كتب وروايات

أفضل روايات رعب أجنبية وعربية

تعتبر روايات الرعب، من أكثر أنواع الأدب التي يفضلها الكثيرون، سواء كانت روايات عربية أو روايات أجنبية، ولهذا فإننا نقدم لك في هذا التقرير روايات رعب أجنبية وعربية، تناسب جميع الأذواق، فإن كنت من محبي أدب الرعب فنحن نقدم لك قائمة شاملة من الحكايات المخيفة.

أجمل روايات رعب أجنبية وعربية

رواية دراكولا Dracula

روايات رعب أجنبية وعربية
Dracula by Bram Stoker
روايات رعب أجنبية وعربية
غلاف رواية رداكولا الترجمة العربية

تعتبر رواية Dracula، من أقوى روايات الرعب الأجنبية التي حظيت بترحيب كبير سواء من قبل القارئ الأجنبي أو العربي، كتبها المؤلف برام ستوكر Bram Stoker، تدور أحداثها حول شخصية خيالية وهي شخصية مصاص الدماء، ويدعى “فلدراكولا” الذي يتجول من ترانسيلفانيا إلى مدينة لندن ليبحث عن دماء جديدة، كما قدمت الرواية مقارنة واضحة بين مزج التكنولوجيا الحديثة بالخيال والقصص الخرافية القديمة، تم تحويل الرواية إلى الكثير من الأفلام السينمائية الناجحة.

رواية It

IT By Stephen King
ترجمة رواية ستيفن كينج

تم طرح رواية It، في الأسواق مطلع عام 1987م، كتبها ستيفن كينج Stephen King، حققت نجاحاً واسعاً وهذا يعود إلى ضخامة الرواية، في عام 1990م، تم تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني، بعد ذلك تم تحويلها إلى فيلم سينمائي، استطاع أن يحقق إيرادات مالية وصلت إلى ما يزيد عن 277 مليون دولار داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بينما بلغت الإيرادات الشاملة حول العالم ناتج عرض الفيلم في دور العرض السينمائية إلى 499 مليون دولار، تدور أحداث الرواية داخل مدينة ديري، يظهر بهذه المدينة وحش يتمكن من ابتلاع الأطفال الصغيرة وهذا الوحش له صفات مهرج دائم الابتسامة.

رواية الآن أفهم

غلاف رواية الآن أفهم أحمد خالد توفيق

تعتبر رواية الآن أفهم، من أفضل روايات الرعب العربية، كتبها المؤلف والطبيب الراحل أحمد خالد توفيق، وهذا الكاتب معروف بقدرته المبدعة على كتابة روايات رعب ممتازة، ويعتمد على أسلوب سهل يصل إلى جميع القراء، تضم هذه الرواية مجموعة كبيرة من قصص الرعب يصل عددهم إلى 13 قصة، وتوجد بها العديد من التفاصيل المتميزة المخيفة وكل قصة لها طريقة مختلفة عن غيرها.

رواية The Fifth Child

غلاف رواية The Fifth Child

كتب هذه الرواية المؤلف دوريس ليسنج Doris Lessing، تركز أحداثها على فترة الستينيات داخل إنجلترا، وتحكي قصة طفل يسمى “بن” الغريب أن هذا الطفل كانت ملامحه تبدو غريبة، إذ يشبه إلى حد كبير الجن، ودائماً ما يجدونه جائعاً ويمتلك قوة خارقة، كذلك تسيطر على الطفل حالة نفسية سيئة تجعله عنيفاً دائماً، كلما تقدم في العمر كلما زادت مخاوف والديه منه خاصة عندما يكون غاضباً، ولا توجد مؤسسة تقبله، لكن هناك مؤسسة واحدة وافقت على دخوله فيها وبدأ يعيش الطفل معاناة من جديد.

رواية The Shining

رواية The Shining

كتب هذه الرواية ستيفن كينج Stephen King، وهي واحدة من رواياته في أدب الرعب، تدور أحداثها حول مؤلف مدمن الكحوليات، كل ما يهمه هو الحصول على الأموال التي يمكنها مساعدته في دعم كتاباته، كما أنه متزوج ولديه ابن عمره 5 سنوات، ينتقل بأسرته للعمل في أحد الفنادق، لكنه لم يلتفت إلى قدرات طفله الخارقة، التي تتيح له قراءة الأفكار ورؤية الأشباح التي تحيط بهم، ويتمكن الطفل من رؤية كائنات غامضة وغريبة داخل الفندق، وتؤثر هذه الكائنات على والده، في عام 1980م، تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي.

رواية الجثة الخامسة

غلاف رواية الجثة الخامسة

نضيف إلى قائمة روايات رعب أجنبية وعربية، رواية الجثة الخامسة، كتبها المؤلف د. حسين السيد، تدور أحداث الرواية حول جثث الأشخاص إلا أن الجثة رقم خمسة، لها تأثير من نوع خاص، كما تشمل الرواية ظهور كائنات خفية في هيئة لعنات كل لعنة منهم تتجول بين شخصيات الرواية وتؤثر عليهم.

رواية Drawing blood

رواية Drawing blood

في هذه الرواية نجد أن تريفور ماكجي، بطل الرواية يعيش طفولة مؤلمة، منذ أن كان عمره خمس سنوات، إذ يستيقظ في أحد الأيام يجد أخاه الأصغر وأمه قد تم قتلهما وعلى يد والده، وبعد قتلهما انتحر الأب، يغادر الطفل منزل العائلة، وبعد مرور عشرين عاماً يعود كرة أخرى إلى هذا المنزل، ليجد شياطين تحاول دفعه إلى الجنون كما فعلت مع أبيه، كتب هذه الرواية المؤلف بوبي برايت Poppy Z. Brite، ومنذ طرحها في الأسواق وقد اكتسبت شهرة واسعة وحظيت بإقبال كبير.

رواية The Haunting of Hill House

غلاف رواية The Haunting of Hill House

مثلت هذه الرواية واحدة من أشهر روايات الرعب الأجنبية، واستطاعت أن تحصد إعجاباً مميزاً وإقبالاً من قبل القراء، نجح مؤلفها في إبراز المخاوف النفسية ونجحت في ترك أثر واضح لدى القارئ، وكانت هذه المخاوف أفضل اختيار من استخدام الصوت والصورة وصناعة المؤثرات عندما تم تحويل الرواية إلى أعمال سينمائية، كما تمكن الكاتب من إبراز العلاقات الاجتماعية المعقدة لدى أبطال الرواية، وتحولت الرواية أيضاً إلى مسلسل تلفزيوني.

مقالات ذات صلة

رواية The Hunger

رواية The Hunger

تضاف هذه الرواية إلى قائمة روايات الرعب المتميزة اقتبست أحداث هذه الرواية من قصة حقيقية، كتبها المؤلف ألما كساتو Alma katsu، التي نجحت فيها من خلق شعور خانق داخل عربة قطار منكوبة، كما تمكن من خلق هذا الشعور خلال عبور الطرق، صنع الكثير من الشكوك بين الناس، ووضع الكثير من الأسرار التي تجعل القارئ يغرق في تفاصيلها ويعيش صراعات بين المسافرين.

رواية Don’t Look Now

رواية Don’t Look Now

كتب هذه الرواية Daphne du Maurier، وهو أحد كتاب أدب الرعب البارزين، استطاع أن يقدم هذه الرواية ضمن مجموعة من الأعمال الأدبية الروائية عام 1971م، وكلها تدور حول رعب الغموض.

رواية فرانكشتاين في بغداد

روايات رعب أجنبية وعربية
غلاف رواية فرانكشتاين في بغداد

استطاع مؤلف هذه الرواية الكاتب أحمد سعداوي، أن يحصد جائزة الرواية العربية عام 2014، من خلال هذه الرواية، بينما في العاصمة العراقية بغداد، فازت هذه الرواية بجائزة جي بي أي الفرنسية، وهي إحدى روايات رعب أجنبية وعربية الممتازة، ويتوقع الكثيرون أن تتحول هذه الرواية إلى فيلم سينمائي، تحكي هذه الرواية قصة البائع هادي العتاك، الذي يمارس هواية مرعبة وغريبة في نفس الوقت إذ يقوم بجمع جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية.

رواية House of Leaves

رواية House of Leaves

استطاعت هذه الرواية أن تصنع لنفسها مكاناً مميزاً بين عدة روايات رعب أجنبية وعربية، شكلت متاهة عملاقة أدبية ولم تكن مجرد رواية عابرة، تدور أحداثها حول أحد المساكن القديمة التي تسكنها العفاريت، يبدو للمارة أن المنزل صغير من الداخل، لكن واجهته صغيرة لكن حجمه من الداخل كبير جداً، نجح الكاتب في صناعة المتاهات والأسرار والأماكن المغلقة داخل الرواية، يتعرض أصحاب المنزل للضياع بداخله بسبب كثرة الأبواب.

رواية The Exorcist

روايات رعب أجنبية وعربية
رواية The Exorcist

تدور أحداث هذه رواية William Peter Blatty في مواجهة بين الخير والشر، وخلال الأحداث يظهر بعض الكهنة الذين يقدمون الكثير من المحاولات بهدف طرد الشياطين، حيث تسيطر هذه الشياطين على شاب يدعى ريجان، ويتعرض جميع أقارب هذا الشاب للشر من قبل الشياطين، بينما شخص واحد هو الوحيد الذين لن يصيبه مكروه.

رواية أسطورة الجاثوم

روايات رعب أجنبية وعربية
رواية أسطورة الجاثوم – أحمد خالد توفيق

كتب رواية ثنائية الجاثوم، الكاتب الراحل، أحمد خالد توفيق، ويعد هذا العمل الأدبي ضمن سلسلة ما وراء الطبيعة التي تنتمي إلى أدب الرعب، تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني وتمت إذاعته على منصة Netflix العالمية، شملت الرواية مجموعة من الأساطير والخرافات التي تؤكد وجود كائنات غير بشرية مخيفة.

تعرض الرواية التي تعتبر من بين أفضل روايات رعب أجنبية وعربية حالة الوهن التي يكون فيها الإنسان، والتي تؤثر على جسمه وتحديداً موعدها يبدأ من الثالثة فجراً وحتى الخامسة، وفي هذا الوقت تكون ساعة الذئب التي يظهر فيها الجاثوم، مما يؤثر على بطل الرواية، ويجعله يرى كوابيس في منامه، هذه الكوابيس تتسبب في انتقال البطل من مكان إلى غيره، لكنه لا يعرف هذه الأماكن بينما يجد بجانب السرير مجسماً صغيراً من المكان الذي ذهب إليه.

رواية الفيل الأزرق

روايات رعب أجنبية وعربية
رواية الفيل الأزرق

تم طرح رواية الفيل الأزرق في الأسواق عام 2012م، كتبها المؤلف أحمد مراد، في عام 2014، تحولت إلى فيلم سينمائي وصدر الجزء الثاني من الفيلم عام 2020م، حقق الفيلم إيرادات عالية في نسخته الأولى والثانية، بينما بلغ إيرادات النسخة الأولى خمسة ملايين دولار، تحكي الرواية قصة شخص متهم في جريمة قتل، تم تحويله إلى مستشفى الأمراض العقلية، يتابع التحقيق في هذه الجريمة طبيب معزول عن مزاولة مهنة الطب، خاصة بعد تعرضه لحادث مؤلم، وتتعلق حبائل القضية بين العالم الخفي والواقع ويحاول الطبيب المحقق أن يتنقل بين هذه الجوانب للوصول إلى حل العقدة، وهذه الرواية تعد من بين أفضل مجموعة روايات رعب أجنبية وعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى