حياة وصحة

خطر ضغط الدم: علامات على الوجه تشير إلى وصول الضغط إلى مرحلة الخطر

تغييرات في مظهر الوجه تُشير إلى وصول ضغط الدم إلى مرحلة الخطر

الرابط المختصر:

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع لدى العديد من الأشخاص، ويتم تنظيم ضغط الدم عن طريق اتباع حمية غذائية صحية، أو عن طريق تناول الأدوية المخصصة لضبط ضغط الدم. ولكن إذا تم تجاهل الأعراض وتفاقمت مشكلة ارتفاع الضغط، فإن خطر ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، ربما تصل إلى الوفاة، فقد يؤدي ارتفاع الضغط إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويُشير الأطباء إلى أن ارتفاع ضغط الدم يترك علامات على الوجه والجسم، والتي تُشير في بعض الأحيان إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم ربما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية.

متى يتم تشخيص الحالة على أنها حالة ارتفاع ضغط الدم؟

عندما يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم للمريض، فإنه يحصل على قراءتين واحدة للضغط الانقباضي وأخرى للضغط الانبساطي، فإذا تجاوزت القراءة الأولى للضغط الانقباضي الرقم 140 وتجاوزت قراءة الضغط الانبساطي الرقم 90، فهذا يعني أن المريض يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

ذكر موقع ديلي إكسبريس، أن الذين لديهم تاريخ مرضي هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أيضًا معرضون للإصابة بارتفاع الضغط. كذلك الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية سيئة أو الذين لا يُمارسون الرياضة بانتظام مُعرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

مُضاعفات ارتفاع ضغط الدم

يسبب خطر ارتفاع ضغط الدم أضرارًا بالغة في الشرايين والكليتين وعضلة القلب. ومن الممكن أن يتطور الأمر ليصل إلى حد الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية أو حتى الموت المفاجئ.

أعراض ارتفاع خطر ضغط الدم

– الشعور بشلل أو الإحساس بتنميل في بعض المناطق في الوجه.

– الشعور بالشلل أو التنميل أو فقدان الإحساس في جانب واحد فقط من الجسم أو في كامل الجسم.

ويفسر الأطباء ظهور هذه الأعراض، بأنها تأتي نتيجة انقطاع الدم عن الوصول إلى بعض أجزاء المخ، نتيجة لقلة عنصر الأكسجين.

وحال ظهور هذه الأعراض، يتعين على المريض التوجه على الفور إلى إحدى الجهات الصحية المتخصصة لإجراء اختبارات وفحوصات للتأكد من عدم إصابته بسكتة دماغية، نتيجة عدم انضباط مستويات ضغط الدم.

سيتولى الأخصائي المكلف بالفحص التأكد من قدرة المريض على تحريك شفتيه والابتسام بشكل طبيعي، وأن الفم والعينين يبدوان بمظهرهما الطبيعي دون أي سقوط نحو الأسفل. كما أنه سيتأكد من قدرة المريض على رفع اليدين بصورة طبيعية والحفاظ عليهما مرفوعتان لفترة من الزمن. بالإضافة إلى ذلك سيتأكد المختص من أن المريض لا يتلعثم في الكلام، ويلفظ الحروف بوضوح ويسهل فهمه.

وينصح الأطباء أيضًا لتجنب خطر ارتفاع ضغط الدم بضرورة متابعة ضغط الدم وقياسه بشكل مستمر، بالإضافة إلى الانتباه إلى الأعراض الشائعة التي تُشير إلى وجود ارتفاع في ضغط الدم مثل، آلام منطقة الصدر وعدم انتظام عملية التنفس ووجود مشكلات في الإبصار، والشعور بالإرهاق والصداع.

إقرأ أيضاً: الوخز باليدين.. “العلامة الخطيرة” لارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع