منوعات

روايات غيرت مجرى التاريخ: بحبر الأقلام وسيف الكلمة التي لا تخشى الظلم

الرابط المختصر:

روايات غيرت مجرى التاريخ بقوة الكلمة ودون إراقة الدماء هي أفضل عبارة نستهل بها هذا المقال. في الحقيقة، الروايات التي سنأتي على ذكرها في النصوص اللاحقة، هي روايات غيرت مجرى التاريخ في تلك البلدان. هذه الروايات انتقدت العبودية والتفرقة الطبقية والتفرقة في لون البشرة. كما اسمهت في ذكر الآثار النفسية في الحروب. علاوة على ذلك تحدثت عن أثر الاستعمار على الشعوب المُحتلة. بينما تطرق بعضها الآخر الى الظروف المأساوية التي يعانى منها المهاجرون.

من روائع الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم الذي يعد بمثابة العين التي كان يري بها صديقه ورفيق دربه الشيخ إمام الذي لحن له الكثير من القصائد ذات الكلمات القوية والنافذة والذي تعرض للسجن والتعذيب جراء جرأته في التعبير عن رأيه فيما يحدث في وطنه؛ ” مرِّ الكلام زيّ الحسام، يقطع مكان ما يمر. أمّا المديح سهل ومريح، يخدع لكن بيضر. والكلمة دين من غير إيدين بس الوفا عالحر”.

كان أحمد نجم في الحقيقة يؤمن أن الشعر والأدب هو وسيلة مقاومة ضد الظلم والاستبداد. مهما كانت العواقب والنتائج ومن وحي الشاعر أحمد فؤاد نجم وزميله الشيخ إمام الذين بلغوا الحرية وأنشدوا الأشعار والقصائد للوصول إليها. وهي التي ألهمت الناس للمطالبة بها. نقدم تالياً أشهر الروايات التي تحمل قيمة كبيرة وأهمية في تغيير العالم بشكل سلمي دون أن تسيل قطرة دم. لكنه تغيير بـ الفكرة والكلمة.

روايات غيرت مجرى التاريخ بالكلمات وبحبر الأقلام

1. رواية كوخ العم توم Uncle Tom’s Cabin

تشجب رواية كوخ العم توم Uncle Tom’s Cabin العبودية. وهي من أعمال الكاتبة الأميركية هارييت بيتشر ستو. وتم نشرها على في الحقيقة في مجلدين في عام 1852، كما تعتبر هذه الرواية الشرارة التي أدت لاندلاع الحرب الأهلية الأميركية.

وحققت الرواية التي تتكون من 266 صفحة وتمت ترجمتها للغتين العربية والفرنسية. وهي في الواقع تدين العبودية والعنصرية ضد أصحاب البشرة الداكنة، شهرة كبيرة في العالم وكانت من الأكثر مبيعاً خلال فترة القرن الـ 19. فقد بيعت 300 ألف نسخة داخل أميركا. ومليون نسخة داخل بريطانيا و بعد مرور 3 سنوات من صدور الرواية كانت رواية العصر الأكثر مبيعاً.

تبدأ أحداث الرواية في بيت المزارع آرثر شيلبي وزوجته إميلي الذين تجمعهم علاقة جيدة بالعبيد العاملين لديهم. ولكن بسبب تراكم الديون على شيلبي وخسرانه لمزرعته قرر أن يبيع أثنين من عبيده من أجل الحصول على المال. وبالفعل عرض اثنين من عبيده وهم توم بطل الرواية وطفل الخادمة التي تدعى إليزا الذي يُدعى هاري.

وبالرغم من أن السيدة إميلي وعدت خادمتها إليزا بأنها لن تبيع طفلها تحت أي ظرف. إلا أن الديون والخسائر التي تكبدتها العائلة جعلتها تخلف وعدها. وبالفعل قام تاجر عبيد يدعى السيد هايلي بشراء العم توم وهو رجل متزوج ولديه أبناء وهاري نجل إليزا.

وحزن نجل إميلي ويدعى جورج عند علمه ببيع العم توم لأنه كان يحبه كثيراً ويتعامل معه كمعلم وصديق له.

وتستمر الأحداث في الروايات التي غيرت مجرى التاريخ، وتستمع إليزا لكلام السيد والسيدة شيلبي وقيامهم ببيع العم توم وطفلها هاري الوحيد لـ تاجر رقيق. كما قررت حينها الهروب لأنها لن تحتمل فقدان طفل ثالث فقبله كانت خسرت طفلين أثناء حملها.

هروب إليزا وأطفالها

وهربت إليزا بصحبة طفلها تاركة خلفها رسالة اعتذار للسيدة شيلبي. أما توم لم يريد الذهاب لأنه كان يرى أن الهروب هو بمثابة خيانة للسيد شيلبي. وبالفعل تمت عملية بيع العم توم وتم وضعه على سفينة من أجل بيعه في مكان آخر.

وأثناء تواجده على السفينة سقطت الفتاة إيفا في الماء وقام توم بإنقاذها بينما أصرت إيفا على عائلتها أن يشتروا توم ويأتوا به لمنزلهم. ومن ثم توطدت علاقة توم وإيفا. و بعد مرور فترة تفارق إيفا الحياة جراء تدهور صحتها. وتترك وصيتها لوالدها أن يحرر توم ويُطلق سراحه. ولكن الأب لم ينفذ وصية ابنته وتوفى هو أيضاً بعد تعرضه للطعن خارج إحدى الحانات.

و بعد وفاته قامت الزوجة ووالدة إيفا بيع توم لصاحب مزرعة شرير ويعرف عنه معاملته القاسية واستغلاله السيئ للعبيد. وهناك عانى توم من القسوة والتعذيب. ولكن بالرغم من كل هذا ظل متمسك بإيمانه ويقرأ الكتاب المقدس. وكان يرى الكثير من الرؤى التي تجعله يتحمل كل ما يتعرض له من ويلات.

وفي ذلك الوقت كانت زوجة توم التي بقيت لدى السيد شيلبي تواصل جهودها من أجل توفير المال للبحث عن زوجها وشرائه لإعادته مرة أخرى إليهم. وذهب جورج ابن السيد شيلبي للبحث عن توم. وعرف الوضع الذي يعانيه في منزل هذا المزارع. ولكنه لم يستطيع إنقاذه وتوفي العم توم وحينها. بنيما أخذ جورج عهداً على نفسه بتحرير العبيد الذين يملكهم. وبالفعل نفذ وعده وأطلق سراح العبيد وحررهم. كما أخبرهم أن السبب وراء ذلك العم توم الذي يجب عليهم اتخاذه قدوة ومثال للحرية ونبذ العبودية.

في الحقيقة كانت هذه الرواة من بين أبرز الروايات التي غيرت مجرى التاريخ والسبب الرئيسي وراء إلغاء نظام العبودية. وأشاد الرئيس السابق لأمريكا، إبراهام لنكولن بالرواية والمؤلفة هيريت ووصفها بالمرأة الصغيرة التي تسببت في نشوب حرب كبيرة.

2. الغاب The Jungle

كانت رواية الغاب The Jungle المكونة من 475 صفحة، من تأليف الكاتب الأميركي أبتون سنكلير. عبارة عن مجموعة مقالات يتم نشرها بشكل دوري في جريدة شيوعية تحمل اسم Appeal to reason، في عام 1906 صدرت هذه المقالات في كتاب واحد تم ترجمته لعدد كبير من اللغات وصل إلى 33 لغة.

وتسلط الرواية الضوء على الصعوبات والعقبات التي يواجهها المهاجرون في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتناول الكتاب عدة موضوعات اجتماعية. على سبيل المثال غياب الدعم الاجتماعي وتدهور الأحوال المعيشية للطبقات العاملة. وأيضاً فساد الحكم ومن أجل إضفاء الواقعية على أحداث الرواية، قام المؤلف سنكلير بالعمل متخفياً في مصنع تعبئة لحوم. وظل يجمع المعلومات لمدة وصلت لـ 7 أسابيع. وكان هذا الأمر تكليفاً من إحدى الصحف الاشتراكية وكشفت الرواية الوجه القبيح والقاسي للطبقة الرأسمالية.

أحداث الرواية

تدور أحداث الرواية حول شاب من ليتوانيا. والتي كانت جزءً من روسيا في ذلك الحين وهذا الشاب هو جورجيس ريدكوس وزوجته أونا لوكوسزايت. ويقرر الشاب الهجرة برفقة عائلاتهم لولاية شيكاغو الأميركية. وذلك بسبب تدهور أوضاعهم المالية في بلادهم وخسر جورجيس الكثير من مدخراته هو وعائلته سعياً وراء الحلم الأميركي.

وواجه جورجيس الكثير من الظروف الصعبة من أجل رعاية أسرته. وبالفعل يحصل على وظيفة في مصنع تعبئة اللحوم. و هناك يدرك جورجيس أنه ليس هناك أي وقت سوى للعمل. فالعمل لا ينتهي ومستمر طوال اليوم وذلك من أجل سداد النفقات بجانب إيجار المنزل الذي استأجره ليعيش مع عائلته.

وشهد جورجيس بنفسه على أوضاع العمال غير الصحية والخطيرة. أما السبب فهي اللحمة الفاسدة والمريضة التي يستخدمها المصنع وتستمر صعوبة الحياة والعمل المتواصل لتلبية الاحتياجات من مسكن ومأكل وعلاج.

واضطرت أونا ووالد جورجيس وبقية أفراد الأسرة للعمل حتى يشاركوا في توفير نفقات المنزل والعائلة. في الحقيقة كانت ظروف العمل غير رحيمة. لدرجة أن أونا تركت طفلها الذي وضعته منذ أسبوع لـ تعود لعملها. وتعرضت أفراد أسرة جورجيس للإعياء والإصابات المختلفة نتيجة ظروف العمل غير الصحية وغير الإنسانية.

مات والد جورجيس نتيجة التعرض لمواد كيميائية. كما بقيت معاناة الأسرة مستمرة مع ظروف العمل القاسية واستغلال رؤساء العمل لزوجته التي أنتهى الحال بها لتعرضها للاغتصاب من قبل مديرها في العمل. وجراء ذلك هاجم جورجيس المعتدي على زوجته. ولكن استطاع بفضل نفوذه أن يفند كل الاتهامات الموجهة ضده. وفي النهاية صدر حكم ضد جورجيس بالسجن لمدة شهر لمهاجمته رئيس زوجته في العمل.

3. كل شيء هادئ على الجبهة الغربية All Quiet on the Western Front

من أبرز الروايات التي غيرت مجرى التاريخ والاحداث، حيث تناقش رواية كل شيء هادي على الجبهة الغربية All Quiet on the Western Front الضغط النفسي الذي تركته الحروب على الجنود. وأيضاً الآثار النفسية التي عانى منها الجنود بعد عودتهم من الحرب لمنازلهم. وذلك بعد قضائهم فترة طويلة في الجبهة بعيداً عن حياتهم المدنية. وبيعت أكثر من 2.5 مليون نسخة من الرواية المترجمة لـ 22 لغة في أول عام ونصف من إصدارها.

تتكون الرواية من 200 صفحة. ومؤلفها هو المحارب الألماني الذي عاصر الحرب العالمية الأولى، إريك ماريا ريمارك. ونشرت الرواية لأول مرة بعيداً عن الشكل المقالي في الصحف في عام 1929. وهذه الرواية كانت من ضمن الأعمال التي منعها وأحرقها النظام النازي الألماني.

