معارف ومعلومات

نظارات شمسية أصلية: كيف تُميّزها عن المُقلدة؟

تكمن فائدة استخدام النظارات الشمسية خاصة في فصل الصيف، في دورها في وقاية العين من الأشعة فوق البنفسجية، من أشعة الشمس التي قد تكون مزعجة للعين أحياناً. ومن المهم التأكد من نوعية هذه النظارات الشمسية الأصلية وتمييزها عن النوعيات المقلدة، حتى لا تقوم بالإضرار بعينيك بدلاً من حمايتهما. بالإضافة إلى أنك ستتعرض للخداع أحياناً عند شراء نظارة شمسية بسعر مرتفع لتكتشف لاحقاً أنها مقلدة.

والكثير من المستهلكين لا يستطيعون التمييز بين النظارات الشمسية الأصلية وغيرها من الأنواع المقلدة، ولأن الحاجة إليها ضرورية في كثير من الأحيان، فيوجد الكثير ممن يتم خداعهم والاحتيال عليهم عند شرائهم نظارة شمسية، إلا في حالة أن يتم شراؤها من متجر تابع للعلامة التجارية بالنظارة نفسها، أو يعمل وكيلاً لمنتجاتها.

نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية تقريراً أشارت فيه إلى أن ما نسبته 3.3% من التجارة العالمية تأتي جراء التجارة في الماركات غير الأصلية، وعمليات القرصنة.

وقد تظهر هذه النسبة ضئيلة لكنها تعني أن التلاعب وتقليد المنتجات الأصلية منتشر ووارد جداً أن تتعرض له، سواء في النظارات الشمسية أو غيرها من المنتجات من ملابس وأحذية وأجهزة كهربائية، أو حتى أجهزة ذكية.
لذا يجب التأكد قبل شراء أي منتج يحمل اسم علامة تجارية معروفة. وسنتناول في هذا المقال كيفية التفريق بين النظارات الشمسية الأصلية وبين تلك المقلدة عن طريق عدة أمور قبل أن تقوم بشرائها.

الفرق بين النظارات الشمسية الأصلية والمقلدة

1- افحص علبة النظّارات

النظارات الشمسية الأصلية
عند شراء نظارة يجب تفحص علبة النظارة

تباع النظارات الأصلية مع علبة صغيرة، وهذه العلبة يجب أن تحمل بالتأكيد شعار العلامة التجارية. والذي قد يتم التلاعب بشكله قليلاً في حالة النظارات المزيفة، أو تغيير حرف واحد في اسم الشركة المصنّعة.

وفي داخل العلبة ستجد كتيباً صغيراً مرفقاً، يتضمن معلومات عن العلامة التجارية وعن النظارة التي ستقوم بشرائها. وبعد أن تتأكد من المعلومات تفحص أنها مطابقة للمعلومات الموجودة على إطارات النظارة، مثل:

  • اللون.
  • واسم النظارة الشمسية.
  • ونوع العدسة.
  • ومكان صناعة النظارة.
  • بالإضافة إلى أن الكتيب المرافق للنظارة الأصلية يحوي رمزاً تسلسلياً مكوناً من عدة أرقام.

2- افحص الغلاف المرفق مع النظارة

نظارة شمسية سوداء مع غلاف جلدي أسود
فحص الغلاف المرافق للنظارة

يأتي مع النظارات الأصلية عادة غلاف داخل العلبة، ويختلف شكل الغلاف والمادة المصنوعة منه حسب كل علامة تجارية وحسب أنواع النظارات، ويمكن التحقق من كل منها عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للعلامة التجارية قبل التوجه لشراء النظارة الشمسية.

ومن الأمثلة على أنواع الأغلفة واختلافها:

النظارات الخاصة بماركة Real Oakley يتم إرفاقها بعلبة صغيرة صلبة الملمس أو أخرى ناعمة. كما يتم طباعة شعار العلامة التجارية عليها. والنظارات الشمسية من شركة Real Prada تأتي أغلفتها على شكل قماش ناعم بلون أسود، ومضاف إليه شعار العلامة التجارية.

3- نوع وتصميم العدسات

نظارات شمسية أصلية
فحص العدسات للتفريق بين النظارات الشمسية الأصلية عن المقلدة

كما يتم تصميم العدسات الخاصة بالنظارات الأصلية من أنواع مميزة وذات خصائص معينة. ويمكنك التأكد من مواصفات عدسات النظارة الشمسية من خلال البحث عبر الإنترنت عن خصائصها والمادة المصنوعة منها. وكذلك اسم المصمم الذي قام بتصميم العلامة التجارية.

