هواتف ذكية

أفضل 12 هاتف جيل خامس (5G) بسرعة إنترنت فائقة

لا يوجد أنسب من هذا الوقت لشراء أفضل هاتف جيل خامس 5G وذلك لأن كافة الهواتف الممتازة تقريباً المتوفرة الآن تدعم الجيل الخامس. ومع توسع تغطية شبكات الجيل الخامس عالمياً بدأت هواتف 5G تثبت أنها تستحق المال الذي قد تنفقه على شرائها.

أما الخبر الأفضل من ذلك هو أن دعم شبكات الجيل الخامس لم يعد قاصراً على هواتف الجيل الخامس. حيث يوجد هواتف من مختلف الشرائح السعرية بدأت بدعم الجيل الخامس وهو توجه من المتوقع أنه سيستمر طوال العام 2022. ولم يعد السؤال هل يجب شراء هاتف جيل خامس؟ بل ما الذي يجب أن نتوقعه بمجرد شراء يدعم هذه الشبكات؟ حيث ستحصل على سرعات أعلى بالطبع وهي السرعات التي كان أنصار الجيل الخامس يَعِدون بها عند إطلاق هذه الشبكات عام 2019.

بيد أن أفضل هاتف 5G جيل خامس 2021 من الهواتف الواردة في هذا المقال لن يقدم لك مجرد سرعات إنترنت عالية فقط بل أيضاً أداء رفيع المستوى من حيث الكاميرات المذهلة والشاشات الكبيرة والبطاريات كبيرة السعة والفترة التشغيلية الطويلة.

ما هو أفضل هاتف 5G جيل خامس 2021؟

يتصدر هاتف آيفون 13 Pro قائمة أفضل هواتف الجيل الخامس وذلك بفضل بطاريته الكبيرة القادرة على دعم فترات تشغيلية أطول من ذي قبل. إلى جانب دعم أفضل شبكات 5G مقارنة بالجهاز السابق أيفون 12 بكافة النسخ المطروحة كما أن معدل التحديث في الشاشة سريع جداً.

يمكن اختيار أي من هواتف آيفون الجديدة في حال كنت تبحث عن أفضل تشكيلة من بين الهواتف التي تدعم الجيل الخامس فالموديلات الأربعة تتمتع بهذه الميزة وتدعم الكثير من شبكات الجيل الخامس. ويمكن القول إنّ هاتف آيفون 13 هو خيار جذاب بفضل سعره الذي لا يتجاوز 799 دولار. أما إذا كنت تفضل هواتف أندرويد على iOS فننصح بشراء هاتف سامسونج جالكسي S21 Ultra، والذي يعمل مع كافة أنواع شبكات الجيل الخامس بالإضافة إلى شاشة OLED الكبيرة التي يحتويها.

وفي حال أردت أقوى الكاميرات أداء من هواتف الجيل الخامس فربما أردت التفكير في هاتفي جوجل بكسل 5a أو 6 (ويحتوي جوجل بكسل 6 على مميزات أكثر) وكلا الجهازين له سعر مناسب. أما في حال لم تملك مبلغاً كبيراً من المال فننصح بهاتف جالكسي A325G من سامسونج والذي يثبت عدم حاجتك لإنفاق الكثير من المال لتحصل على اتصال الجيل الخامس.

أهم التطورات التي يجب انتظارها هو صدور شبكة الجيل الخامس ذات حزمة C والتي ستقوم بخدمة 100 مليون شخص عند صدورها في آذار عام 2022 والتي ستقدم سرعات أعلى لمسافات أبعد، وسوف تدعم هذه الشبكات أجهزة أيفون 12 – 13، بالإضافة إلى أجهزة سامسونج جالكسي S21، وجالكسي Z Flip 3، وذلك بمجرد تشغيل الشبكة.

أفضل هواتف جيل خامس متاحة للشراء حالياً

1. هاتف iPhone 13 Pro Max

أفضل هواتف الجيل الخامس الممكن شراؤها

المواصفات

حجم الشاشة6.7 إنش
المعالجA15 Bionic
الحجم بالميليمتر
الوزن (الجرام)
3.1 – 6.3 – 0.3 مم
جرام 241
الفترة التشغيلية للبطارية / ساعة12:16 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T ،T-Mobile ،Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتفترة البطارية ممتازة. شاشة أكثر سطوعاً مع معدل تحديث سريع. أداء متفوق ورفيع المستوى.
أسباب عدم الشراء والسلبياتالهاتف ضخم وثقيل. سرعة الشحن ليست الأفضل.
خصائص هاتف iPhone 13 Pro Max

يحتل هاتف iPhone 13 Pro Max مركز الصدارة من بين هواتف الجيل الخامس بعد أن أزاح سابِقه هاتف آيفون 12 Pro Max، الذي وبالرغم من جودته العالية إلا أن هاتف آيفون 13 Pro Max يتفوق عليه في كافة الميزات الهامة ومنها ميزة دعم شبكات الجيل الخامس.

يقدم الجهاز كسابقه دعماً واسع الطيف لشبكات الجيل الخامس. إلا أن البطارية الأكبر حجماً تعني أن الهاتف سيعطي وقتاً أكبر في التشغيل بلغ عند الاختبار أكثر من 12 ساعة وهذه أكبر فترة تشغيلية من بين الهواتف المتاحة حالياً في الأسواق. ويتميز هاتف آيفون 13 Pro Max بهذه الفترة التشغيلية على الرغم من أن آبل قد أضافت شاشة تلقائية التعديل تبين أنها تستهلك الكثير من الطاقة في الأجهزة الأخرى. وبفضل معالج A15 Bionic يتفوق هاتف أيفون 13 Pro Max في أدائه.

ويزداد وزن الهاتف قليلاً عن موديلات آيفون الأقدم. لكن وبفضل كافة المميزات التي يقدمها الهاتف مع توسع الدعم لشبكات الجيل الخامس يمكن القول إن هاتف iPhone 13 Pro Max سيثير إعجاب محبي شبكات الجيل الخامس.

هاتف iPhone 13 Pro Max لون أزرق مع كرتونته، يدعم شبكات الجميل الخامس
هاتف iPhone 13 Pro Max

2. هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra

أفضل هواتف الجيل الخامس من سامسونج

حجم الشاشة6.8 إنش
المعالجSnapdragon 888
الحجم بالميليمتر
الوزن (الجرام)
6.5 2.97 0.35 مم
229
الفترة التشغيلية للبطارية11: 25 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T – T-Mobile – Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتشاشة AMOLED تلقائية التعديل بحجم 6.8 إنش
أسباب عدم الشراء والسلبياتلا يأتي الهاتف مع شاحن.
لا يوجد منفذ لتركيب كارت ذاكرة microSD.
خصائص Samsung Galaxy S21 Ultra وشبكات 5G

في الواقع تتصف سلسلة هواتف سامسونج جالكسي S21 بأنها أول الهواتف التي احتوت على معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 888 في الولايات المتحدة مما يعني أن الموديلات الثلاثة (جالكسي S21، جالكسي S21 بلاس، جالكسي S21 الترا) سوف تدعم كافة أنواع شبكات الجيل الخامس في البلاد. وقد فضلنا الحديث اختيار Samsung Galaxy S21 Ultra ليس بسبب انخفاض سعره بمقدار 200 دولار عن نظيره S20 والصادر عام 2020 بل بسبب الفترة التشغيلية الطويلة التي يتميز بها.

وعند اختبارنا البطارية في هاتف سامسونج جالكسي استطاع العمل المتواصل لمدة 11.5 ساعة لكن يجب الذكر أن الشاشة تم ضبطها على معدل التحديث 60 هرتز. لكن حتى مع تشغيل ميزة التعديل التلقائي لمعدل التحديث والمعروف باستهلاكه للطاقة تفوق الهاتف S21 ألترا في الفترة التشغيلية على الهواتف العادية الموجودة في السوق. وهذه ميزة مطلوبة في الهواتف التي تدعم شبكات الجيل الخامس كما أن دعم استخدام قلم S في هاتف S21 ألترا والشاشة الكبيرة يفرضان استهلاك أكبر للطاقة.

هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra لون أسود، يدعم شبكات الجيل الخامس
هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra

3. هاتف iPhone 13

هاتف جيل خامس أنسب سعراً

حجم الشاشة6.1 إنش
المعالجA15 Bionic
الحجم بالميليمتر
الوزن (الجرام)
5.8 2.8 0.3 مم
181
الفترة التشغيلية للبطارية10:33
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T – T-Mobile – Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتتحسين كبير على أداء البطارية.
دعم واسع لشبكات الجيل الخامس.
شاشة أكثر سطوعاً.
أسباب عدم الشراءلا يوجد معدل تحديث 120 هرتز.
شاحن أبطأ من الهواتف المنافسة.
خصائص iPhone 13 بخصوص شبكات 5G

تحتكر موديلات Pro من هاتف آيفون الميزات الأرقى لكن يبقى هاتف آيفون 13 وسيلة جديدة للتمتع بشبكات الجيل الخامس بسعر أقل. ويتمتع الهاتف بالمميزات الموجودة في سلسلة آيفون 13 وهي البطارية الأكبر حجماً والنتوء الأصغر ودعم أكبر لشبكات الجيل الخامس لكن بسعر أقل يبلغ 799 دولار.

وبخلاف الموديلات السابقة فلست مضطراً للاستغناء عن السعة التخزينية، في الحقيقة يقدم هاتف آيفون 13 في نسخته الأساسية 128 جيجابايت من السعة التخزينية وهو ضعف السعة التي اعتادت آبل أن تقدمها في هواتفها، وعندما نضيف الفترة التشغيلية الطويلة التي تقدمها البطارية والتي تتفوق على هاتف آيفون 12 ينتج لدينا هاتف جيل خامس مثالي.

هاتف iPhone 13 لون سكني يظهر من الأمام والخلف، يدعم شبكات 5G
iPhone 13

4. هاتف Google Pixel 5a

حجم الشاشة6.43 إنش
المعالجSnapdragon 765
الحجم بالميليمتر
والوزن (الجرام)
6.1 2.9 0.3
183
الفترة التشغيلية للبطارية9: 45 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T – T-Mobile – Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتشاشة مذهلة.
كاميرات عريضة الزاوية وفائقة العرض ممتازة.
مقاوم للمياه (تحت تصنيف IP67).
أسباب عدم الشراء والسلبياتمعالج أقدم.
غير متاح في كل المناطق
خصائص Google Pixel 5a بخصوص شبكات الجيل الخامس

انخفضت أسعار هاتف الجيل الخامس لذلك يمكن أن تعثر على هواتف أرخص من هاتف Google Pixel 5a والبالغ سعره 499 دولار. لكن لن تجد هاتفاً يستطيع التفوق في مجال التصوير الفوتوغرافي بالهواتف مثل هاتف جوجل متوسط الأداء الأحدث هذا.

وبخلاف هاتف جوجل بكسل 4a وبكسل 3a تم تزويد هاتف Google Pixel 5a بكاميرتين خلفيتين واحدة فائقة العرض بدقة 16 ميجابكسل والأخرى رئيسية بدقة 12.2 ميجابكسل في الواقع يضيف هذا مرونة أكبر إلى قدرة الهاتف التشغيلية، ومع الطاقة الحسابية التي تشتهر بها جوجل والتي تحسن من الصور بشكل كبير فكن متأكداً من حصولك على صور ممتازة المظهر من هذا الهاتف الذي يتدنى سعره إلى أقل من 500 دولار.

وتدعم النسخة الأمريكية من هاتف Google Pixel 5a شبكات الجيل الخامس العاملة على تردد أقل من 6 جيجاهرتز وموجات mm Wave، وهذا يعني بالطبع أن الهاتف قابل للعمل على أي شبكة. كما أن جوجل قامت بتضمين بطارية كبيرة الحجم مما يتيح فترات تشغيلية أطول بين فترات الشحن مما تقدمه أي موديلات من هواتف بكسل السابقة.

هاتف Google Pixel 5a لون أسود، يظهر من الأمام والخلف والجانب، يدعم 5G
هاتف Google Pixel 5a

5. هاتف iPhone 13 mini

حجم الشاشة5.4 إنش
المعالجA15 Bionic
الحجم
الوزن
5.1 2.5 0.3 مم
141 جرام
الفترة التشغيلية للبطارية8: 41 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T – T-Mobile – Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتسعر منخفض.
معالج A15 Bionic ممتاز.
كاميرات مذهلة.
أسباب عدم الشراء والسلبياتالفترة التشغيلية للبطارية أقل من المتوسط.
بطء في معدل التحديث في الشاشة.
خصائص هاتف iPhone 13 mini

تميل معظم أجهزة الجيل الخامس إلى كبر الحجم، لكن هذا ليس الحال مع جهاز iPhone 13 mini. وكما في الهواتف السابقة والتي صدرت منذ عام يبلغ هاتف iPhone 13 mini حجماً مناسب للحمل في اليد ووزن أقل من 141 جرام. لكن يتميز الهاتف بأنه قادر على دعم التشغيل على عدة حزم ترددية لشبكات الجيل الخامس للشركات الرئيسية.

هذا وقد زادت آبل من حجم البطارية مقارنة بهاتف آيفون 12 ميني وهذا يعني فترة تشغيلية أطول بين كل شحن وآخر. وبالرغم من ذلك الفترة التشغيلية للبطارية لا تزال دون المتوسط بالنسبة للهواتف الأخرى، إلا أن الهاتف من بين الأجهزة القليلة العاملة على معالج آبل A15 Bionic.

هاتف iPhone 13 mini لون أسود، يظهر من الخلف فقط، يدعم 5G
هاتف iPhone 13 mini

6. هاتف iPhone 13 Pro

مميزات هاتف آبل برو مع دعم الجيل الخامس وبسعر أقل.

حجم الشاشة6.1 إنش
المعالجA15 Bionic
الحجم بالميليمتر
الوزن (الجرام)
5.8 2.8 0.3 مم
202 جرام
الفترة التشغيلية للبطارية11: 42 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T ،T-Mobile ،Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتفترة تشغيلية ممتازة.
شاشة أكثر سطوعاً مع معدل تحديث أسرع.
دعم واسع لشبكات الجيل الخامس.
أسباب عدم الشراء والسلبياتيقتصر الشحن السريع على قدرة 20 واط فقط.
خصائص هاتف iPhone 13 Pro

يعتبر خيار آبل iPhone 13 Pro خياراً ممتازاً لأولئك الراغبين بالتمتع بميزات سلسلة هواتف آبل الأفضل لكنهم لا يرغبون بدفع ثمن آيفون 13 برو ماكس الضخم أو ربما لم يحبوا حجمه الكبير. ولا يظهر وجود اختلاف كبير هذا العام بين موديلات آيفون البرو، لذلك يمكنك الحصول على ميزات آبل الأرقى في هاتف ذو شاشة يبلغ حجمها 6.1 إنش ينخفض سعره بمقدار 100 دولار عن هاتف آبل آيفون برو ماكس والبالغ سعره 1099 دولار.

ويعني في الحقيقة أن حاملي هاتف iPhone 13 Pro سوف يتمتعون بدعم واسع لشبكات الجيل الخامس مع فترة تشغيلية أطول للبطارية بفضل كبر حجمها وكفاءة استهلاك الطاقة التي يتميز بها معالج آبل A15 Bionic الأساسي. وسوف تحصل عند شرائك للهاتف على شاشة تتمتع بالتعديل التلقائي لمعدل التحديث والذي يصل إلى 120 هرتز عند بروز الحاجة إلى عرض فائق الدقة. كل هذا في هاتف رشيق التصميم وسهل التعامل بوزن لا يتجاوز 200 جرام.

هاتف iPhone 13 Pro لون أبيض، يظهر من الأمام والخلف
iPhone 13 Pro

7. هاتف OnePlus 9 Pro

أسرع هواتف الجيل الخامس من ناحية الشحن.

المواصفات

حجم الشاشة6.7 إنش
المعالجSnapdragon 888
الحجم بالميليمتر
الوزن (والجرام)
6.4 2.9 0.34 مم
195 جرام
الفترة التشغيلية للبطارية10: 40 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةT-Mobile (الحزمة المنخفضة)، Verizon
أسباب الشراء والإيجابياتشاشة جميلة بمعدل 120 هرتز.
أداء ممتاز.
شحن سلكي ولاسلكي سريع جداً.
أسباب عدم الشراء والسلبياتلا يعمل على شبكة AT&T من الجيل الخامس
مواصفات OnePlus 9 Pro

يحتوي هاتف OnePlus 9 Pro في الواقع على ميزتين وهما دعم شبكات الجيل الخامس والشاشة ذات معدل تحديث 120 هرتز والتي تساعد على تمرير أكثر انسيابية وتجربة غامرة عند تشغيل ألعاب الفيديو، ويمكن لهاتين الميزتين استهلاك الكثير من طاقة البطارية، إلا أننا لم نشهد ذلك عند اختبارنا لهاتف OnePlus 9 برو وبطاريته البالغة حجمها 4500 ميلي أمبير. فقد دام تشغيل الهاتف لمدة 10.5 ساعة حتى مع ضبط الشاشة على أعلى معدل تحديث.

ويعود سبب ذلك إلى أن هاتف OnePlus 9 Pro يستطيع تعديل معدل التحديث بشكل تلقائي ليبلغ 1 هرتز في حال استخدامه في الوظائف الثابتة، ولن يبلغ 120 هرتز إلا عند الحاجة لمعدل تحديث أسرع للشاشة. وعندما يحين وقت الشحن يتم ضبط هاتف OnePlus 9 Pro على وضع إعادة الشحن السريع وذلك عند الشحن السلكي أو اللاسلكي.

من جهة أخرى يؤدي وجود معالج Snapdragon 888 وحجم ذاكرة كبير إلى قدرة هاتف OnePlus 9 برو على منافسة أي من هواتف أندرويد الأخرى. وسوف يعمل الهاتف على شبكة الجيل الخامس الخاصة بشركة T-Mobile في حين قامت شركة Verizon بالمصادقة على عمله في شبكتها أيضاً. لذلك سيكون قادراً على العمل ضمن الشبكة على مستوى البلاد بالكامل وعلى الشبكة ذات الحزمة فائقة العرض. أما هاتف OnePlus 9 الأرخص ثمناً فسوف يعمل فقط على شبكة الجيل الخامس على مستوى البلاد وليس على الشبكة فائقة العرض.

ويبدأ سعر هاتف OnePlus 9 برو من مبلغ 969 دولار إلا أن النسخة الوحيدة المتاحة حالياً في الولايات المتحدة هي ذات السعر 1069 دولار التي تتميز بذاكرة وسعة تخزينية أكبر (12/256 جيجابايت) وهي أكبر مما هو موجود في النسخة الأساسية (8/128 جيجابايت). أما جهاز OnePlus 10 برو فهو قادم إلى الأسواق الأمريكية خلال البضعة أشهر القادمة بعد صدوره في الصين في شهر كانون الثاني الحالي.

هاتف OnePlus 9 Pro لون أسود، يظهر من الأمام والخلف
OnePlus 9 Pro

8. Samsung Galaxy S21 Plus

هاتف جيل خامس ممتاز بسعر أقل من 1000 دولار.

المواصفات

حجم الشاشة6.7 إنش
المعالجSnapdragon 888
الحجم بالميليمتر
الوزن (الجرام)
6.36 2.98 0.31 مم
200 جرام
الفترة التشغيلية للبطارية9: 41 (معدل تحديث تلقائي) / 9: 53 (60 هرتز)
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T – T-Mobile – Verizon
أسباب الشراءمعدل تحديث 120 هرتز. ميزات زوم جيدة.
دعم كافة أنواع شبكات الجيل الخامس.
تصميم جميل.
أسباب عدم الشراءالفترة التشغيلية للبطارية ليس كما هو مطلوب
مواصفات Samsung Galaxy S21 Plus

تم طرح الجهاز في فترة سابقة هذا العام وقد فاجأ الجميع عند طرحه. كما انخفض سعره بمقدار 200 دولار عن سابقه ويتمتع بالعديد من المميزات في المقابل. فهو هاتف جميل التصميم وكبير الحجم مع شاشة رائعة بمعدل تحديث يبلغ 120 هيرتز كما أنه مزود بأفضل معالجات كوالكوم الصادرة حتى الآن وهو Snapdragon 888.

بسعر يبدأ من 999 دولار للموديل ذو السعة التخزينية 128 جيجابايت يمكن القول إن هاتف Samsung Galaxy S21 Plus قوة لا يستهان بها حتى إن افتقر إلى المميزات الهامة التي يتمتع بها هاتف جلاكسي S21 ألترا. لكن وبما أنه هاتف جيل خامس فسوف تحصل على مودم الجيل الخامس X60 5G من كوالكوم والذي يمكنه النفاذ إلى شبكة جيل خامس التي تريدها. ويمكن أن يعمل على أي من الشركات الثلاثة بما فيها شبكة Verizon ذات الموجات من نوع mm Wave.

أما في حال أردت هاتفاً أصغر حجماً فننصح بهاتف S21 المعياري فهو خيار ممتاز أيضاً بما أنه أساساً هاتف S21 بلس بحجم أصغر وسعر أقل يبلغ 799 دولار.

هاتف Samsung Galaxy S21 Plus لون أسود، يظهر من الأمام والخلف
هاتف Samsung Galaxy S21 Plus

9. هاتف Samsung Galaxy A32 5G

خيار ممتاز بسعر مناسب للاتصال بشبكات الجيل الخامس.

