التاريخ

جوزيف ستالين.. ما لا تعرفه عن الزعيم السوفييتي الذي بدأ طفولته كاهناً !

الرابط المختصر:

وُلد جوزيف ستالين في عام 1878. ساهمت ظروفه الاجتماعية في تشكيل شخصيته، حيث تربى مع أسرة فقيرة، وعانى من وجود أب مدمن للكحول. كما أثر المشهد السياسي وقتها عليه أيضًا، فهذا الزمن كان زمن القياصرة، قلم تكن هناك مساواة بين فئات الشعب، ولم يكن بيد الضعفاء حيله سوى الانصياع لأوامر الحاكم.

الاسم :جوزيف ستالين
تاريخ الميلاد: 18 ديسمبر 1878
تاريخ الوفاة: 5 مارس 1953
التعليم: مدرسة تيفليس اللاهوتية، مدرسة الكنيسة
مكان الميلاد: غوري، جورجيا، روسيا
مكان الوفاة: موسكو، روسيا

  • خلال فترة توليه منصب الزعيم السوفيتي، أشرف على انتصار الحلفاء ضد ألمانيا النازية وتدهور العلاقات بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.
  • بدأ جوزيف ستالين في أواخر العشرينات من القرن العشرين بإطلاق سلسلة من الخطط التي تهدف إلى تحويل الاتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى قوة عظمى صناعية.
  • تركزت خطة ستالين التنموية على سيطرة الحكومة على جميع مفاصل الاقتصاد.

معلومات قد لا تعرفها عن الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين !

1- ستالين هو من أطلق على نفسه لقب “الرجل الحديدي”

جوزيف ستالين هو من أطلق على نفسه هذا الاسم، وكلمة ستالين تعني “الرجل الحديدي”.
كانت لستالين ميول ثورية، فقد تبنى الكفاح المسلح وهو لايزال في مقتبل عمره.  وشارك في الإطاحة بالقيصر، من خلال مساهمته في الثورة البلشفية.

2- أرسلته والدته للدراسة ليصبح كاهناً

في ديسمبر 1895، أرسلته والدته إلى مدرسة لاهوتية في العاصمة الجورجية تيفليس (تبليسي في العصر الحديث). ومع ذلك، تمرد على دراسة الكتاب المقدس،
وبدلاً من قراءة الكتاب المقدس قرأ كتابات كارل ماركس وانضم إلى مجموعة اشتراكية محلية. في نهاية المطاف أصبح ملحدا،
وفي عام 1899 طرد من المدرسة اللاهوتية لفشله في حضور الامتحانات.

3- كان اول عمل له في الأرصاد الجوية

نشبت بعض الخلافات بينه وبين وزير دفاع الاتحاد السوفيتي “ليون تروتسكي“. هذه الخلافات أدت إلى وصوله إلى الكرملين في عام 1924. وعندما تخطى ستالين سن الأربعين، تقلد منصب الأمين العام للحزب الشيوعي.
وكان المتوقع أن يسير ستالين على خطى لينين. لكنه فاجأ الجميع، واستغل وفاة لينين ليحصل على السلطة، ووصل إلى الكرملين، بعد بضعة أشهر من وفاة لينين.

تروتسكي (في الوسط) في الصورة مع المعجبين الأميركيين في المكسيك في عام 1940، قبل وقت قصير من اغتياله واتهام جوزيف ستالين بالاغتيال.

4- إنجازاته

على الرغم من أنه اتخذ نهجًا عنيفًا في التخلص مما تبقى من روسيا، وعلى الرغم من أرسى مفهوم الشيوعية، من خلال إعلانه أن الدين يتعارض مع المصالح، إلا أنه كان يسعى لجعل المجتمع متكافئ بدون فقراء أو أغنياء. ويُذكر لستالين أنه تم بناء ناطحات سحاب في عهده، وسكك حديدية، والكثير من المشروعات العملاقة.

5- الجانب المُظلم من حياة جوزيف ستالين السياسية

سعى ستالين لتطوير القطاع الصناعي في بلده، قد يبدو ذلك هدفًا نبيلاً، لكنه مساعيه تلك تسببت في المزيد من الفقر للشعب الروسي. بل ولا ينسى له التاريخ المجزرة السرية للقضاء على الأوكرانيين. والقصة أنه في عام 1933 عانى الشعب الأوكراني من مجاعة، نتيجة لمطالب ستالين التعسفية. وللقضاء على هذه المشكلة، أمر ستالين بإبقاء الفلاحين الأوكرانيين في قراهم قهرًا، وعدم السماح لهم بالانتقال إلى المدن الكبرى، فكانت النتائج كارثية، ولقي الملايين حتفهم من شدة الجوع.

6- ستالين يستعبد العمالة

انبثقت فكرة “معسكرات العمل” بهدف تثقيف العمالة، لكن دولة ستالين كانت تقوم على الترهيب في مطلع الثلاثينيات، وتمكن رجال الأمن من التحكم في كل شيء. وأصبحت معسكرات العمالة ما هي إلا صرح لاستعباد العمالة. ومن الأمور المؤسفة، أنه خلال هذه الفترة اُعدم الكثيرين بتهمة التهرب من الجندية.

7- ستالينغراد

تمكن النازيون من الوصول إلى “ستالين غراد” في العام 1942، ودارت رحى الحرب بينهم وبين السوفيت، لتكون الغلبة في النهاية للسوفيت. لكن الحرب خلفت الكثير من الدمار، وما يقرب من نصف مليون قتيل. يُذكر أن الانتصار في هذه الحرب لم يكن المكسب الوحيد للسوفيت، فقد تمكنوا من تحقيق أول عملية أسر لجنرال نازي.

8- برلين تستسلم أمام السوفيت

استمر الجيش السوفيتي في الزحف حتى وصل إلى برلين في العام 1945، لم تصمد المدينة أمام القصف العنيف الذي تلقته من الجيش السوفيتي، فأعلنت استسلامها. خلفت تلك الحرب الكثير من القرى المدمرة، وحصدت أرواح الملايين.

9- وفاة جوزيف ستالين

توفى جوزيف ستالين في عام 1953، بعد أن قضى على ملايين الأرواح، وكان السبب في تدمير بقاع شتى من الأرض.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع