منوعات

ماذا تعرف عن شخصية الجوكر ؟

الرابط المختصر:

الجوكر هو أحد الشخصيات الخيالية التي وردت في قصص دي سي كوميكس. وتُعرف هذه الشخصية على أنها من فئة الأشرار. ومشهور عن الجوكر بأنه العدو الأول لشخصية باتمان أو الرجل الوطواط، الذي يعترض طريق شخصية الجوكر من أن يُدمر مدينة غوثام. كما أن هذه الشخصية كانت سببًا في العديد من المشكلات في حياه باتمان. 

نشأة شخصية الجوكر 

ابتكر جيري روبنسون وبيل فنغر وبوب كين شخصية الجوكر، التي أدُرجت فيما بعد في عديد من الأفلام. وتنوعت شكل هذه الشخصية بين الأفلام. لكن الأكيد أنها قد حدث لها تطور كبير مع تطور الأدوات المستخدمة في التصوير وصناعة الأفلام. 

وجسَّد هيث ليدجر الممثل الشهير هذه الشخصية في آخر ظهور لها، من خلال فيلم “باتمان ذا دارك نايت” وكان تصوُّر شخصية الجوكر في هذا الفيلم للمخرج كريستوفر نولان، حيث وضع عليها نولان لمساته الخاصة وتصورها بشكل مختلف عن التصور المعروف عنها في القصص المصورة. والملفت في الأمر أن هذا التصور قد نال استحسان محبي القصص المصورة، بالإضافة إلى أنه قد نال استحسان النقَّاد السينمائيين أيضًا. 

متى ظهرت شخصية الجوكر في السينما لأول مرة؟

ظهرت شخصية الجوكر لأول مرة في عام 1940 من خلال فيلم “باتمان” الذي عُرض في هذا العام. وتميزت هذه الشخصية بقدرتها على الخداع، بالإضافة إلى أنها تنتمي للأشخاص غريبي الأطوار، أو حتى من المجانين، في حين كانت القصص المصورة تُصوِّر الجوكر على أساس أنه أحد المجرمين الذين يتمتعون بكثرة حيلهم. 

وتحكي القصص المصورة مراحل نشأة شخصية الجوكر. ففي هذه القصص، يتشكل المظهر المعروف للجوكر من خلال أنه كان إنسانًا عاديًا، ولكنه سقط في بعض نفايات المواد الكيميائية. وهذا الأمر هو ما أعطى بشرته اللون الأبيض، وجعل شعره يظهر باللون الأخضر، وشفتيه باللون الأحمر. هذه الملامح قد نتج عنها شكل المهرج، الذي يشتهر به الجوكر. وفي الأفلام الحديثة، نتج شكل المهرج المميز للجوكر عن استخدام الجوكر للعديد من مساحيق التجميل في محاولة منه لإخفاء مجموعة الندبات الموجودة حول فمه. 

ويُذكر أن الممثل هيث ليدجر الذي جسد شخصية الجوكر في فيلم “باتمان ذا دارك نايت” قد أضاف الكثير إلى هذه الشخصية وقدمها من منظور جديد. 

الجوكر وباتمان.. علاقتهما والفرق بينهما 

كما ذكرنا، الجوكر هو عدو باتمان اللدود، وتستمتع شخصية الجوكر كثيرًا بإيذاء باتمان واستفزازه. لذلك كرست هذه الشخصية كل وقتها لمحاربة باتمان ومضايقته. وهذا ما أظهره فيلم “باتمان ذا دارك نايت”، حيث يُحاول الجوكر خلال هذا الفيلم القضاء على حياة كثير من الأشخاص، في محاولة منه لإرهاب السكان الذين يعيشون في مدينة غوثام. 

في بداية الأمر، قام الجوكر بإجراء عملية سطو على بنك مملوك لأفراد المافيا. وبعد أن أتمَّ عملية السطو، تمكًن من الإيقاع بين شركائه، لينفرد هو بالحصول على المال. وفي هذه الأثناء كان باتمان حاول أن يجمع بين قوى الخير لمواجهة الشر والفساد. وحاول بمساعدة رفيقه الملازم جيمس غوردون أن يحصلا على تقييد ومساندة هارفي دينت المدعي العام الشريف. 

بعد ذلك، سعى الجوكر للقضاء على غامبل -رئيس العصابة- ليجعل أتباع غامبول في خدمته، ويُجبر باتمان على كشف هويته. وهدَّد الجوكر بأن يقضي على حياة مجموعة من السكان في كل يوم، حتى يقوم باتمان بالكشف عن هويته. وبالفعل قضى الجوكر على حياة جيليان لاوب، بالإضافة إلى أنه قد تخلص من القاضية المسؤولة عن محاكمة العصابات.

صراعات الجوكر

وبعد ذلك، سعت شخصية الجوكر للقضاء على هارفي دينت، لكنه لم يتمكن من ذلك، لأن باتمان ساعد في إلقاء القبض على الجوكر. لكن حيل الجوكر الكثيرة لم تنتهِ عند هذا الحد، لأن أحداث الفيلم قد أظهرت بعد ذلك أن الجوكر هو من خطَّط لكي يتم إلقاء القبض عليه، لكي يتمكن من إلهاء باتمان عن حماية هارفي دينت ويصرف انتباهه عن حماية صديقته ريتشيل داوس. وبالفعل، تمكَّن أتباع الجوكر من خطف هارفي دينت وريتشيل داوس.

ولاحقًا، سيطر أتباع الجوكر على الوضع، وقيَّدوا هارفي وريتشيل ووضعوا حولهما مجموعة من المتفجرات، لكن خطة الجوكر كانت معقدة، لأن كل من هارفي وريتشيل في مكان مختلف عن الآخر. وبالطبع، أسرع باتمان إليهما لكي يحاول إنقاذهما مستعينًا في ذلك بجهود الملازم غوردون، وذهب الملازم غوردون لإنقاذ حياه هارفي، في حين ذهب باتمان لإنقاذ حياة ريتشيل.

لكن باتمان قد ذهب إلى هذه الأماكن اعتمادًا على المعلومات التي أدلى بها الجوكر، ولم يضع في اعتباره أن الجوكر قد خدعه في مرة سابقة. وفي هذه المرة لم يخلو الأمر من الخداع أيضًا. فقد علم باتمان أن المكان الذي ذهب إليه هو المكان الذي يحتجز فيه أتباع الجوكر النائب هارفي، وأن الملازم غوردون ذهب إلى المكان الذي يحتجز فيه أتباع الجوكر ريتشيل. فحاول باتمان أن ينقذ هارفي، وبالفعل تمكَّن من إنقاذه لكن بعد أن احترق وجهه، بينما لم يتمكن الملازم غوردن من إنقاذ ريتشيل، ولقيت حتفها. 

أسرار في حياة الجوكر 

لم يكن غريبًا أن يتم تشخيص حالة الجوكر على أساس أنه مريض بانفصام في الشخصية، حيث كانت تصرفاته تتسم بالجنون في أغلب الأوقات. وفي أحيان قليلة كان يتحدث بطريقة فلسفية بحتة. ولم تتمكن التحريات من معرفه قصته الحقيقية لكنها أشارت إلى أن الندوب التي تشوه وجهه هي من فعل أبيه. 

لم يتم القضاء على الجوكر في نهاية الفيلم، لكن باتمان سينتصر ويُلقي القبض على الجوكر، بعد أن أحبط باتمان عملية تفجير أخرى كان الجوكر ينوي القيام بها. حيث خطَّط الجوكر لتفجير عبَّارتين. لكن باتمان قبض عليه وألقي به في الحجز. 

ظلَّ مصير الجوكر معلقًا مع نهاية الفيلم، وأشار الكاتب إلى أن المعركة لم تنتهِ، من خلال المقولة التي قالها الجوكر في آخر مشهد له مع باتمان، وهي أن الخصومة بينهما ستستمر إلى الأبد. 

هيث ليدجر يترك شخصية الجوكر 

في عام 2008، وبالتحديد في شهر ديسمبر، تخلى هيث ليدجر عن تجسيد شخصية الجوكر إلى الأبد، لأنه قد وافته المنية في الثاني والعشرين من هذا الشهر، وكان يبلغ من العمر 28 عامًا فقط تاركًا المجال لممثلين آخرين لتجسيد شخصية الجوكر في الأفلام التالية. 

بعد ذلك، أعلنت شركة وارنر بروذرز أن نسخة جديدة من الفيلم، ستظهر فيه شخصية الجوكر أيضًا، ستُعرض في الرابع من أكتوبر لعام 2019. وأعلنت أيضًا عن أن الممثل الذي سيُجسِّد شخصية الجوكر بدلاً من هيث ليجدر الممثل خوانكين فينيكس. 

الأعمال الإجرامية التي قامت بها شخصية الجوكر 

كما ذكرنا كانت تصرفات هذه الشخصية جنونية، والدليل على ذلك أنه حرق الأموال التي أخذها من البنك غير مبالي بأي شيء. كما أنه تمكَّن من القضاء على أتباعه من خلال قنبلة موقوتة قام بزرعها في أحشاء أحدهم، وذلك قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم جميعًا. وكان الجوكر يُعدُّ هذه الخطة لكي يهرب من الحجز، لأنه بعد ذلك فجَّر هذه القنبلة لكي يتمكن من الهرب. 

لم يكن هدف الجوكر أن يحصل على المال أو أن ينال السلطة، لكن كل هدفه كان إرهاب الناس، ونشر الزعر، وبالطبع إثارة غضب باتمان.

لكن هذا لا يمنع أن شخصية الجوكر شخصية ذكية وجريئة قادرة على وضع الخطط وتنفيذها لتحقيق رغباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!