حجم الشاشة6.5 إنش
المعالجDimensity 720
الحجم والوزن (بالميليمتر والجرام)6.64 3.00 0.36 / 205
الفترة التشغيلية للبطارية11: 39 (معدل تجديد تلقائي) / 12: 22 (60 هرتز)
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T – T-Mobile – Verizon
أسباب الشراءرخيص الثمن.
دعم أمني لمدة أربع سنوات.
فترة تشغيلية ممتازة.
معدل تحديث 90 هرتز.
أسباب عدم الشراءدقة الشاشة لا تتجاوز HD+
خصائص هاتف سامسونج جالكسي A32 5G

يمكنك الاتصال بشبكات الجيل الخامس بسعر أقل من 300 دولار. وأحد الأجهزة التي تباع بهذا السعر هو هاتف جالكسي A32 من الجيل الخامس، وهو هاتف كبير الحجم يستطيع الاتصال بأي شبكة ذات تردد أقل من 6 جيجاهرتز. ويمكن شراء الهاتف من شركتي AT&T وT-Mobile أو ربما فتح قفل الجهاز وتشغيله على شبكة Verizon. ويغريك سعر الجهاز بعمل ذلك فهو لا يتجاوز 280 دولار.

أما إذا أردنا أن نذكر مواطن ضعف الجهاز فربما يجب أن نتكلم عن الشاشة من نوع LCD التي لا تتجاوز دقتها 720 بكسل. وبحجم 6.5 إنش فإن هذه الدقة منخفضة ويمكن رؤية انخفاض كثافة البكسلات عند النظر عن كثب. إلا أن الكاميرات ممتازة بالنسبة لهذا السعر وهي أفضل بكثير من منافس الهاتف المباشر وهو هاتف OnePlus Nord N200 5G.

لذلك ننصح بشراء هاتف جلاكسي A32 في حال أردت أفضل هواتف الجيل الخامس منخفضة السعر والمتاحة حالياً للشراء. وذلك لأنه وعلى الرغم من أن الهاتف لن يبهرك على أي صعيد لكنه يفي بالغرض.

هاتف سامسونج جالكسي A32 5G لون أسود، يظهر من الأمام والخلف
هاتف سامسونج جالكسي A32 5G

10. هاتف Samsung Galaxy A52 5G

أفضل هواتف سامسونج جالكسي من الجيل الخامس متوسطة المواصفات.

المواصفات

حجم الشاشة6.5 إنش
المعالجSnapdragon 750 G
الحجم والوزن (بالميليمتر والجرام)6.3 2.9 0.3 / 190
الفترة التشغيلية للبطارية12:19
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T, T-Mobile
أسباب الشراءشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز.
فترة تشغيلية طويلة للبطارية.
كاميرا تصوير رئيسية جيدة.
أسباب عدم الشراءأداء منخفض لبقية الكاميرات.
الشاشة ضعيفة المقاومة ضد الخدش.
مواصفات هاتف سامسونج جالكسي A52 5G

قامت شركة سامسونج بتحديث سلسلة الهواتف A متوسطة القدرات وقد تميز هذا التحديث بصدور عدة أجهزة تدعم الجيل الخامس وبسعر رخيص. ومن بين هذه الأجهزة يحتل هاتف جالكسي A52 5G مركز الصدارة بالنسبة لمعظم المستخدمين وتم تزويد هذا الهاتف بشاشة ذات معدل تحديث 120 هرتز (وسوف يتعين عليك ضبط الميزة يدوياً) ويمكن القول إنّ الهاتف ذو أداء جيد مع كاميرا رئيسية تلتقط صوراً ملفتة.

بالإضافة إلى ذلك لا يبدو أن الاتصال بشبكات الجيل الخامس يفرض ضغطاً كبيراً على البطارية حيث استطاع الهاتف بلوغ مدة 12 ساعة من التشغيل المستمر عند الاختبار. وذلك عند ضبط الشاشة على معدل تحديث 60 هرتز وحتى عند تسريع معدل التجديد استطاع الهاتف أن يعمل لمدة 10 ساعات وهي نتيجة أكثر من مقبولة.

أما عن مشتركي Verizon وهذا في الحقيقة ينطبق على سكان الولايات المتحدة الأمريكية وليس في الوطن العربي، فسوف يتعين على هؤلاء المشتركين اللجوء إلى شراء هاتف A42 5G، والذي يمكن أن يعمل على أبراج الشركة ذات الموجات mm Wave. أما في كنت من مستخدمي شبكتي AT&T – T-Mobile، فسوف يتيح لك هاتف جالكسي A52 5G الانضمام إلى شبكات الجيل الخامس دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال.

مجموعة هواتف بألوان مختلفة من نوع هاتف سامسونج جالكسي A52 5G
هاتف سامسونج جالكسي A52 5G

11. هاتف Google Pixel 6

هاتف جيل خامس جيد مع بعض التحفظات

المواصفات

حجم الشاشة6.4 إنش
المعالجGoogle Tensor
الحجم
الوزن
6.2 2.9 0.4 مم
207 جرام
الفترة التشغيلية للبطارية8: 13 ساعة
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T ،T-Mobile ،Verizon
أسباب الشراءتصميم فريد.
سعر ممتاز.
يمكن لمعالج Tensor أن يقدم العديد من الوظائف والتجارب الجديدة.
أسباب عدم الشراءيمكن لمودم الجيل الخامس أن يستهلك طاقة البطارية بشكل أسرع من المتوقع.
تتفوق نسخة Pro على هذا الهاتف بمعدل تجديد أسرع وعدسة تصوير بعيد.
مواصفات هاتف جوجل بكسل 6 بخصوص الجيل الخامس

يشكل هاتف جوجل بكسل 6 خياراً جذاباً عند شراء هاتف جيل خامس لأنه متاح بسعر رخيص جداً (يبدأ سعره من 599 دولار) لكنه يحافظ على ميزات الهواتف الأرقى. ويعمل الهاتف على معالج جوجل الجديد Tensor والذي يتيح وظائف عديدة تعتمد على تعلم الآلة، كما سيتسنى لك استخدام نظام أندرويد 12 على جهازك الجديد.

على الرغم من كل ذلك، يبقى لدينا بعض التحفظات على الهاتف خصوصاً فيما يتعلق بتغطية الجيل الخامس على الجهاز. ففي حال أردت جهازاً يعمل على شبكات AT&T و Verizon الأعلى سرعة فسوف يتوجب عليك شراء هاتف جوجل بكسل 6 من هذه الشركات والتي ستفرض عليك سعراً أعلى من السعر الذي تفرضه جوجل – T-Mobile وهو 599 دولار. كما أن المودم الموجود في كل من جوجل بكسل 6 وجوجل بكسل 6 برو ذو موديل قديم ونحن نعتقد أنه يستهلك الكثير من طاقة البطارية.

بالرغم من ذلك سيتيح لك عند اقتناء هاتف جوجل بكسل الاتصال بشبكات الجيل الخامس وبسعر مناسب إلى جانب تقديم العديد من الميزات المتقدمة. وهذا يكفي لتعويض النقص الموجود في دعم شبكات الجيل الخامس.

هاتف Google Pixel 6 لون أزرق فاتح يظهر من الأمام والخلف
Google Pixel 6

12. هاتف iPhone 12 mini

هاتف الجيل الخامس من أبل بسعر أقل من 600 دولار

حجم الشاشة5.4 إنش
المعالجA14 Bionic
الحجم والوزن (بالميليمتر والجرام)5.18 2.53 0.29 / 135
الفترة التشغيلية للبطارية7:28
شبكات الجيل الخامس المدعومةAT&T ،T-Mobile ،Verizon
أسباب الشراءانخفاض السعر بمقدار 100 دولار.
كاميرتين بقدرات عالية.
أسباب عدم الشراءأقل فترة تشغيلية من بين موديلات آيفون 12.
سعة تخزينية لا تتجاوز 64 جيجابايت.
مكونات قديمة.
مواصفات هاتف أيفون 12 ميني

كما في هاتف آيفون 13 ميني فقد أثبت آيفون 12 أنه لا حاجة لكبر الحجم لاحتواء الهوائيات التي تصل الهاتف بشبكات الجيل الأحدث. ويحتوي الهاتف على شاشة OLED 5.4 إنش وعلى الرغم من أن الهاتف أصغر من هاتف أبل آيفون SE فلا يزال قادر على الاتصال بكافة أنواع شبكات الجيل الخامس بما فيها أبراج Verizon من نوع mm Wave.

كما ستحصل عند شراء هذا الجهاز على معالج A14 Bionic الذي لا يزال يحافظ على قوته بالإضافة إلى نفس نظام التصوير الموجود في آيفون 12. لذلك توقع صوراً ممتازة من أصغر هواتف آبل. وعلى الرغم من أنّ اتصال الجيل الخامس يتطلب الكثير من طاقة البطارية لكن يجب أن نعترف بإمكانية الاتصال بشبكات الجيل الخامس دون الحاجة لدفع الكثير من المال مقابل هذا الامتياز. وقد انخفض السعر إلى 599 دولاراً حالياً مع صدور سلسلة هواتف آيفون 13 مما يعطي الهاتف قيمة أكبر مقابل ما تدفعه من مال.

هاتف iPhone 12 mini لون أسود غير لامع
هاتف iPhone 12 mini

كيف يمكن اختيار هاتف الجيل الخامس الذي يناسبك

عند البحث عن هواتف الجيل الخامس سوف يتعين عليك معرفة ما يناسب الشركة التي تقدم لك خدمة الهاتف الخلوي. حيث تنتهج كل شركة طريقة واستراتيجية مختلفة لتشغيل شبكات الجيل الخامس.

على سبيل المثال تركز شركة Verizon على تقنيات الموجة mm Wave في البداية، لذلك إذا كنت تخطط للاشتراك في خدمات هذه الشركة فالأفضل لك أن تختار هاتف قادر على التواصل مع الأبراج التي تبث موجات mm Wave. وبالمثل وعلى الرغم من تشغيل بعض أبراج mm Wave تعمد شركتي T-Mobile – AT&T على الاعتماد بشكل شبه كامل على أبراج ذات تردد أقل من 6 جيجاهيرتز من أجل التغطية المبدئية. وعلى الرغم من أنها أقل سرعة من أبراج mm Wave إلا أنها تغطي مساحات أوسع.

بعيداً عن موضوع دعم شبكات الجيل الخامس فقد تم اعتماد نفس المعايير لاختيار الهواتف في هذا المقال التي تم اعتمادها في اختيار أي هاتف آخر. حيث تم النظر إلى المعالج، حجم الشاشة، الكاميرات، وميزات أخرى. وقد تم إيلاء أهمية خاصة لطاقة البطارية باعتبار أن الاتصال بشبكات الجيل الخامس يستهلك الكثير من الطاقة، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى تحمل هذه المتطلبات الإضافية.

ويبقى السعر عاملاً هاماً ومميزاً للهواتف التي ننصح بها، وسوف تزداد أهمية هذا العامل باعتبار أن هواتف الجيل الخامس أرخص ثمناً سوف تصدر لاحقاً هذا العام. وفي عام 2019 كان عليك دفع مبلغ يتراوح بين 700 إلى 1200 دولار مقابل هاتف Flagship من الجيل الخامس. حتى مع وجود هاتف جالكسي Z Fold 3 والذي يبلغ سعره 1700 دولار فيمكن القول إن متوسط أسعار هواتف الجيل الخامس ينخفض مع صدور هواتف جيل خامس جديدة بسعر أقل من 500 دولار. ويجب القول إن هاتف Z Fold 3 يبلغ سعره هذا المبلغ نتيجة تصميمه القابل للطي وليس بسبب دعمه للجيل الخامس.

كيفية اختبار هواتف الجيل الخامس

تم اختبار الهواتف عبر تجريبها في الهواء الطلق وتجربة سرعة التحميل على تطبيق Ookla Speedtest. net. وعند وجود إمكانية لذلك تم مقارنة السرعة مع هاتف مناسب وعلى نفس الشبكة بهدف قياس التحسن الحاصل في أداء الاتصال. وقد أخذنا بعين الاعتبار أيضاً أداء الهاتف عندما تكون شبكة الجيل الخامس غير متاحة.

ولأن أداء الهاتف يعتمد كثيراً على سلوك الشبكة أكثر من الهاتف بحد ذاته فقد أولينا عناية أكبر للمعايير التي نحكم فيها عادة على أداء جميع الهواتف عامة. كما أجرينا عدة اختبارات على كل هاتف منها ما كان صناعياً والأخرى حقيقية مثل فك ترميز فيديو بدقة 4K وتحويله إلى دقة 1080 بكسل وقياس زمن هذا التحويل، وقد قامت مختبراتنا أيضاً بقياس سطوع ودقة الألوان في شاشة كل هاتف، أما اختبارنا الخاص للبطاريات فقد ساعدنا في تحديد عمر البطارية في كل جهاز وذلك عبر فتح صفحات بشكل مستمر على شبكة الجيل الرابع LTE، وبعد إعادة الشحن تم قياس سرعة الشحن على مدار 15 دقيقة.

بخصوص أداء الكاميرات فقد تم التقاط عدة صور وتحت ظروف مختلفة ومن ثم قارنا الصور مع الصور الملتقطة بهواتف أخرى تندرج تحت نفس الشريحة السعرية. أما عن هواتف الجيل الخامس فقد أخذنا بعين الاعتبار أيضاً سعر الهاتف مقارنة بأجهزة الجيل الرابع المشابهة.

نأمل بأن نكون قد قدمنا لك أفضل هاتف 5G جيل خامس 2021 بحيث لا تنفق مالك على الجهاز الذي لا يناسب رغباتك وما تبحث عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!