حياة وصحة

حقائق عن الطحينة: فوائدها وطرق استخدامها

الرابط المختصر:

في حين قد تبدو الطحينة مجرد وصفة بسيطة، إلا أنها غنية بالفوائد وهناك الكثير من المعلومات بشأنها أيضاً، وفي السطور التالية نتناول مجموعة من عدة حقائق حقائق عن الطحينة وطرق مختلفة لاستخدامها:

تعد الطحينة أحد أكثر الاطباق شعبية في المطابخ العربية والشرقية. كما تعتبر من المقبلات الشهية التي يمكن إضافتها للكثير من الأكلات المختلفة بجانب الكثير من الإضافات. بما في ذلك العسل والاسماك والدبس والباذنجان وغيره من إضافات متنوعة حسب ذوق كل شخص.

1. حقائق عن الطحينة

الحقيقة الأولى: ليست من نوع واحد

عندما يتعلق الامر بالطحينة، عادة ما يعتقد الكثيرون أنها من نوع واحد فقط وأن الأمر لا يقتصر سوى على اختلاف أنواع شركات الطحينة واسعارها، لكن هذه ليست الحقيقة، فأحد أبرز الحقائق عن الطحينة هو أنه يتوفر منها نوعين مختلفين مستخلصين من السمسم وهما: طحينة السمسم المقشور وطحينة السمسم الكامل. كما تعتبر طحينة السمسم المقشور هي الأكثر استخداما وشعبية في الأسواق.

الحقيقة الثانية عن الطحينة في قيمتها الغذائية

يمكن أن تختلف قيمة الطحينة الغذائية بناء على نوعها وأسلوب تصنيعها. إلا إنه في العموم، تحتوي الطحينة على 10 % بروتين و76 % دهون و14 % نشويات. كما تتميز بثرائها بالعناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنغنيز والسيلينيوم. إضافة إلى الحديد والزنك والألياف وفيتامين B1.

ويجدر بالذكر أنه مقارنة بطحينة السمسم المقشور. تتميز طحينة السمسم الكامل بمستويات أعلى من القيمة الغذائية بجانب قوة نكهتها وعمق لونها.

ما الفرق بين نوعي الطحينة

من الحقائق الأخرى، تتميز طحينة السمسم الكامل بثرائها بالكالسيوم. إذ تحتوي على ضعف نسبته الموجودة في طحينة السمسم المقشور. كما تحتوي على 4 أضعاف نسبة الحديد في طحينة السمسم المقشور وذلك يرجع إلى ثراء قشرة السمسم الكامل بالمعادن.

وبمقارنة محتويات 100 غرام من كل من طحينة السمسم الكامل والسمسم المقشور. فإن طحينة السمسم الكامل توفر 11.3 ملغم من الحديد مقارنة بـ 2.5 ملغم في طحينة السمسم المقشور.

تحتوي طحينة السمسم الكامل على 890 ملغم من الكالسيوم على عكس ما توفره طحينة السمسم المقشور من 420 ملغم من نفس المعدن، كما أنه فيما يتعلق بالألياف، فـ 100 غرام من طحينة السمسم الكامل توفر 12.7 ملغم منها مقارنة بـ 9.3 ملغم من الالياف في طحينة السمسم.

بينما يوفر كل من طحينة السمسم الكامل والمقشور 600 سعرة حرارية مقابل كل 100 غرام منهما.

هذا ويجدر بالذكر أن إضافة الليمون للطحينة يعزز كفاءة الجسم لامتصاص ما تحتويه الطحينة من معادن بفضل ثرائه بفيتامين سي.

2. فوائدها

تخفض الكوليسترول

من بين أبرز الحقائق عن الطحينة ومزاياها الصحية، هو خلوها من الكوليسترول. بجانب قدرتها على خفض مستويات كوليسترول الدم بفضل ثرائها بمركبات الـ “فايتوستيرول”.

كما تحتوي الطحينة على دهون نباتية وأحماض دهنية مفيدة، بما في ذلك حمض الأوليك وحمض اللينولييك.

تعزز من الذاكرة

على غرار صفار البيض والسمسم، تأتي الطحينة من بين المصادر النادرة لفيتامين T الذي يساهم في تعزيز الذاكرة وزيادة التركيز بالإضافة إلى تعزيز خلايا الدم الحمراء.

مناسبة لمرضى السكري

تعد الطحينة من الأطعمة المناسب تناولها لمرضى السكري. فتناول الطحينة باعتدال بما يقارب ملعقة كبيرة لكل وجبة لن يتعارض مع مرضى السكري. خاصة أن ذلك المقدار منها لا يحتوي على سوى على مستويات ضئيلة من الكربوهيدرات.

تساعد في علاج النحافة

مثلما أوضحنا في النقاط السابقة، تحتوي الطحينة سواء من السمسم الكامل أو المقشور على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من الطحينة على 45 سعرة حرارية، مما يجعلها من الأطعمة التي تساعد في علاج النحافة ودون الحاجة لتناول كميات كبيرة منها، لذلك يوصى بتجنب الإفراط في استهلاكها لتفادي أي زيادة في الوزن غير مرغوبة.

من الحقائق عن الطحينة أنها تخفف التهاب المفاصل

من بين الحقائق عن الطحينة المثيرة أيضا. هو قدرتها في تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن مشاكل التهاب المفاصل والروماتويد وغيره. وذلك بفضل محتواها الغني من النحاس الذي يلعب دورا حيويا في عملية انتاج انزيمات معينة تشارك في تكوين كل من الإسالتين والكولاجين، وهما مادتان مسؤولتان عن مرونة وقوة وبنية العظام والمفاصل وجدران الشرايين أيضا.

3. طرق مختلفة لاستخدام الطحينة

مع الدجاج

نضع خليطا من الملح والفلفل على 4 من شرائح الدجاج المشوي. بينما نغلي 300 مل لتر من الماء و150 مل لتر من الطحينة مع 2 ملعقة كبيرة من دبس الرمان و3 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مع بعض من الملح وملعقة كبيرة من كل من الليمون والخل.

بعد ذلك، نغطي شرائح الدجاج المشوي بخليط الطحينة قبل وضعها في الفرن لمدة ثلث ساعة.

صلصة للسمك

يمكن إعداد 4 قطع من السمك الفيليه ودهنها بمزيج من الفلفل والملح والكزبرة الخضراء قبل نقعها لمدة ساعتين في خليط من 100 مل لتر من الطحينة و200 مل لتر من الماء مع 2 ملعقة كبيرة من الليمون وملعقة كبيرة من الخل، ثم نضع السمك في الفرن لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

مع اللحمة الحمراء

تعتمد هذه الوصفة على شواء حوالي نصف كيلو من لحم الكباب مع ثمرة ثوم وبصل وكزبرة خضراء وبقدونس لمدة 15 دقيقة في الفرن.

وفي تلك الاثناء، يتم غلي 100 مل لتر من الطحينة و200 مل لتر من الماء لمدة 10 دقائق مع إضافة 2 ملعقة كبيرة من الليمون وملعقة كبيرة من الخل ونصف معلقة صغيرة من الزنجبيل وفصين ثوم، وبعد ذلك نضيف اللحم ونسخنه مجددا في الخليط.

وبهذا نكون قد تناولنا عدة حقائق عن الطحينة وكذلك بعض الوصفات المنزلية لاستعمالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!