التاريخ

خرافات عن العصور الوسطى: لا تصدق ابدا هذه الخرافات عن العصور الوسيطة

الرابط المختصر:

تعتبر فترة العصور الوسطى من أكثر الفترات التي أثير حولها الجدل وأثيرت حولها أيضًا الخرافات. وخاصة أنها من أكثر الفترات التي تناولتها الأفلام التاريخية بطرق مختلفة، ما ساهم في ظهور المزيد من الخرافات حولها.

ومن بين مئات الخرافات والمفاهيم الخاطئة هناك مجموعة محددة من المفاهيم كانت الأكثر شيوعًا عن فترة العصور الوسطى، ومن أبرز تلك المفاهيم الخاطئة ما يلي:

مفاهيم وخرافات شائعة حول العصور الوسطى

خوذات ذات قرون للفايكنج المحاربين

من التصورات التي انتقلت عن العصور الوسطى (Middle Ages) هي ارتداء الفايكنج (بالانجليزية Vikings) المحاربين لخوذات لها قرنين على الجانبين، ولكن هذا التصور انتقل من خلال الأعمال الفنية الاسكندنافية فقط، إذ أن الفايكنك لم يكن لديهم مثل تلك الخوذات.

متوسط الأعمار لمن عاشوا في العصور الوسطى كان 30 عامًا

من الأسباب التي ساهمت في الترويج لهذه الخرافة في العصور الوسطى:
أن بعض فترات العصور الوسطى ظهرت فيها أمراض أدت لارتفاع معدل الوفيات من الأطفال. ولكن إذا ما تجاوز الشخص عمر البلوغ فإن متوسط الأعمار بين البالغين تراوح بين 60 إلى 70 عامًا.

الاعتقاد في العصور الوسطى بأن الأرض مسطحة

في الواقع لم يكن تسطح الأرض فكرة سائدة لدى سكان البحر المتوسط والدول الأوربية. فكان المتعلمين على معرفة بأن الأرض كروية أو مستديرة. والدليل على ذلك الخرائط التي انتقلت من تلك الفترة، أما فكرة تسطح الأرض فكانت منتشرة بالدول الاسكندنافية.

خرافات عن العصور الوسطى: خرج كولومبوس لإثبات استدارة الأرض

في الحقيقة لم يكن هدف كولومبس في رحلته إثبات استدارة الأرض. بل كان يسعى للكشف عن أن حجم العالم أكبر مما يتخيله الناس. فكان يعتقد أن إبحاره نحو الغرب سيوصله بشرق أسيا، ولكنه وصل إلى جزر مجهولة في البحر الكاريبي.

حرق النساء بتهمة السحر على الأوتاد

لم تكن تلك الظاهرة منتشرة في العصور الوسطى، بل ظهر حرق الساحرات على الأوتاد في فترة لاحقة. حيث ظهرت بكثرة فيما بين القرنين الـ 16 و الـ 17.

من الخرافات: فرسان العصور الوسطى تمتعوا بالأخلاق والنُبل

رغم أنها صفة عظيمة إلا أنها للأسف لم تكن من الصفات التي يمكن وصف الفرسان بها. فكان الفرسان في معظم الأحيان يعملون على ترويع الآمنين من السكان، وكانوا يعتدون على المزارعين، كما كانوا يتحرشون بالنساء ويغتصبونهن، ويعيثون في الأرض فسادًا.

عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية

لم تكن النظافة الشخصية في العصور الوسطى بنفس المفهوم الذي عليه اليوم. ولكن في تلك الفترة اكتشف الناس الصابون، وكان لصانعي الصابون نقابة تجارية، وكان استخدام الصابون من المواد الشائعة بين العامة والأغنياء، ولذلك فإن عدم اعتنائهم بالنظافة الشخصية مجرد خرافة.

خرافات عن العصور الوسطى: حرمان النساء من الحقوق والحريات

من الخرافات التي سادت عن تلك الفترة أن النساء كن مسلوبات لكل حق. ولكن على عكس ذلك فقد كان لهن الكثير من الحقوق، فكان لهن حق الشراء والتملك وحق الميراث، كما خرجن للعمل في مساعدة الآباء والأزواج، والتقييد الوحيد لحرية المرأة كان مقتصرًا على تخييرها ما بين الزواج وتكوين الأسرة أو الالتحاق بالدير.

لم تعرف العصور الوسطى استخدام أدوات المائدة

من الخرافات الشائعة عن فترة العصور الوسطى عدم استخدم أدوات المائدة. ولكن على العكس من ذلك فقد ظهرت الشوكة في الكثير من الصور التي تؤرخ لتفرة الإمبراطورية البيزنطية منذ القرن السادس.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!