وتم تجسيد هذه الرواية من خلال فيلم سينمائي حاز على جائزة الأوسكار وأيضاً كعمل تلفزيوني في عام 1979.

تسرد الرواية قصة بول بومر، وهو جندي ألماني كان متواجد على الجبهة الغربية خلال الحرب العالمية الأولى. وكان شاب طيب قليل الخبرة تطوع لأداء الخدمة العسكرية والمشاركة في الحرب. ومن هنا بدأت معاناته هو وبقية الجنود في المناوشات والمعارك والبحث الشاق عن الأطعمة. ويتحمل في الواقع ظروف الحرب القاسية ويتعرض بول وأحد أصدقائه للإصابة نتيجة تعرض القطار الذي كانوا على لمتنه لقذيفة. و بعدها توالت الأحداث ورأى بول زملائه وهم يتساقطون قتلى أما عينيه. وتنتهي الرواية بموت بول في أحد الأيام الهادئة على الضفة الغربية.

4. رواية الأشياء تتداعى Things Fall Apart

صدرت رواية الأشياء تتداعى Things Fall Apart في عام 1958. وهي من تأليف الكاتب النيجيري تشينوا أتشيبي. في الواقع حظيت الرواية بإعجاب الكثير من النقاد العالميين وتعتبر كتاب أساسي في مدارس إفريقيا.

وتتناول الرواية فترة الاستعمار الأوروبي لأفريقيا وفترة ما قبل الاستعمار في نيجيريا. كما تركز أحداث الرواية على تأثير الاستعمار على الشعوب من تغيير ثقافتهم واعتقاداتهم وأيضاً دخول ديانات جديدة والتعدي على الأراضي والوطن.

تتكون رواية الأشياء تتداعى من ثلاثة أجزاء. وتدور حول رجل الإيغبو ويدعى أوكونكو وهو في الحقيقة بطل رياضة المصارعة في بلدته بنيجيريا. ويدور الجزء الأول على حياة أوكونكو الشخصية وعائلته وأطفاله وعمله وبعض الحوادث التي تعرض لها في حياته. وايضاً يستعرض الجزء الأول عادات جماعة الإيغبو.

أما الجزء الثاني والثالث يُركزان على ما أحدثه الاستعمار الأوروبي على مجتمع الإيغبو بشكل عام، وعلى بطل الرواية أوكونكو وعائلته بشكل خاص.

5. المحسنون ذو السراويل الخشنة The Ragged-Trousered Philanthropists

كتب رواية المحسنون ذو السراويل الخشنة الرسام وكاتب اللافتات الأيرلندي روبرت نونان. و لكنه كان يستخدم اسم مستعار في كتاباته وهو روبرت تريسيل. كما تتبع هذه الرواية النمط السياسي الجريء. ويتحدث الكاتب بشكل ذاتي عن القمع والظروف غير الآدمية والظلم والعبودية بعد عودته من جنوب إفريقيا لـ بريطانيا. والصعوبات التي واجهها للحصول على عمل في المدينة.

توفى تريسيل كاتب الرواية في عام 1911 متأثراً بمرض السُل. و بعد مرور أربعة سنوات من وفاته تم نشر رواية المحسنون ذو السراويل الخشنة لأول مرة.

وتعتبر الرواية بمثابة رؤية متكاملة عن الحياة بمختلف مجالاتها السياسية، الثقافية والاقتصادية في بريطانيا العظمى. ويدعو الكاتب في الرواية لمجتمع اشتراكي يلبي حاجات الجميع ولا يوجد فيه شخص يعمل وأخر يربح فقط.

6. رواية عناقيد الغضب The Grapes of Wrath

من أبرز روايات غيرت مجرى التاريخ والاحداث، اذ تناقش رواية عناقيد الغضب ايضاً على غرار رواية الغاب أوضاع العمال والمهاجرين غير الأخلاقية وغير الإنسانية. علاوة على تعرضهم للظلم والقمع والاستبداد. كما تتكون رواية عناقيد الغضب من 464 صفحة وهي من أشهر أعمال الروائي والكاتب الحائز على جائزة نوبل الأميركي جون شتاينبك.

وأثبتت هذه الرواية التي نشرت في عام 1939، وبيعت منها أكثر من 400 ألف نسخة عن جدارة أن الكلمة مثل السلاح تغير ولكن دون إسالة للدماء. في الحقيقة تم ترجمة هذه الرواية للغة الفرنسية. وتم تحويلها في عام 1940 لفيلم سينمائي من بطولة الممثل الأميركي هنري فوندا. كما أبدت السيدة الأولى سابقاً إليانور روزفلت زوجة الرئيس الأميركي السابق فرانكلين روزفلت إعجابها بالرواية. كما وصفتها بأنها تجربة لا يمكن نسيانها.

تتناول رواية عناقيد الغضب فترة الكساد الكبير. كما تدور الأحداث عن عائلة جود المعدمة والفقيرة التي تضطرهم الظروف لترك مدينتهم والاتجاه للعمل في ولاية أخرى. وذلك من أجل توفير الأموال والتغلب على الفقر والأوضاع المعيشية السيئة. وانتقل بالفعل توم جود بطل الرواية والذي خرج من السجن حديثاُ بإطلاق سراح مشروط نتيجة ارتكابه جريمة قتل للدفاع عن النفس وعائلته لـ ولاية كاليفورنيا بحثاً عن حياة أكثر آدمية. ولم يعبأ حينها بعواقب خرقه لشروط إطلاق سراحه من السجن.

وفي الطريق بدأ توم في فقد أفراد عائلته تباعاً. ولكن لم يكن في مقدوره وهو المتبقي من عائلته شيئاً سوى الاستمرار في السعي نحو حلمهم في كاليفورنيا. و بعد وصولهم وجدوا الواقع مختلف تماماً عن حلمهم. حيث يتم استغلال العمال وتجويعهم والمدينة أيضاً تعاني من ضعف الأجور والأوضاع المتدنية.

7. Nineteen Eighty-Four 1984

تندرج رواية 1984 التي تعتبر واحدة من أفضل 100 رواية مكتوبة باللغة الإنجليزية من تأليف الكاتب والروائي الأميركي جورج أورويل والتي تم نشرها في عام 1949 في الحقيقة تحت فئة الأعمال الديستوبية. والتي تعني الواقع الظالم والأليم، ومجتمع الديستوبيا هو مجتمع تخيلي فاسد ملئ بالسلوكيات السيئة والنظام المستبد.

واحتوت الرواية المكونة من 328 صفحة على نظام مشابه لروسيا في عهد ستالين أو النظام النازي في ألمانيا وتم ترجمة رواية 1984 لـ 65 لغة مثل الصينية والفرنسية وغيرها.

تتناول الرواية تخيل الأحداث في عام 1984 وخضوع بريطانيا العظمى نتيجة لاندلاع الكثير من الحروب في العالم لدولة أوقيانوسيا. وهي دولة تجمع بين النظام الستاليني الروسي وبين ألمانيا النازية. وتدور الأحداث حول النزاع بين هذا النظام وبين بطل الرواية وينستون سميث الذي يمقت النظام الحاكم ويسعى للتمرد عليه.

في الحقيقة تعتبر رواية جورج أورويل من بين أبرز الروايات السياسية التي أثرت بشكل كبير في تاريخ المجتمع البريطاني والعالمي وغيرت مجرى الأمور في كثير من الشؤون السياسية.

8. لا تقتل عصفوراً ساخراً To kill A mockingBird

بالرغم من أن رواية لا تقتل عصفوراً ساخراً هي أول أعمال الكاتبة الأميركية هاربر لي والتي صدرت في عام 1960. لكنها في الواقع حققت نجاحاً واسعاً وحصلت على جائزة البوليتزر الأدبية وليس ذلك فقط بل حققت رقم مبيعات ضخم وصل لـ 40 مليون نسخة.

وتتناول الرواية المكونة من 281 صفحة موضوعات مهمة للغاية. على سبيل المثال العنصرية وقضايا الاغتصاب. ولكن بالرغم من ذلك هناك جو من المرح والدعابة يضفوا على الأحداث. وتحولت رواية لا تقتل عصفوراً ساخراً لمسرحية يتم عرضها كل عام في مدينة التي وُلدت وترعرعت فيها الكاتبة هاربر لي. وتم تحويل الرواية ايضاً لـ فيلم حاز على جائزة الأوسكار.

وتدور الأحداث حول الطفلة الصغيرة سكاوت البالغة من العمر 6 سنوات وشقيقها جيم اللذان يعيشان في منزل والدهما المحامي أتيكوس في بلدة صغيرة. وتجمع علاقة صداقة بين سكاوت وشقيقها وبين الطفل ديل هاريس الذي أتى للقرية للمكوث برفقة عمته. وكان الأطفال الثلاثة في الحقيقة تنتابهم الحيرة حول جارهم آرثر ردالي. والذي مضى على أخر ظهور له سنوات عديدة ومحاولاتهم المستمرة لإخراجه من منزله.

وعلى الجانب الآخر يتولى والد الطفلين سكاوت وجيم قضية الدفاع عن رجل من أصول إفريقية هو توم روبنسون متهم باغتصاب فتاة بيضاء. ويتعرض توم لرفض المحامين الدفاع عنه وتولي قضيته بسبب العنصرية المتعلقة بلون بشرته السمراء. ولكن المحامي أتيكوس قرر تولي القضية ويبدأ الصراع مع عنصرية القضاة في الإصرار على إدانة توم بالرغم من تقديم أتيكوس الكثير من الأدلة والمعلومات التي تثبت عكس ذلك.

9. رواية محبوبة Beloved

من أبرز الروايات التي غير مجرى التاريخ، وصدرت رواية محبوبة للروائي الأميركي توني موريسون في عام 1987 بعد الحرب الأهلية الأميركية وحصدت الرواية في العام التالي من صدورها على جائزة البوليتزر وتحولت الرواية لفيلم قامت ببطولته المذيعة الشهيرة أوبرا وينفري.

وتتكون رواية محبوبة في الحقيقة من 324 صفحة وتم ترجمتها لعدة لغات منها العربية والفرنسية وتنصب أحداثها على العبودية وتجارة العبيد والتفريق الطبقي والعنصري للبشر من حيث لون بشرتهم.

وتدور الأحداث في الواقع حول السيدة سيث وأطفالها. وهم من العبيد الذين تمكنوا من الهرب من القمع والتعذيب. ولكن هذا لم يدم سوى لبضعة أيام قليلة وتم إرجاعهم مرة أخرى لتجار الرقيق. وهذا ما دفع سيث لقتل طفلتها البالغة من العمر عامين حتى لا يعيدوها معها مرة أخرى لعالم العبودية المظلم.

وحاولت سيث قتل أطفالها الأخرين ولكن تم إيقافها والقبض عليها وتتوالى الأحداث بظهور شبح الطفلة الصغيرة التي قامت والدتها بذبحها في المنزل.

في الختام، ذكرنا في هذا المقال أهم 9 روايات غيرت مجرى التاريخ والأحداث ، في الحقيقة انتقدت هذه الروايات معظم السلبيات التي عانت منها الشعوب المضهدة، على سبيل المثال انتقدت هذه الروايات الاغتصاب والعنصرية والتفرقة الطبقية والاستعمار والاوضاع غير الانسانية للمهاجرين والعمال وتجارة العبيد.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!