تنمية بشريةمنوعات

خصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع: 7 علامات للأطفال الموهوبين

هناك طرق مختلفة يمكن للوالدين من خلالها التعرف على خصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع، والنظر إلى مستوى ذكاء أطفالهم. ما هي أهم العلامات التي بالإمكان ملاحظتها أثناء تأديب الطفل ونموه والتعامل معه؟

بالطبع كل والد ووالدة يرغبون أن يتمتع طفلهم بذكاء عال وصحة جيدة. أحد المعايير التي يتم النظر إليها في معظم الأحيان هي معدل الذكاء IQ على أنها دليل نجاح نمو الطفل عقلياً. يمكن الحصول على درجة حاصل الذكاء (IQ Quotient) من اختبارات تقييم الذكاء المنتشرة ومع ذلك، هناك وسائل أخرى لمعرفة إن كان الطفل يتمتع بالذكاء العالي.

أهم سمات وخصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع

1. إجادة اللغات الأجنبية في سن مبكر

الأطفال الذين يتقنون لغة أجنبية في سن 12-24 شهرًا، يشير هذا الأمر إلى أن لديهم ذاكرة جيدة جداً. كما أنها علامة على أن الطفل يتمتع بذكاء مرتفع. لذا، يمكن للآباء والأمهات العمل على تنمية وبناء ذكاء الطفل منذ سن مبكرة عن طريق إدخال اللغات الأجنبية في عمر مبكر لصغارهم.

على سبيل المثال، وبصرف النظر عن اللغة الأم للطفل، إذا كان الطفل يحب مشاهدة الأفلام بلغات أجنبية، ويمكنه متابعة المحادثة بطلاقة في الفيلم، فقد يكون ذلك علامة على أن دماغ الطفل ينمو بشكل صحيح.

2. يهوى قراءة الكتب

كما يقولون “القراءة للعقل كما التمارين للجسد”، أظهرت دراسة من جامعة إدنبرة في إنجلترا عام 2014 أن الأطفال البالغين من العمر سبع سنوات الذين يتمتعون بمهارات جيدة في القراءة لديهم مستوى ذكاء أعلى من أقرانهم. هذا الشرط ينطبق أيضاً عند مقارنته بالأطفال الذين لا يحبون القراءة حيث وجدت الدراسة أن معدل ذكائهم منخفض بالمقارنة مع أطفال آخرين في نفس السن يحبون القراءة.

بشكل عام يبدأ الأطفال شديدو الذكاء في القراءة قبل عمر الرابعة. في حين أن معظم الأطفال الذين يقتربون من سن السادسة أو السابعة يمكنهم القراءة بطلاقة فقط.

اقرأ أيضاً: 5 مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح

طفل يقرأ وهي من خصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع
طفل يقرأ وهي من خصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع

3. طريقة تواصل الطفل مع الآخرين

أستاذة علم النفس غراسيا إيفونيكا أوضحت، أن الأطفال الذين ينعمون بمنسوب عالٍ من الذكاء يمكن ملاحظته ورؤيته من خلال تتبع معاملتهم وتواصلهم مع الآخرين.

وأوضحت غراسيا “بشكل عام، يمكن رؤية طرق تفاعل الطفل ذي معدل الذكاء المرتفع من خلال تفاعلهم مع الآخرين، وكيف تكون قدراتهم في التواصل في الحياة اليومية”.

“مثلاً، عند المناقشة أو التفاعل مع الأطفال، فإن الشكل الذي يستجيب به الطفل مثل إلقاء الأسئلة ومعالجة المعلومات ونقل الحجج يكون أفضل من الأطفال الآخرين في نفس أعمارهم”

اقرأ أيضا: كورسات مجانية للأطفال: علِّم طفلك الرياضيات والبرمجة والقراءة والكتابة والفلك مجاناً

4. من سمات الطفل الذكي امتلاك ذاكرة جيدة

من خصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع أيضاً قدرته على تذكر شيء قد سمعه أو شاهده للتو. بإمكان الآباء والأمهات إجراء اختبار بسيط للتأكد من أن طفلهم لديه بالفعل مهارات ذاكرة جيدة.

يمكن للوالدين محاولة تسمية فاكهة معينة ثم الطلب من الصغير بتكرار الكلمات. إذا كان الطفل يستطيع تكرارها بطلاقة، فسيكون لديه ذاكرة جيدة جدًا.

5. تعلم أشياء جديدة بسرعة قياسية

الرغبة في تجربة أشياء جديدة وامتلاك طبيعة صلبة يمكن أن تكون مؤشرًا على أن الصغير يمتلك ذكاءً عالياً هكذا توضح أخصائية علم النفس جراسيا.

“يبدو أن الأطفال الذين يتمتعون بأداء أكاديمي أفضل من الأطفال الآخرين في نفس صفهم. سريعون في تعلم أشياء جديدة”. تقول جراسيا “بالنظر إلى الحياة اليومية، الطفل الذكي مبدع في التحكم بالنفس وإيجاد طرق وحلول بديلة لمشاكل الحياة اليومية”.

6. كيفية معاملة الأطفال الآخرين

ذكاء الأطفال لا يتم قياسه بالطريقة التي يفكرون بها، أو يجيبون بها على الأسئلة فحسب. يمكن ملاحظة ذكاء الطفل من خلال الطرق والأنماط التي يلعبون بها مع أقرانهم.

يمكن للوالدين معرفة ما إذا كان الطفل يريد مشاركة الألعاب مع الأصدقاء. ثم هل يريد الأطفال التحلي بالصبر عند مواجهة أصدقائهم المشاغبين. إذا كان لدى طفلك موقف أو سلوك جيد منذ الطفولة مع أقرانه أثناء اللعب مع الأطفال، فهذا يعني أنه يتمتع بمهارات التفكير المنطقي.

7. الطفل الذكي يستمتع بالمجادلة

توضح جراسيا أخصائية علم النفس أن الأطفال الذين لديهم فضول شديد أو كثيرًا ما يلقون أسئلة حول أشياء لا يفهمونها يمكن أن يربكوا الوالدين في حقيقة الأمر. بالرغم من ذلك، هذه علامة جيدة. والسبب هو أن الطفل الذي يستمر في الجدال مع والديه يشير إلى تمتعه بمستوى كبير من الذكاء.

وبهذا نكون قد تناولنا خصائص الطفل الذي يتمتع بذكاء مرتفع أو العلامات التي تشير إلى أن معدل الذكاء لديه عالية مثل إتقان اللغات الأجنبية في عُمر مبكر، وحب القراءة، وطريقة تواصله مع الآخرين، وامتلاك ذاكرة جيدة، وتعلم الأشياء بسرعة قياسية، وطريقة تعامله مع الأطفال الآخرين، والمجادلة مع الكبار.

المراجع:

  1. Elizabeth Street, 7 Sure Signs Your Child Has a High IQ, www.learningliftoff.com
  2. Robyn Correll, 12 signs of a gifted child, www.care.com
  3. JoAnn Amicangelo, 10 Characteristics of a Gifted Child, www.steppingstoneschool.org
  4. Prutha Soman, Identifying kids with high IQ: An age-by-age guide for parents, www.asiaone.com

اقرأ أيضا: أفضل 10 مواقع لتعليم الإنجليزي للأطفال بسهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى