ركن التقنية

ربح المال عبر انستغرام: الدليل الشامل لكسب المال من انستجرام في 2021

الرابط المختصر:

هل كنت تعتقد أنه يمكنك المكوث في المنزل، وأن يكون لديك مصدراً لربح المال باستمرار؟ هل أصابك الذهول والدهشة عند سماع أو قراءة بعض التدوينات التي تتحدث عن إمكانية ربح المال عبر انستغرام.

حسنا لقد لاقى الكثير من الناس نوعاً من الحيرة في حل اللغز وكيف يمكن لأي شخص أن يربح المال عبر الانستغرام؟

هل تعلم أن الأوقات التي تقضيها في تصفح الانستغرام، يمكن أن تصبح إلى كنز ثمين وتجلب لك المال الوفير، وتصبح وسيلة جيدة وفعالة لزيادة الدخل لديك، فقط كل ما عليك هو ممارسة نشاطك اليومي على انستغرام كالعادة ولكن سوف تزيد بعض الاستراتيجيات والأساليب التي تساعدك على كسب المال.

لن نتناول عبر هذه السطور بضع كلمات فحواه أفكار تقليدية وشائعة تخبرك بإمكانية ربح المال عبر انستغرام، بل سوف نقوم بعرض أهم الاستراتيجيات والطرق المجربة الأكثر فعالية في تحقيق ربح مال عبر انستغرام.

كما سوف نقوم بعرض أفضل الأساليب والأدوات الهامة واللازمة لكي تساعد في ربح المال عبر تطبيق انستغرام بشكل جيد للغاية، كما سوف نعمل على عرض كافة التفاصيل وإيضاح الأمور بشكل مبسط وسهل.

والآن هيا بنا نبدأ رحلتنا لـ ربح المال عبر انستغرام، وإليك هذه الاستراتيجيات الثمانية الأفضل على الاطلاق لكسب المال، حيث أنها مجربة ومضمونة وينصح بها الكثيرين من رواد الربح من الانترنت وخاصة خبراء الربح من انستغرام.

أفضل 8 طرق لـ ربح المال عبر انستغرام

استخدام برامج الافلييت للربح عبر انستغرام

برامج الافلييت أو التسويق بالعمولة كما يطلق عليه البعض هو فكرة فريدة من نوعها لممارسة أحد أساليب التسويق والترويج عن  السلع والمنتجات المختلفة، وتعد هذه الطريقة أكثر الطرق ذات الفاعلية في تحقيق الربح، لكونها تعتمد على مشاركة جزء من الأرباح بين صاحب المنتجات و الشخص المشارك في البرنامج (Affiliate marketing)

وفي كثير من الأحيان نمارس هذا النوع من التسويق دون قصد. ومثالاً لذلك حينما يراك أحد الأقارب أو الأصدقاء مرتدياً ثوبا أو قيميصاً وما شابه ذلك وينال إعجابه على الفور يطرح عليك السؤال من أين قمت بشراء هذا؟ وتقوم أنت بإخباره عنوان المحل وتصف له العنوان.

هذا بالمثل يحدث في برامج التسويق بالعمولة ولكن الأمر يختلف شيئا ما. ويتمثل الاختلاف في عقد اتفاق بينك وبين صاحب المنتجات والسلع على أخذ نسبة (عمولة) مقابل كل عملية شراء تجلبها له، وتأتي إليه بزبائن لشراء المنتجات والسلع لديه.

تعتمد برامج التسويق بالعمولة الالكترونية على ما يسمى بـ روابط الافلييت. فعند قيام أحدهم بالضغط على رابط الافلييت الخاص بك والقيام بإتمام عملية الشراء لمنتج أو أكثر عن طريقك. فإنه يتم احتساب عمولة لك عن كل منتج تم بيعه.

ويعد انستغرام من أفضل المنصات التي تتناسب مع استراتيجية التسويق بالعمولة. نظراً لكونها منصة تحتوى على عدد ضخم من المستخدمين، الأمر الذي يجعل فرص الشراء أكبر.

