طب وصحة

كيفية تأخير ظهور الشيب والحد من انتشاره

كيف تؤخر انتشار الشعر الأبيض في رأسك؟

ينتاب الكثير من الأشخاص شعورًا بالقلق حيال زيادة نسبة الشعر الأبيض، وبمرور الوقت وتأخر السن تتزايد نسبته إلى أن يغطي الرأس جميعه. لكن، هل يمكنك فعل شيء من أجل تأخير ظهور الشيب؟ هل يمكن أن تبقي شعرك على لونه الأصلي؟ بالطبع لا يمكنك أن تحافظ على اللون الأصلي للشعر مدى الحياة، ولكن يمكنك أن نؤخر الأمر بعض الوقت.

الميلانين هو نوع من الصبغيات المسؤولة عن منح الشعر اللون الذي يظهر به. كما يفرز الميلانين من بُصيلات الشعر المتواجدة في مختلف أنحاء الجسم. ومع تقدم العمر، تفقد تلك البُصيلات قدرتها على إنتاج المزيد من الميلانين. مما يؤدي بدوره إلى عدم تصبغ الشعر بشكل كافي، فيظهر الشعر باللون الأبيض.

لكن هل تؤثر التغذية، في رفع مستوى تصبغ الشعر؟

الإجابة هي نعم. لست بحاجة لاستخدام الصبغات الصناعية لتحويل شعرك للون يشبه لونه الأصلي. ولكن يمكنك أن تعدل من نظامك الغذائي وتعمل على تأخير ظهور الشيب وتتجنب انتشاره.

كيفية تأخير ظهور الشيب

يشير خبراء التغذية إلى أن تجنب مظاهر الشيخوخة بشكل كامل أمر غير وارد الحدوث، لكن يمكنك أن تؤخر من ظهور العلامات التي تشير إليها. ويمكنك تحقيق ذلك بواسطة اتباع نظامًا غذائيًا مناسبًا، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

في الحقيقة إذا كنت ترغب في تأخير ظهوره وظهور علامات الشيخوخة. من المفضل أن تبتعد عن مختلف الأطعمة التي تساعد في الإصابة بالالتهابات، لأنها تمنعك من الحصول على الاستفادة الكاملة للمواد الغذائية التي تتناولها في وجباتك الغذائية.

كما يفضل تجنب الوجبات الغنية بالدهون المشبعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح مثل الوجبات السريعة، وينصح خبراء التغذية باستبدال الوجبات السريعة بالفواكه والخضراوات الورقية الطازجة.

النوم الكافي

لا ينصح الخبراء باتباع نظامًا غذائيًا صحيًا فقط، بل يؤكدون على أخذ قسط من النوم لفترة مناسبة بشكل يومي. كما يتعين أن تكون غرفة نومك في مكان يتسم بالهدوء والنظافة، حتى تريح أعصابك من كافة ضغوط الحياة التي تتعرض لها على مدار اليوم. ولتأخير ظهور الشيب عليك النوم لفترة كافية على أن لا تقل عن 8 ساعات.

علاقة نقص الفيتامينات بظهور الشيب

أجريت العديد من الدراسات لتأخير ظهور الشعر الأبيض. وفي هذا الصدد وجد الباحثون في إحدى الدراسات أن نقص بعض العناصر الغذائية، وخاصة نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين د وفيتامين ه وفيتامين ب 6، قد يؤدي إلى ظهور الشيب في سن مبكرة.

ثم إنّ الإرهاق يتسبب أيضًا في ظهور علامات الشيب بوتيرة سريعة.

وهذا الأمر يجعلنا نستنتج أن الشيب ليس بالضرورة أن يكون من العلامات الدالة على الشيخوخة. فقد تجد شخصًا لا يزال في ربيع عمره، ورأسه مشتعلاً به.

متى يظهر الشعر الأبيض؟

عندما تتراجع الخلايا عن إفراز الصبغيات اللازمة لتلوين الشعر، ينمو الشعر باللون الأبيض بدلاً من لونه الأصلي. وهو ما نراه مألوفًا لدى كبار السن والطاعنين في العمر.

يمكن أن يحدث هذا الأمر في فئة الشباب، إذا ما كان الشاب يعاني هموم كثيرة تشغل تفكيره. أو كان يتعرض للإرهاق المستمر أو يعاني الإجهاد بصفة دائمة، لكن هذه المعاناة سينتج عنها حدوث خلل في نسبة مضادات الأكسدة الموجودة بالجسم.

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة، التي بدورها تتسبب في حدوث تلف الخلايا، وتسرع من وتيرة ظهور أعراض الأمراض المزمنة ومظاهر الشيخوخة.

ولا يمكننا التغاضي عن العوامل الوراثية، فمن المعروف أن الشيب يظهر في وقت مبكر لدى أصحاب البشرة البيضاء، مثل الآسيويين، تقريبًا في عمر الخامسة والعشرين، بينما يتأخر ظهور الشعر الأبيض قليلاً لدى الأشخاص الذين يمتلكون بشرة سمراء، مثل الإفريقيين، تقريبًا بعد تخطى الثلاثين عامًا.

والخلاصة:

تأخير ظهور الشيب يعتمد على:

  • المحافظة على العادات الصحية في تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.
  • العيش بطريقة صحية والمحافظة على عدد ساعات النوم والابتعاد عن التوتر والقلق.

تعليق واحد

  1. أنا معجبة بهذا الحقل والمعلومات الصحية الجيدة ،
    فشكرا على أتعابكم وأبحاثكم والمزيد من المعلومات الجيدة
    في جميع المواضيع ، لتنوروا العقل العربي ، فالعلم نور
    والجهل ظلام ! ألف شكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!