر السنين شخصيات شهيرة أخرى مثل ملالا يوسفزي وهي ناشطة باكستانية في مجال تعليم الإناث وفازت بها في عام 2014 والقديسة تريزا الكلكتية في عام 1979، كما فاز بها هارولد بينتر في الادب في عام 2005 وفاز بها العالم الشهير ألبرت اينشتاين في الفيزياء في عام 1921 بينما فازت بها العالمة ماري كوري مرتين واحدة في الفيزياء في عام 1903 والأخرى في الكيمياء في عام 1911.

هذا وفازت كيانات دولية بها أيضا بما في ذلك الاتحاد الأوروبي في عام 2012 والأمم المتحدة وأمينها العام كوفي عنان في عام 2001.

أشخاص رفضوا جوائز نوبل

رغم بروزها وقيمتها، رفض بعض الفائزين بجائزة نوبل تلقي الجائزة بما في ذلك جان بول سارتر وهو كاتب وفيلسوف فرنسي رفض قبولها في عام 1964 ورفض الفيتنامي لي دوك ثو الجائزة في عام 1973، كما أرغمت السلطات 4 فائزين بها في الأدب على رفضها لأسباب سياسية.

كيف أنفق الفائزين جائزة نوبل المالية؟

تابع بيار وماري كوري شغفهم في الفيزياء وتبرعوا بالجائزة التي تلقوها في عام 1903 على تمويل المزيد من البحوث، كما قام جون ماثر بالتبرع بقيمة الجائزة التي حصل عليها في الفيزياء لعام 2006 لمؤسسته العلمية.

  • ومن جانبه اشترى السير بول نرس الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2001 دراجة نارية فارهة.
  • في حين أنفق ريتشارد روبرتس الجائزة التي حصل عليها في الكيمياء الحيوية في عام 1993 على شغفه بلعبة الكريكيت.
  • بينما اشترى فيليب شارب الذي تقاسم معه هذه الجائزة منزل كلاسيكي على الطراز الفيدرالي.
  • هذا وأسس أورخان باموق الذي فاز بجائزة نوبل في فئة الأدب في عام 2006 متحفا في العاصمة التركية اسطنبول.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!