 كيفية استخدام برامج التسويق بالعمولة لتحقيق الربح؟

بعد أن تعرفت على ماهية التسويق بالعمولة. فبلا شك أنت الآن تتسائل كيف يمكنني حث الأشخاص على الشراء من خلال الرابط الخاص بي لبرنامج التسويق بالعمولة؟؟

حسنا الأمر في غاية السهولة والبساطة. كل ما في الأمر أنك تحتاج إلى تقديم كافة المعلومات والتفاصيل التي تخبر جمهورك وعملائك فيها عن مدى المنفعة والإفادة التي سوف يحصلون عليها عند قيامهم بشراء المنتج.

وعادة نرى الكثير من الأمثلة والنماذج لأشخاص عبر العديد مواقع السوشيال ميديا الاجتماعية. على سبيل المثال: فيسبوك وانستغرام وتويتر وغيرها يقومون بعمل تدوينات حول منتجات وسلع ويضعون الروابط الخاصة بهم.

كما أن هناك فئة يعتمدون على إنشاء مقاطع الفيديو وينشرونها عبر اليوتيوب يتحدثون فيها عن منتجات وسلع عديدة. وأكثر المقاطع المنتشرة هي مقاطع مراجعات للهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الحديثة التي يبحث عنها الكثيرين. يتحدثون عن الفوائد والمميزات والخصائص لتلك الأجهزة والهواتف و ينصحون بشرائها ويضعون روابط الافلييت الخاصة بهم أسفل الفيديوهات.

كما أن الأمر لا يقتصر فقط على الأجهزة والإلكترونيات. فهناك العديد من الذين يقدمون الفيديوهات المتعلقة بمستحضرات التجميل والمواد المتعلقة بالصحة والجمال والعناية بالبشرة، وغيرها من المنتجات والسلع المختلفة.

إذا كنت ممن يهتمون بالتسويق بالعمولة عن طريق آراءك حول المنتجات. كما يمكنك تقديم النصائح عبر حساب الانستغرام الخاص بك حول منتج ما أو سلعة معينة والتحدث على المنافع والمميزات بها. وحينما يراها متابعيك قد ينال إعجابهم و يقومون بشرائه.

كيف تحصل على عروض الافلييت للتسويق وربح المال عبر انستغرام ؟

حتما يدور بعقلك الآن الكثير من الأسئلة من بينها كيف سوف أربح من التسويق بالعمولة، وكيف سيقوم المتابعين بتجربة الشراء؟؟ حسنا عزيزي القارئ هذا سؤالاً هاماً للغاية حيث أن الأمر يعتمد على الفئة والجمهور الذي تستهدفه لعرض سلعة أو منتج لديك. فالأمر متوقف على عدة عوامل مثل من يتابعني ومن أين يقومون بمتابعتي وفئاتهم العمرية وما هي اهتماماتهم.

كما أنه يجب عليك تحديد العوامل السابقة ودراستها جيداً. وذلك حتى تتمكن من تحديد جمهورك المستهدف وما هي السلعة أو المنتج الذي يتناسب معهم ويلقي قبولاً منهم لكي تحظي بأكبر عدد يقوم بتجربة الشراء عبر رابط الافلييت الخاص بك.

توجد العديد من برامج للتسويق بالعمولة. عبر الكثير من المنصات المختلفة التي تحتوى على العديد من السلع والمنتجات المعروضة في مكان واحد يسمى افيليت نيتورك Affiliate network. و بذلك يصبح أمر اختيار المنتجات سهلاً وسوف يكون بإمكانك اختيار المنتجات التي تتناسب مع الفئات التي تقوم باستهدافها.

أشهر برامج التسويق بالعمولة

برنامج أمازون للتسويق بالعمولة:
في الحقيقة هو أحد أكبر وأفضل البرامج للتسويق بالعمولة، حيث يوفر أمازون كافة المنتجات التي تحتاجها فسوف تجد جميع المنتجات والسلع التي تحتاجها (from A to Z).

برنامج سوق كوم للتسويق بالعمولة:
في الحقيقة موقع سوق كوم أحد أفضل المتاجر الإلكترونية العربية. وهو الآن مملوك لشركة أمازون ويمثلها في مصر ويقدم العديد من المنتجات التي لا حصر لها.

 جوميا للتسويق بالعمولة:
أحد أشهر المتاجر الإلكترونية شهرة وثقة يقدم الكثير من المنتجات والسلع كما ويتيح إمكانية الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص به.

برنامج كليك بانك للتسويق بالعمولة:
كليك بانك هي واحدة من أفضل المنصات تتيح برامج التسويق بالعمولة. فهي توفر الكثير من المنتجات المختلفة، كما أنها من المنصات السهلة الاستخدام مما يجعلها الخيار الأمثل للبدء في أحد برامجها.

برامج التسويق بالعمولة الأخرى التي اتجهت إلى تقديمها العديد من الشركات التي تسعي إلى اتساع أنشطتها وزيادة المبيعات لديها وتقديم خدماتها أو منتجاتها والوصول لأكبر عدد من الزبائن لتحقيق مبيعات أكبر.

الربح من انستغرام عبر الاتفاقيات مع الشركات والعلامات التجارية

أصبحت العديد من الشركات الكبرى تتجه نحو عقد الاتفاقيات مع المشاهير والأشخاص المؤثرين الذين يمتلكون عدد كبير من المتابعين والجمهور. وذلك بهدف الاستفادة من الأعداد الكبيرة وثقتهم بهؤلاء الأشخاص لكي يعرضون منتجاتهم وخدماتهم مقابل مبلغ من المال.

لذلك إذا كنت تمتلك جمهور كبير فحتما سوف تجد الكثير من الشركات التي تعقد معها الصفقات. وذلك لعرض منتجاتها وخدماتها من خلالك وغالبا هناك الكثيرين من رواد السوشيال ميديا يقومون بذلك.

كما يعتمدن على الظهور بالملابس ذات العلامات التجارية و ينصحون بشرائها. كما يظهرون وبحوزتهم أجهزة وهواتف جديدة كل مرة للترويج عن الإصدارات الجديدة مما يدفع الناس للشراء.

تعمل الكثير من الشركات والماركات الكبرى لعقد اتفاقيات التعاون مع هؤلاء المؤثرين. وأصحاب الشهرة، ومالكى الحسابات الأكثر عدداً للمتابعين على وسائل التواصل الإجتماعي وخاصة انستغرام للترويج عن منتجاتها.

فإذا كنت تمتلك الكثير من المتابعين المتفاعلين. فيمكنك التعاون مع هذه الشركات ، وهذا الاتفاق يتمحور حول عرض منتجات وسلع الشركات، أو عمل مراجعة وتقديم نصائح حولها وكذلك عرض الحملات الدعائية الخاصة بهذه الشركات عبر حسابك.

استخدام التجارة الإلكترونية في ربح المال عبر انستغرام

تعتبر التجارة الإلكترونية أحد أهم المجالات الرائجة في الوقت الحالي. فالعالم أصبح يتطور بشكل كبير جدا ويتماشى مع التطورات التكنولوجية واتجه الكثيرين نحو الإعتماد على التجارة الإلكترونية واستخدام أساليب البيع والشراء الذكية عبر الإنترنت. حتى أصبحت هناك الكثير من النماذج والمشروعات التي تعتمد على التجارة الإلكترونية بشكل كلي دون الحاجة للطرق التقليدية.

ومع مرور العالم بأزمة كورونا المعروفة بوباء العصر. انتقلت العديد من الشركات التي كانت تعتمد على الجوانب الإلكترونية بشكل جزئي إلى الاعتماد الشبه كلي على الانترنت في ممارسة أعمالها. و كذلك تقديم منتجاتها بشكل الكتروني كما أن فكرة الشراء عبر الإنترنت أصبحت من الأفكار الأكثر قبولاً لدى الكثيرين وأصبحت الفكرة المفضلة لدى الجميع في جميع أنحاء العالم. حيث أصبحت الحل الأمثل للحد من وباء كورونا والحفاظ على الصحة وحماية الأفراد من العدوى.

وهنا وجب أن نتحدث عن تطبيق انستغرام الذي ازداد معدل نجاحه كوسيلة تسويقية مثالية للمتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت. لكونه موقع تواصل اجتماعي يعتمد على تقديم محتوى مرئي جذاب وجيد للغاية. والذي يعمل على جذب العديد من العملاء والزبائن لشراء المنتجات والسلع من المتاجر المتوفرة عليه.

خطوات هامة لتحقيق ربح المال عبر انستغرام عن طريق التجارة الإلكترونية:

عليك القيام أولاً بتحديد مجال المتجر الإلكتروني الذي تريد العمل له لبيع المنتجات والسلع المختلفة أي شيء من خلال الإنترنت مثل مجال الالكترونيات أو الهواتف أو المنتجات الغذائية وغيرها من المجالات، حيث يجب عليك اختيار فكرة واستراتيجية ملائمة لجمهورك المتواجد على انستغرام، وابحث عن مدى توافق فكرة متجرك مع متطلبات جمهورك ومتابعيك واحرص على أن تتأكد أنها مناسبة.

فمثلا إن كنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني لبيع مستحضرات وأدوات التجميل. فانظر إلى فئة العملاء لديك وما هي الفئة الأكثر هل من السيدات والفتيات أم غير ذلك.

وإن كنت تفكر في تصميم متجر لعرض الملابس. فتأكد من أنك سوف تقوم بالعمل على عرض المنتجات التي تتناسب مع كافة الفئات والمستويات الاجتماعية حتى تصل لأكبر قدر ممكن من المبيعات.

وإذا كنت بحاجة إلى إطلاق متجر إلكتروني لعرض الأدوات والملابس الرياضية فيجب أن يكون أغلب متابعيك من الشباب.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني عبر انستغرام

قم بالدخول إلى انستغرام وإبدأ في إنشاء حساب جديد بشكل احترافي وركز على معلومات المجال الخاص بمتجرك الإلكتروني. سواء كان المجال متعلق بالبشرة ومستحضرات التجميل والميك أب. فقدم مقالات ومعلومات حول هذا المجال تتناول فيها كيفية اختيار المستحضرات المناسب وإعداد الميك أب بطريقة صحيحة وما شابه ذلك.

قم بتكثيف المنشورات والتدوينات على حسابك واحرص على النشر بشكل يومي. حتى تتمكن من إعداد وتكوين عدد من المتابعين واستمر على هذا المنوال لمدة بين الشهرين والثلاثة أشهر على الأقل، حتى تجلب آلاف المتابعين لديك.

بعد ذلك عليك القيام بإنشاء وإعداد المتجر الالكتروني الخاص بك. وهناك العديد من الطرق حيث يمكنك إنشائه من خلال الإستعانة بأحد المبرمجين لكي يصمم لك متجرك الخاص. أو قم باستخدام أحد المنصات التي تقدم خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل سريع وسهل مثل شوبيفاي. وكذلك منصة إكسباند كارت العربية، التي تعد واحدة من أفضل المنصات العربية على الإطلاق.

بعد ذلك قم بالعمل على ربط حساب الانستغرام بالمتجر. وبدء رحلته في الترويج والتسويق له و للمنتجات المعروضة بداخله وانتبه لهذه النقاط

لا تجعل كافة التدوينات تعمل على ترويج المنتجات الموجودة بالمتجر وتكثر من هذا الأمر بشكل مبالغ فيه. بل يجب عليك الاستمرار أيضا في نشر التدوينات المفيدة مثلما كنت تفعل في بداية الأمر.

يجب عليك تقديم النصائح لعملائك وجمهورك بشكل مستمر. واحرص على تقديم الردود والتعليقات عليهم وعلى استفساراتهم باستمرار وبأسرع ما يمكن ولا تتجاهل الرسائل أبدا.

لا تعتمد على الترويج المباشر للمنتجات والخدمات. واحرص على دعم التدوينات بمؤثرات بصرية وصور عالية الجودة عند عرض المنتجات والسلع بالمتجر.

احرص على إنشاء العروض والمسابقات التي تهدف إلى تقديم الخصومات لمتابعي حسابك على انستغرام فقط وكرر ذلك بين الحين والآخر وحتما سوف تبدأ في جني المال وتحقيق الربح.

الربح من المنشورات المدفوعة عبر انستغرام

تعتمد هذه الطريقة على عقد الاتفاقيات التعاونية بينك وبين الأشخاص المؤثرين مثلك على حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة وليس بالضرورة أن يكونوا على نفس المنصة (انستغرام) بل يمكن أن يكونوا على منصات أخرى.

كل ما في الأمر هو عرض منتجات و خدمات كلا منكما للآخر بهدف كسب العملاء لديكم نحو المنتجات التي يقدمها كل منكما، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر فاعلية في الوطن العربي، كما أنها تساعد في دمج كل من المتابعين معا لدى الحسابين وزيادة الجمهور بشكل كبير للغاية.

