منوعات

10 طرق فعالة لزيادة ذكاء الطفل

اليوم نقدم لك 10 طرق يمكنك الاستعانة بهم من أجل زيادة ذكاء الطفل، معظم الآباء والأمهات يسعون بشتى الطرق الطبيعية لجعل أطفالهم يعيشون حياة سعيدة وصحية، من أهم الصفات التي تدل على سير المسار العقلي للطفل بشكل سليم هي صفة الذكاء، حيث تبدو عليه ملامح النبوغ والمهارات العقلية في الحركات والتفاعلات مع منزله وبيئته وعائلته،

طرق زيادة ذكاء الطفل

الطريقة الأولى

هناك دراسة طبية هامة أكدت على أنه ألا يوجد أفضل من الرضاعة الطبيعية للطفل، فاللبن الصناعي لا يساهم في بناء ونمو الطفل بشكل سليم؛ لأنه لا يحتوي على نسب الكالسيوم والقيم الغذائية الموجودة في اللبن الطبيعي.

لذا لا بد من إعطاء طفلك عامين كاملين من الرضاعة الطبيعية، حتى تضمن نمو جهازه العصبي وحماية دماغ الطفل من الالتهابات، بالتالي تزيد نسبة ذكاء طفلك بشكل تدريجي وطبيعي.

الطريقة الثانية

أثناء التعامل مع الأطفال، لا تمنع الطفل من اللعب وممارسة هواياته المفضلة، فاللعب والحركة من أهم المحركات التي تجعل طفلك يتعرف على البيئة والمحيط من حوله، كما أن اللعب يوسع مدارك عقله نحو التخيل وتحليل المواقف واكتساب المهارات المعرفية والعقلية.

حاول أن توفر له الألعاب التي تنمي ذكاءه مثل المكعبات ولعبة الأحجية وتجميع الصور، قم بمراقبته بدون أن يلاحظ لمعرفة هوايته المفضلة، سواء كانت الغناء أو الرسم أو لعب كرة القدم من خلال انجذابه لممارسة تلك الهوايات.

بعدها قم بدعمه وتوفير الألعاب والأدوات التي تتيح له ممارسة مواهبه مثل شراء آلة موسيقية له يعزف عليها أو كرة قدم يلعب بها.

الطريقة الثالثة

الغذاء ثم الغذاء، فالتغذية السليمة للطفل وتناول الأطعمة الزاخرة بالقيم الغذائية والفيتامينات والمعادن الطبيعية، تساعد في زيادة ذكاء الطفل ونمو الجهاز العصبي والعقل بشكل جيد.

فعلى سبيل المثال اللبن كامل الدسم ومنتجات اللبن كالجبن والزبادي تحتوي على الكالسيوم الذي يقوي عظام طفلك، كما تحتوي على الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي عناصر طبيعية تعزز من صحة الجهاز العصبي للطفل.

تناول الطفل لزبدة الفستق الغنية بالدهون الصحية والماغنيسيوم والفيتامينات، التي تطور من نمو الطفل ذهنياً وعقلياً، أيضا وجبة البيض مفيدة جداً لطفلك بوجبة الإفطار حيث يحتوي البيض على البروتينات التي تزيد من نشاط وحيوية الطفل، بجانب مركب الكولين الذي يعزز من عمليات التذكر والتعلم.

يُفضل تناول اللحوم والأسماك التي تحتوي على مركب الزنك وأوميجا 3، حيث إنها معادن طبيعية تسري في جسد طفلك الصحية والبدنية والعقلية، كما يجب منع الطفل من تناول رقائق البطاطس الجاهزة والأطعمة سريعة التحضير كالإندومي، أو على الأقل التقليل منها، فهي أطعمة تسبب سوء تغذية للطفل وضمور العضلات وهشاشة في العظام والكثير من الأمراض الأخرى.

الطريقة الرابعة

الطفل يحتاج إلى النمو داخل أجواء هادئة، حتى يكتسب الكثير من الصفات الإبداعية والعقلية، هذه الأجواء يمكنك توفيرها له من خلال قراءة قصص أطفال شيقة وبسيطة قبل النوم لطفلك بشكل دائم، حيث إن القصة التي يسمعها الطفل يتعلم منها الكثير من الأمور الإيجابية عن الحياة، كما يزيد من محصلته اللغوية، ويتعرف على كلمات بشكل دائم، مما يدعم لديه مهارة النطق والتحدث.

كلما تعود طفلك وهو صغير على الاستماع للقصص والحكايات، نضج وهو يهوي القراءة والبحث عن المعلومات واكتساب المهارات المعرفية والثقافية، كما أن سماع الحكايات قبل نوم الطفل ستساعده على التخلص من التوتر والقلق والغط في سبات عميق بدون أرق أو بكاء وصراخ كمعظم الأطفال.

الطريقة الخامسة

بجانب قراءة القصص لطفلك، هناك أسلوب آخر يساعد في زيادة ذكاء الطفل، ألا وهو استخدام قصص الرسم والتلوين، فهي وسيلة تساعد طفلك في تنمية خياله والشعور بجماليات الحياة من خلال الرسومات والألوان.

ممارسة الرسم والتلوين تساعد الطفل في تنمية نقاط القوة للطفل وأيضاً في تعزيز قدرات التركيز واستغلال التفاصيل من خلال التعامل بشكل تفاعلي مع الخطوط والأشكال الرسومية التي تطور لديه قدرته على الابتكار والإبداع والشعور بالإنجاز والتميز. 

الطريقة السادسة

ضبط الأطفال وتربيتهم ليس بالأمر الهين، فالطفل بحاجة للكثير من المتابعة والمجهود في توطيد علاقتك به سواء الأب أو الأم، فكلما شعر الطفل بالاحتواء نحو الأهل من خلال الحب والحنان، كلما أثر ذلك بالإيجاب على قدراته العقلية وصحته النفسية.

كما أن تلك المشاعر التي يكتسبها طفلك من تعاملك معه تساهم في تأديب الطفل، وتساعد في زيادة ثقة الطفل بذاته بجانب زيادة مستوى ذكائه، هذه الثقة يتم اكتسابها من خلال جعله يقوم بالأشياء بنفسه كتناول الطعام بيده، مساعدتك في بعض المهام المنزلية، حتى لو بشكل غير فعال.

الطريقة السابعة

زيادة ذكاء الطفل
زيادة ذكاء الطفل

الكون والطبيعة والبيئة المحيطة بالطفل، هم من أكثر الوسائل التي تساعده في اكتساب مهارات عقلية ومعرفية، فالتأمل في روعة السماء ومنظر النجوم والأشجار يوسع من مدارك العقل والخيال الخصب.

بجانب وجود حيوانات أليفة ونظيفة لا تنقل أمراض لطفلك، كالقطط أو الكلاب الصغار الذي يمكنه اللعب معهم والتعلم من خصالهم الرحمة والوفاء والعطف، وكلها صفات تساهم في نضوج شخصية الطفل بشكل إيجابي.

الطريقة الثامنة

من المهم أن تجعل طفلك يمارس الرياضة حتى تعزز من قدراته البدنية ومهاراته الحركية، فهناك أكثر من طريقة يمكنك استخدامها لجعل الطفل يمارس أنشطة حركية مثل:

  • لعب الألعاب الحركية مع الطفل، مثل لعبة الغميضة أو الحائر من خلال قذف الكرة وجعل طفلك يُحضرها.
  • أثناء لعب الطفل، قم بوضع بعض الوسائد الخفيفة والصناديق الورقية على أرضية الصالة بالمنزل، ثم أجعل طفلك يحبو بين هذه العوائق، حتى يصل إلى علامة النهاية، ويحصل على قطعة حلوى مثلاً.
  • خلال خروجك لمكان ما أو التسوق، يمكنك اصطحاب طفلك معك وجعله يتعرف على البيئة الخارجية ويتفاعل معها.
  • قم بالرقص مع طفلك على أنغام أغاني الأطفال المُمتعة والتي يحبها معظم الصغار، كما تجعلهم ينطلقون ويمرحوا ويفرغوا طاقتهم بشكل سوي.

الطريقة التاسعة

الأطفال بطبيعتهم فضوليون، فهم يحاولون طوال الوقت اكتشاف العالم الغريب الذين خُلقوا بداخله فجأة، هذا الفضول هو من أهم الأسباب خلف نمو الأطفال نفسياً وعقلياً وبدنياً، لذا لا ينبغي بشكل أو آخر أن تمنع طفلك من البحث والاستكشاف وطرح الأسئلة.

بل اجعله يسأل ويجمع المعلومات منك بشكل موضوعي وشامل ومُرضي لشغفه وفضوله، حتى لا يضطر للبحث عن المعلومة بشكل خاطئ، كاللعب في الكهرباء أو تكسير الألعاب.

الطريقة العاشرة

تحفيز الطفل وتشجيعه وغمره بالإطراء والتعليقات الإيجابية أو التصفيق الحار عندما يقوم بأي إنجاز، من الأمور التي تساهم بشكل إيجابي في زيادة ذكاء الطفل، حيث إن هناك دراسة تم الإشارة لها من خلال الموقع الألماني “نويرو ناشن” تؤكد على أن الثناء والتشجيع يعمل على تعليم الأطفال اللغة والكلمات كما يساعده في تنمية مهارات التفكير المنطقي.

إلا أنه ينبغي عدم الإفراط في التعلم من خلال التشجيع والإطراء، حيث إنه قد يُظهر نتائج عكسية مع الوقت، ويجعل الطفل مدللاً ويحتاج إلى وقت ومجهود من أجل تقبل المعلومة، لذا يفضل الوسطية في استخدام هذه الطريقة.

المراجع:

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى