التاريخ والحضارة

دولة المماليك البحرية: من هُم وما سبب التسمية بهذا الاسم؟

دولة المماليك البحرية هي الدولة التي استطاعت أن تحكم مصر لمدة تتجاوز قرنين ونصف من الزمن. فقد بدأت فترة الحكم من عام 1250 ميلادية وحتى 1382 ميلادية. وقد شهدت تلك الفترة حكم مصر من قبل 23 سلطاناً من سلاطين تلك الدولة. كما شهدت فترة الحكم الخاصة بسلاطين المماليك البحرية تطور عمراني كبير. ويذكر أن حكم بعض السلاطين قد امتد إلى فترة كبيرة مثل الظاهر بيبرس، حسن، قلاوون والناصر. وقد انتشرت الحانات والكتاتيب إلى حد بعيد خلال تلك الفترة.

نشأة دولة المماليك البحرية

تعود نشأة دولة المماليك البحرية أو الأتراك الخاصة بهم إلى عام 647 هجرية على يد نجم الدين أيوب. حيث قام خلال تلك الفترة بتجميع المزيد من المماليك خاصة بعد أن خذله جنوده من الأكراد. وقد عمل خلال تلك الفترة على شراء المزيد من المماليك وأشرف على نشأتهم العسكرية كما أسند لهم الكثير من المناصب وتقربوا منه بشكل كبير. فقد جعل من المماليك الحاشية، الحراس والأعيان وقد كانت معاملة المماليك مختلفة اختلاف تام عن معاملة العبيد في تلك الفترة.

تمتع المماليك في مصر في فترة السلطان نجم الدين أيوب بالكثير من الصلاحيات والامتيازات. التي من بينها تولي أعلى المناصب في الدولة، وتجدر الإشارة إلى أن معظم المماليك كانوا تركمنستان وتم جمعهم من بلاد ما وراء النهر وآسيا الصغرى ومن بعض دول أوروبا.

سبب تسميتهم بالمماليك البحرية

إن السبب الرئيسي في تسمية دولة المماليك البحرية بذلك الاسم هو المنطقة التي عاشوا بها. فنظرًا للعبث الذين كانوا يعيشون به والأشياء التي كانوا يقدمون عليها وتزعج عامة الشعب. كما قام السلطان الصالح بجمعهم ووضعهم في جزيرة الروضة التي تقع في قلب نهر النيل. وبناء عليه كانت المياه تحيط بهم من جميع الاتجاهات لذا أطلق عليهم عامة الشعب المماليك البحرية.

وعلى الرغم من ذلك فقد تميز المكان الذي يعيش به المماليك بالجمال. وقد عرفت الدولة باسم المماليك البحرية للتفريق بينهم وبين المماليك البرجية أو دولة الشراكسة. وقد شهدت الفترة التي تولى بها عز الدين أيبك الحكم الكثير من التطورات بالنسبة إلى المماليك. فقد أمر بنقل مكان إقامتهم من جزيرة الروضة إلى منطقة أخرى وهي قلعة الجبل.

خلال فترة تولّي الظاهر بيبرس الدولة أمر بإعادة بناء قلعة الروضة مرة أخرى. ومن ثم أمر بإعادة المماليك البحرية إلى تلك المنطقة مرة أخرى. وقد استمر وجود المماليك البحرية بها حتى عام 679 هجرية. خلال ذلك العام تولى السلطان قلاوون الحكم وأمر بنقل المماليك إلى قلعة الجبل مرة أخرى. ومنذ ذلك العام عرفت دولة المماليك تحت مسمى دولة المماليك البرجية.

اقرأ أيضاً: قصة الحرب العثمانية المملوكية للسيطرة على الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!