معارف ومعلومات

الطيور المهاجرة هل تساءلت يوماً لماذا تقوم بالتحليق على شكل V ؟

الرابط المختصر:

بالتأكيد شاهدنا من قبل مجموعة من الطيور المهاجرة التي تتخذ شكل حرف ڤي V أثناء طيرانها في السماء، وربما تسألنا حول سبب هذا الشكل الذي تتخذه الطيور، وأجاب العلماء على هذا التساؤل في بعض الدراسات التي أجريت على نوع محدد من الطيور يعرف بإسم “أبو منجل”، وذلك وفقًا لنتائج نشرتها عدة مواقع علمية والتي أفادت باتخاذ الطيور مواضع محددة أثناء الطيران، لكي تستغل الهواء في دفعها نحو وجهتها ولكي تستخدم التيارات الناتجة عن حركة أجنحتها تدفعها نحو المقدمة.

توصل العلماء إلى مجموعة من الأسباب التي يرون من وجهة نظرهم. أنها هي ما تدفع الطيور المهاجرة إلى الطيران بهذا الشكل على سبيل المثال:

1- أن الطيور تتخذ هذا النهج أثناء الطيران، لكي يكون هناك قائد المجموعة الذي يقود الباقين خلال مسارهم. ويوصلهم إلى وجهتهم،

2- بالإضافة إلى أن الطيران في هذه الوضعية يكون أسهل من الطيران في أي وضعية أخرى.

ولكي يتمكن الباحثين من التعرف أكثر على الأسباب التي جعلت الطيور المهاجرة تتخذ شكل حرف ڤي v أثناء طيرانها. استخدم العلماء رقائق إلكترونية تمت زراعتها في أجنحة الطيور حتى تتم مراقبتها بشكل جيد أثناء هجرتها. كما قامت هذه الرقاقات الإلكترونية بإرسال بيانات إلى العلماء أفادت بأن:

إقرأ ايضاً: لماذا يتم دفن الصقر في الأرض فور اصطياده؟

حركة دفع الطيور المهاجرة في المقدمة

هناك حركة دفع في الطيور التي تحلق في الأمام تتفوق على حركة دفع الطيور التي تحلق في الخلف.

على سبيل المثال، الطائر الذي يقود المجموعة ويطير في المقدمة تنتج عن حركة جناحيه تيار هواء يتجه من أسفل لأعلى. كما أن التيار هو ما يساهم بشكل كبير في رفع بقية الطيور التي تسير خلف القائد دون الحاجة إلى بذل مجهود إضافي.

الجدير بالذكر أن هذه الطيور المهاجرة التي تطير على شكل حرف ڤي v تقوم بتحريك أجنحتها بطريقةٍ متناسقة. كما تقوم بذلك بتوقيت ليس عشوائي. لكي تحقق الاستفادة القصوى من تيارات الهواء التي تنتج عن حركة الأجنحة تساعد بعضها البعض على الطيران بشكل أسهل. وما يثير إعجابك بهذا الأمر أن حركات الأجنحة لتلك الطيور متزامنة بطريقة مثيرة للدهشة.

كما أوضح بعض العلماء من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا المتخصصين في مجال الهندسة الميكانيكية:

أنه إذا رغبنا في دراسة حركة أجنحة الطيور المهاجرة واتجاهات التيارات الهوائية الناتجة عنها فستحتاج إلى مراقبة مجموعة كبيرة من الطيور تطير داخل أنفاق هوائية محكمة، ولن تكفينا البيانات الواردة إلينا عبر الرقاقات الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن العلماء قد توصلوا مؤخرًا إلى أن: الطيور المهاجرة توفر كمية طاقة بنسبة كبيرة عندما تطير على شكل حرف ڤي V، تلك الطاقة لا توفرها عندما تطير بشكل عشوائي.

إقرأ ايضاً: تغطية رأس الصقر بخوذة جلدية بعد اصطياده، لماذا يتم هذا الأمر؟

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!