ربح المال عبر انستغرام بترويج خدماتك

إذا كنت تعمل مصور أو مصمم مواقع أو مبرمج وربما مصمم جرافيك وغيرها من الأعمال. فيمكنك الترويج لخدماتك عبر حسابك على انستغرام. وتعرض نماذج أعمالك عليه مما يزيد من اقبال العملاء والزبائن لشراء خدماتك الأمر الذي يعود عليك بالنفع وجني الكثير من المال وكسب عملاء جدد.

ربح المال عبر انستغرام لزيادة ترافيك لموقعك

إذا كنت تمتلك موقعا إلكترونيا وتعتمد على الربح من برامج الإعلانات مثل جوجل أدسنس. فأنت حتما سوف تحتاج لزيادة زوار موقعك، حيث يمكنك استخدام انستجرام لجلب الزوار لموقعك وزيادة الترافيك. ونفس الشئ إذا كنت تملك قناة علي اليوتيوب وتحتاج لزيادة عدد المشتركين.

بيع خدمات الصور والانفوجرافيك عبر انستغرام

هناك العديد من مالكي حسابات الانستغرام يبحثون عن صور ذات جاذبية ومعلومات ونصائح قيمة لكي يقدومنها لمتابعيهم. حيث يمكنك العمل على بيع خدماتك التي تعتمد على تصميم الصور والانفوجرافيك لكي ينشرونها على حسابات انستغرام الخاصة بهم.

حيث يمكنك إعداد الصور الحصرية ونماذج الجرافيك والانفوجرافيك الفريدة من نوعها وتوظيف مهاراتك المتعلقة ببرامج التصميم في الحصول على الربح وبيع خدماتك لـ أولئك المؤثرين أصحاب الحسابات الذين يسعون لتقديم شيء مميز لمتابعيهم.

فقط قم بانشاء معرض أعمال قوي لك يحتوي على نماذج مميزة لك وقم بعرضها على أصحاب الحسابات على انستغرام، حيث يمكنك العمل والتعديل على الصور وإنشائها بأكثر من طريقة لاظهارها على النحو الفريد من نوعه.

الربح من إدارة حسابات انستغرام الآخرين

يمكنك استخدام هذه الطريقة عند الوصول إلى مرحلة متقدمة من استخدام منصة انستغرام وإجادة التعامل معها ومعرفة كافة أسرارها، حيث أنه سوف يكون بإمكانك حينها أن تعمل على إدارة حسابات الآخرين والعمل على تقويتها والتسويق لها لزيادة متابعيها.

حيث تكون مسؤولا عن إدارة الحساب حتى يتم زيادة متابعيه وتهيئته على النحو الصحيح. حيث أنك سوف تجني الكثير من الأموال نظراً لوجود العديد من الأشخاص الذين يسعون إلى تقوية حساباتهم وزيادة متابعيها ولكن ربما لا يملكون الخبرة الكافية التي تمكنهم من أداء ذلك أو لا يملكون الوقت، لذلك يقومون بالاستعانة بأشخاص لديهم الخبرة في إدارة الحسابات وزيادة جمهورها ومتابعيها.

وجدير بالذكر أن تلك الطريقة غير مقتصرة على حسابات الانستغرام فقط بل يمكن تطبيقها على كافة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

بالاضافة إلى أنه بإمكانك إدارة حساب خاص بمطعم أو شركة وما شابه ذلك، على أكثر من منصة تجيد العمل عليه. واعلم انك سوف تجد الكثير من العملاء والأشخاص والشركات غيرهم يبحثون عنك للاستفادة من خبراتك في العمل على منصات التواصل الاجتماعي.

أهم النصائح للربح من انستغرام

إليكم هذه المجموعة المتميزة من النصائح التي يجب عليك قرائتها بعناية عند قيامك بالسعي نحو العمل والربح عبر الانستغرام وهي كالتالي:-

بناء حسابك الشخصي على انستغرام  (Profile)

يجب عليك الاهتمام ببناء حسابك على منصة انستغرام بشكل جيد ومميز. حيث أن منصة انستغرام لها طابع مختلف عن أغلب منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. حيث أن عدد تدويناتك ومتابعيك ومن تتابع يظهرون وتكون رؤيتهم متاحة للجميع. كما أن إمكانية المستخدمين الآخرين على مشاهدة حسابك الخاص متاحة.

لذلك يجب عليك التفكير جيدا عند قيامك بإعداد معلوماتك بحسابك الشخصي. حتى تنال إعجاب من يشاهدون ملفك الشخصي مما يدفعهم لمتابعتك.

كما يجب عليك ان تهتم بـ تدويناتك. بحيث تكون ذات إفادة لانها تلعب دوراً هاما في اقتناع الاخرين بفكرك واسلوب ظهورك وبالتالي يتابعونك.

فكر على ان تكون شخصاً مختلفاً واعلم أن ظهور منشوراتك بشكل مختلف ومستقل يبرز طابعاً خاص لك. كما يجعل الآخرين يتابعونك للاستفادة مما تقدمه، والامر يرجع للبناء القوي والجيد للحساب والملف الشخص

اختر المجال الذي تستهدفه بعناية

يعتبر اختيار المجال من أهم الخطوات التي يجب عليك اختيارها بعناية بالغة. حيث أنه يجب عليك المجال الذي لديك معرفة قوية عنه وخبرة جيدة حتى تستطيع الوصول إلى أهدافك سريعاً.

حيث أن معرفتك الجيدة بالمجال يكسبك ثقة متابعيك وبالتالي سوف يزيد من عددهم بفضل ترشيحاتهم للاخرين واعلم أنه و كلما كان مجالك محدداً أكثر، كلما حققت أرباحاً وفيرة بشكل أفضل.

ويفضل أن تختار المجال الذي لديك الشغف والاهتمام الحقيقي نحوه وليس فقط من أجل الربح. حتى تستطيع الإبداع وتقديم كل ما هو مميز مما يساعدك في زيادة متابعينك وتقوية حسابك واتساع جمهورك.

نشر الروابط على انستغرام

منصة انستغرام تشبه العديد من منصات السوشيال ميديا التي تهدف إلى بقاء الزائر أطول فترة زمنية ممكنة داخلها. وذلك بغرض زيادة الفرص المتمثلة في ظهور الاعلانات الترويجية لزيادة احتمالات القبول وإجراء عملية الشراء مما يساهم في زيادة الربح، لذلك يمكن نشر الروابط الإعلانية المختلفة من خلاله وخاصة في الوصف التعريفي.

قم بنشر الفيديوهات

من الجيد أن تهتم بنشر حالات أو قصص على انستغرام Instagram stories حتي تلقى التفاعل من متابعيك بشكل أكبر.

انشئ حسابك للأعمال

بالطبع عند قيامك بإنشاء الحساب تأكد من أنه حساب بزنس (Business Account). واختر الخيارات المتاحة الخاصة به وذلك لكونه مفيد للغاية بالنسبة لك كما تأكد من أنه على صلة بحساب الفيسبوك الخاص بك حتى تتمكن من معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات الإحصائية عن متابعيك.

واعلم أن اختيارك لحساب بيزنس على انستغرام سوف يساعدك كثيرا عند التعاون مع الشركات المختلفة. و بالطبع هذا سوف يجعلهم يتعرفون عليك بشكل واضح ومعرفة فئات متابعيك وبعض التفاصيل حولهم كالعمر والاهتمامات والمتطلبات وغيرها. مما يجعلهم يستطيعون تحديد ما إذا كان التعاون معك سيكون مثمراً ومفيد لهم أم غير ذلك، كما أن ذلك سوف يساعد متابعيك أيضا في التعرف على حسابك بشكل أفضل.

يجب عليك الابتعاد عن النقاشات الغير مفيدة

إذا كنت تسعى إلى الربح من انستغرام فيجب ألا تتطرق إلى الموضوعات التي ليس لها قيمة ولا تجدي نفعاً للغير حتى لا تفقد متابعينك.

ينصح بمداومة النشر بصفة مستمرة على حسابك

لا توقف عن النشر والتدوين على حسابك الشخصي عبر انستغرام، بل اسعي إلى تطويره بشكل دائم و كذلك فكر في التوسع والعمل على منصات أخرى من منصات التواصل الاجتماعي والعمل على ربطها بحسابك على انسغرام حتى تزيد من جمهورك وتزيد من متابعيك.

فكر بشكل مختلف خارج الصندوق

لا تحاول تقليد الآخرين بل فكر بشكل مختلف عنهم وابتكر أساليبك الخاصة، ابحث عن أساليب جديدة واستخدمها حتى تصل لهدفك وتحقق النجاح.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!