ومثالاً على ذلك: تأتي عدسات نظارات شركة Ray-Ban مصنوعة من الزجاج، ويمكنك التأكد من النظارة الشمسية قبل شرائها من خلال النقر على العدسة لتميّز إن كانت مصنوعة من الزجاج أم من مادة أخرى مثل البلاستيك.

اقرأ أيضاً: نظارات أبل للواقع المعزز

4- إطارات النظارات الشمسية

إطار النظارات الشمسية الأصلية
إطارات النظارات الشمسية

من المهم تفقّد إطارات النظارة الشمسية قبل شرائها. حيث أن النظارات الأصلية ترفق إليها معلومات النظارة على الإطارات بخطوط صغيرة مثل مكان التصنيع، واسم النظارة وغيرها.

كما أن وزن النظارة نفسها قد يجعلك تكتشف أنها مزيفة. مثل نظارات Ray-Ban والتي تأتي النظارات الأصلية لديها أثقل وزناً من تلك المقلّدة. وقد يكون العكس بالنسبة إلى الوزن في علامات تجارية أخرى. كما أن النظارات الأصلية عادة ما تكون إطاراتها متوازنة وسلسة الحركة وتعطي شعوراً بالراحة عند ارتدائها، فإن كانت مزعجة ستكون مزيفة.

5- العلامة التجارية

نظارة شفافة مكتوب عليها VERSACE مع علبة سوداء
العلامة التجارية

تعمل أغلب الشركات الكبرى والعلامات التجارية على إرفاق شعار العلامة التجارية أو اختصار الأحرف الأولى لها على العدسات والإطارات، كما يمكنك القيام بمحاولة خدش بسيط للشعار المحفور في العدسة، وبالطبع النظارة الشمسية الأصلية يصعب خدشها، أما المزيفة فيتم خدشها بشكل أسرع.

6- تفقّد مفاصل الإطار

إطار نظارة ذهبي
تفقّد مفاصل الإطار في النظارات الشمسية الأصلية

دائماً ما تكون النظارة الشمسية الأصلية مريحة للاستخدام أكثر من المزيفة. وبذلك فإن مفاصل الإطارات يجب أن تكون سهلة الفتح والإغلاق، كما أن المفاصل الأصلية تكون ذات جودة عالية ومصنوعة من مواد أصليّة.

ويمكن مثلاً تمييز نظارات Louis Vuitton المقلّدة من خلال مفاصل الإطارات. حيث يستخدم في تصنيعها براغي أحادية، تؤدي إلى انعدام ليونة المفاصل وصعوبة التحكم بالنظارة.

7- التدقيق في تفاصيل النظارة

نظارات سوداء مع 3 علب
التدقيق في تفاصيل النظارة لمعرفة النظارات الشمسية الأصلية

عليك تفحص النظارة الشمسية بعناية قبل شرائها. والتأكد من جميع الأجزاء والتفاصيل والمرفقات الخاصة بالنظارة الشمسية من الشعار والعلبة والغلاف والدوائر الملونة على العلبة وغيرها. ويجب التأكد من أن النظارة الشمسية تعمل بشكل جيد ومريح للاستخدام. وفي حال وجدت نظارة شمسية بسعر منخفض، فهي مقلّدة بكل تأكيد. احرص على تفقد كل شيء في النظارة حتى لا تتعرض للخداع وتدفع مبلغاً قد يكون كبيراً جداً مقابل نظارة شمسية مزيفة.

8- السعر

في الماضي كان من السهل التفريق بين النظارات الشمسية الأصلية عن المقلدة من خلال فرق السعر الكبير بين كل منهما. ولكن الآن أصبحت النظارات المقلّدة تباع بسعر قد يصل إلى نفس سعر النظارة الأصلية. حيث أن النظارات المقلدة أصبحت تصنع بشكل مشابه جداً لشكل النظارة الأصلية.

في الحقيقة يصعب على المستهلكين اكتشاف الفروقات البسيطة بينهما؛ ما أتاح لبائعي النظارات المزيفة بيعها بأسعار مرتفعة دون اكتشاف عملية الخداع.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!