التاريخ والحضارة

تسمية الخلافة العباسية: سبب تسمية العباسيين بهذا الإسم وتأسيس دولتهم

الرابط المختصر:

في الحقيقة تعود تسمية دولة الخلافة العباسية بهذا الاسم نسبة إلى عمّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. العباس ابن عبد المطلب ابن هاشم وكنيته أبو الفضل. وقد عرف العباس بمكانته وقدراته المالية الكبيرة بين بني هاشم. ولذا ولّوه أمورهم بعد أن مات أبو طالب. وتذكر الروايات أنّ العباس ابن عبد المطلب ولِد في مكة المشرفة. وهو أسنُّ من النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- بسنتين أو ثلاث. وقد توفي في المدينة المشرفة سنة 32 هـ، حيث تم دفنه في البقيع، وحدث إسلامه بعد أن تم أسره في معركة بدر. قد افتدى نفسه وبني أخيه، وبعد أن عاد إلى مكة المشرفة أسلم سراً. ظل فيها إلى أن هاجر إلى المدينة قبيل الفتح الأعظم بفترة وجيزة.

تأسيس دولة الخلافة العباسية

ظهرت الخلافة العباسية بعد أن ضعفت دولة الخلافة الأموية، إضافة إلى التحالفات التي قامت بين العباسيين والعلويين. ذلك أنّ كلاهما ينتمي إلى بني هاشم، وقد حدث ذلك بعد اجتماع جرى بين بني هاشم، حضره كل من: جعفر بن أبي منصور، و كذلك أخوه أبو العباس الملقب بالسفاح من طرف العباسيين. وحضره من العلويين محمد الملقب بالنفس الزكية، وجعفر الصادق الإمام، وعبد الله ابن الحسن ابن علي وغيرهم. في الحقيقة، كان اتحاد الهاشميين وحده كافياً ليقضي على حكم بني أمية. وقد سعى لنشر الدعوة العباسية وقيادتها محمد ابن علي ابن عبد الله ابن العباس. وقد كانت موجّهة بدرجة كبيرة نحو خراسان؛ من أجل القضاء على خضوعها للحكم الأموي.

اقرأ ايضاً: أسباب سقوط الدولة العباسية: أهم الأسباب التي أدت إلى سقوط خلافة بني العباس

كانت الدعوة التي قادها محمد ابن علي في مدينة خراسان تتسم بالسرية التامة، كما استمر في الدعوة إلى وفاته. وولى بعده ابنه إبراهيم قيادة الدعوة، وتم تلقِيبه بلقب الإمام. وقد ولى الإمام إبراهيم قيادة خراسان إلى عبد الرحمن ابن مسلم. ولقبه بأبي مسلم وقد كان أبو مسلم هو أول من جهر بالدعوة العباسية وأعلن عن قيام دولة بني العباس. وبعد أن قتل الإمام إبراهيم على يد مروان بن محمد الخليفة الأمويّ. تمّت البيعة لأخيه عبد الله الملقب بأبي العباس السفاح. ليكون أول خليفة عباسيّ، ويتولى الخلافة العباسية بعد موته أخوه جعفر الملقب بأبي جعفر المنصور.

الوزارة في العصر العباسي الأول

بعد أن تولّي العباسيون الخلافة قاموا بالاستفادة من بعض أنظمة الحكم في بلاد الفرس. وكان من أهم ما استفادوا هو الوزارة. كما تولى أبو سلمة الخلال هذا المنصب فكان أول وزير في الدولة العباسية. وكانت الوزارة في العصر العباسي ذات أهمية كبيرة جداً في تنظيم شؤون الدولة وضبطها، وكذلك في نشر الأمان والعدل. وقد لقِب الوزراء في الخلافة العباسية بعدد من الألقاب منها: عز الدولة، وركن الدولة، وعماد الدولة أيضاً. وقد كان الوزير إبان عهد العباسيين يقوم بعدد من المهام الرئيسة على سبيل المثال: تعيّين الولاة، والإشراف على جباية الضرائب. وكذلك كان يساعد الخليفة، وينوب عنه عند غيابه، ويكون مشاوراً ومرشداً له، إضافة إلى امتلاكه السلطتين المدنيّة والحربيّة.

وفي الختام، تحدثنا في هذا المقال عن الدولة العباسية خلافة بني العباس و سبب تسمية الخلافة العباسية، وعن تأسيس دولة بني العباس، بالإضافة الى العصر العباسي الأول.إقرأ أيضاً: ضعف الخلافة العباسية وسقوط دولة العباسيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!