التاريخ والحضارة

6 حقائق عن الدولة البيزنطية قد تعرفها أول مرة

حقائق عن الدولة البيزنطية أو الإمبراطورية البيزنطية التي تعد استمرارًا للإمبراطورية الرومانية. كما عرفت أيضًا باسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية؛ لأنها حكمت ما يشكل القسم الشرقي من الإمبراطورية الرومانية. وقد اشتملت على الإمبراطورية البيزنطية خلال القرن السادس الميلادي. وهي الفترة التي وصلت فيها إلى أكبر اتساعها على أجزاء من جنوب أوروبا وشرقيها وإفريقيا الشمالية، والشرق الأوسط.

تعتبر بداية الدولة من القرن الخامس قبل الميلاد، فقد بدأت قوتها الحقيقية بعد سقوط الدولة الرومانية الغربية، فالدولة البيزنطية هي الجزء الشرقي من الإمبراطورية الرومانية. تعد هذه الإمبراطورية من أكبر الإمبراطوريات التي حكمت العالم، وكانت من القوة لدرجة مكنتها من السيطرة على معظم دول أوروبا والشرق الأوسط.

وظلت الإمبراطورية البيزنطية قائمة لألف سنة أخرى بعد سقوط دولة الحضارة الرومانية الغربية، ولم تتمكن أي قوة من مجابهتها، إلا أنها لم تصمد أمام إصرار الدولة الإسلامية على اقتحام أسوارها، حيث سقطت في أيدي العثمانيين بعد فتح القسطنطينية سنة 1453 م. وعلى الرغم من الشهرة التي تحيط بتاريخ الإمبراطورية البيزنطية إلا أن الكثير من الحقائق عنها يجهلها الكثيرون، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

حقائق عن الدولة البيزنطية

1- التسمية مأخوذة من اسم العاصمة

كانت معروفة باسم الدولة الرومانية الشرقية. أما الدولة البيزنطية فهو ظهر في القرن الثامن عشر تقريبًا. كما جاءت التسمية من الاسم القديم (القسطنطينية) عاصمة الدولة الرومانية الشرقية. التي أنشئت على أنقاض مدينة بيزنطة، وهي من بين مدن الإغريق القديمة التي قامت على ضفاف البسفور، وهي من أبرز حقائق عن الدولة البيزنطية.

2- بيزنطة مأخوذة عن اسم بيزاس

من أهم الحقائق عن الدولة البيزنطية في الحقيقة هو اسم بيزنطة القديم مأخوذ من اسم بيزاس ابن الملك الإغريقي نيسوس، الذي كان حاكم ميجارا المدينة الإغريقية. وهو من أنشأ مدينة بيزنطة على البسفور في القرن السابع قبل الميلاد.

3- أول من استخدم إكليل الجبل والزعفران

فكان أول استخدام نبات إكليل الجبل في الإمبراطورية البيزنطية. حيث دأبوا في استخدامه مع شوي الخراف، كما كانوا كذلك أول ما استخدم الزعفران.

4- إدخال الموالح لمنطقة الشرق الأوسط

حيث أدخلت الإمبراطورية البيزنطية ثمار الليمون والبرتقال لبلادها، ومنها خرجت للبلاد المتواجدة بمنطقة الشرق الأوسط.

5- ظهور شخصية سانتا نيك القديم

الذي يعرف اليوم بسانتا كلوز. حيث أخذت الشخصية والاسم من القديس سانت نيكولاس الذي عاش في عصر الدولة البيزنطية في عهد الإمبراطور هرقل كما أصبحت اللغة الإغريقية هي اللغة الرسمية للإمبراطورية عوضا عن اللغة اللاتينية. وفي عهد هرقل وصلت الإمبراطورية البيزنطية لأقصى اتساع لها.

6- الخباز في الدولة البيزنطية

من أغرب الحقائق عن الدولة البيزنطية كانت بخصوص مهنة الخباز وهي مهنة محترمة جداً بالنسبة للأمن القومي للدولة البيزنطية. ولهذا السبب لم يكن الخباز يستدعى للمشاركة في القتال في أوقات المعارك والحروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى