ركن التقنية

تعرف إلى تطبيق جوجل فورم Google Forms

نقدم لكم اليوم معلومات عن خدمة مجانية رائعة من محرك البحث العالمي Google يطلق عليها اسم جوجل فورم. تلك التي يستطيع من خلالها المستخدم عمل اختبارات إلكترونية أو استطلاعات رأي واستبيانات وطلبات توظيف حتى يستفيد من تغذية راجعة ويتميز بالسرعة والدقة مع الاستفادة أيضًا بإمكانية ربطه بخدمة Google Drive. وفي حالة تلقي تعليقات وإجابات يعتمدها هذا التطبيق من خلال وضعها في مساحة واحدة على الفور هي Google Sheets. مما يمنح الفرصة للمستخدمين لفرز النتائج عن طريق زر ملخص الردود.

خطوات تفعيل تطبيق جوجل فورم

  1. استخدم حسابك الشخصي على جوجل “GMAIL” لفتح التطبيق.
  2. اختار مصدر من 4 مصادر لفتح التطبيق وهي:
  • تحميله من متجر Google play ثم عمل تسجيل دخول والضغط على + الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة. وبعد ذلك قم بتحديد اسم للنموذج الذي ستعمل عليه.
  • من خلال المتصفح انسخ الرابط الخاص بالتطبيق وبعد ذلك قم بنفس الخطوات المذكورة في الخيار الأعلى بعد الضغط على علامة +.
  • من خلال جوجل درايف قم بالضغط على زر (New). وبعد ذلك اختر (More) ثم الضغط على (Google Form) وبعد ذلك اكتب اسم النموذج.
  • عن طريق (Google docs) تقوم بالضغط على (New) وبعد ذلك (More)، ثم النقر (Google Form) وتختار اسم النموذج.

التحويل إلى اختبار

تستطيع تغيير النموذج من خلال تحويله لاختبار من خلال الضغط على خيار “تبويب إعدادات” وتحديد خيار “الاختبارات” وتشغيل صيغة “جعل هذا اختبار”. سوف تفتح أمامك إعدادات الضبط الخاصة بالاختبار وتشمل الآتي:

  • يوجد إعداد خاص بإصدار الدرجات سواء كان بعد الإرسال على الفور أو لاحقًا عقب المراجعة يدويًا ويشترط تفعيل جمع عناوين الـ Emails.
  • يوجد إعداد آخر يمنح الفرصة للمستخدم بمشاهدة الأسئلة غير الصحيحة والإجابات الصحيحة.

إعدادات جوجل فورم

يستطيع المستخدم عمل تغييرات في إعدادات التطبيق وفقًا لرغبته عن طريق الضغط على “تبويب إعدادات”. ومن ثم تفتح معك الإعدادات العامة وتحتوي على أكثر من خيار. على سبيل المثال إمكانية جمع عناوين الـ Emails ويتم تفعيله في حال استخدمت النموذج كاختبار لتحديد الشخص صاحب الرد.

كما يمكن تحديد رد واحد فقط حتى يتم حظر تكرار التعبئة للبريد الإلكتروني الواحد.

ومن بين الإعدادات يوجد خيار إجراء تعديلات بعد الإرسال والاطلاع على الرسوم البيانية للردود لإتاحة الفرصة لصاحب النموذج أن يجعله مرئيًا للمستخدمين.

كما يستطيع المستخدم تغيير تصميم النموذج من خلال الضغط على خيار “تخصيص المظهر”. وهو عبارة عن رمز ألوان الرسم ثم تحديد الألوان التي تريدها.

ويمكنك حفظ التغييرات بشكل تلقائي على Google drive ومن ثم إرسال النموذج من خلال الضغط على خيار إرسال الذي يأتي برمز طائرة ورقية. وإذا كان عدد الأفراد الذين يجب عليهم تعبئة النموذج أعدادهم قليلة من الممكن أن ترسله لهم من خلال الـ Email. ولو لم يكونوا محددين يمكن حينها رفعه على مواقع السوشيال ميديا أو في موقع إلكتروني.

ويتيح تطبيق جوجل فورم إمكانية متابعة الردود عن طريق الضغط على خيار “الردود” المتواجد بجوار الأسئلة ومن الممكن استعراض الردود بأكثر من طريقة مثل “الملخص” أو “السؤال” أو “فردي”.

ولو أردت عدم تلقي ردود لا بد من النقر على خيار “قبول الردود” وستجد لونها أصبح رماديًا.

الأسئلة في نموذج جوجل

تستطيع إضافة سؤال بسهولة عن طريق النقر على “سؤال بدون عنوان”. واكتب ما تريد ثم اختر ماهية الإجابة التي ترغب بها. وبعد ذلك تقوم بإدراج خيارات الإجابة لو متواجدة في الخيارات المتاحة أمامك.

وتأتي أنواع الإجابة في التطبيق على النحو التالي:

  • يوفر لك التطبيق إجابات بأكثر من خيار مثل دوائر صغيرة أو تحديد إجابة واحدة يمكنك الاستعانة بها عندما تكتب سؤالاً عبارة عن اختيار من متعدد.
  • يمكنك كتابة إجابة قصيرة
  • تستطيع إضافة إجابة على هيئة فقرة قد تكون نصًا طويلاً ويحدد النموذج عدد الحروف.
  • يمكنك تحديد إجابة واحدة عن طريق قائمة محددة العناصر ويطلق على هذا النوع من الإجابات “القائمة المنسدلة”
  • تستطيع تحديد التاريخ المخصص للإجابة عن طريق تقويم معروض في شاشة السؤال.
  • يمكنك استخدام مربعات صغيرة أثناء إضافة سؤال “اختيار من متعدد” ويسمح لك بتحديد إجابة أو أكثر.
  • تستطيع تحميل ملف بأكثر من نوع ومن الممكن أن تحدد بنفسك العدد الأقصى لتنزيل الملفات المتاح تحميلها.
  • من الممكن أن تختار وقتًا محددًا للإجابة بالساعة والدقيقة.
  • تستطيع الاستعانة بمقياس للإشارة إلى مستوى شيء محدد أو للتقييم ومن الممكن أن يتدرج من 1 إلى 10.
  • مربعات الاختيار التي تأتي هي الأخرى في هيئة أعمدة. ولكن هذه المرة تستطيع تحديد عدد أكبر من الخانات في الصف الواحد.
  • خيار آخر متاح يمكن تشبيهه بالجدول حيث يأتي على هيئة صفوف وتستطيع تحديد خانة واحدة في الصف الواحد.

بعد استعراض أنواع الإجابات في جوجل فورم يأتي دور السؤال الذي تستطيع التحكم به أيضًا عن طريق شريط في الجزء السفلي لمساحة العمل المتعلقة بالسؤال. حيث يمكنك بواسطته حذف أو نسخ السؤال ويمكنك تفعيل خيار لا يقبل وجود سؤال بلا إجابة إلى جانب إضافات أخرى يمكنك الاطلاع عليها بمجرد الضغط على الـ 3 نقاط في الشريط. ولوضع سؤال آخر اضغط على زر “إضافة سؤال” الذي يظهر لك في قائمة “إضافة العناصر”. ويأتي على هيئة دائرة بها علامة + من الداخل.

العناوين والصور في Google Forms

تستطيع وضع عنوان جديد عن طريق خيار “إضافة عنوان ووصف” الذي يأتي بعلامة (TT). حيث يمكنك إضافة العنوان في النموذج إلى جانب أي تعليمات تريد إضافتها أو صور وفيديوهات من خلال الرمز الموضح لكل منها.

ويستطيع المستخدم إضافة الصورة ومقاطع الفيديو من خلال أكثر من مصدر. على سبيل المثال البحث في محرك جوجل أو التقاط صورة مباشرة أو من خلال جوجل درايف أو اختيار صورة من جهازك.

كما يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية إضافة أقسام للتطبيق من خلال الضغط على “إضافة قسم” في الشريط الخاص بالعناصر. ويمكنك التعرف عليه من رمز “المستطيلين”. وتستطيع عن طريق هذا الخيار الانتقال من قسم لآخر.

فمثلا إذا وجد سؤال عن الزواج وأوضح المستخدم في إجابته أنه متزوج سينتقل لقسم آخر يشمل بعض الأسئلة المتعلقة بالزواج. على سبيل المثال ما إذا كان هناك أطفال أم لا وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!