طب وصحة

العلاقة بين شكل اليدين ومرض السكري: ما هي “الأصابع الزنادية”؟

يرتبط شكل اليدين ومرض السكري ارتباطاً وثيقاً، فقد أثبتت بعض الدراسات وجود الكثير من الدلائل على اليدين والتي تشير لمرض السكري، حيث ينتج عنه علامات على الجلد، فيتمكن الشخص من رؤيتها ويحدد هل هو مصاب بارتفاع معدل السكر في الدم أو غير مصاب به.

العلاقة بين شكل اليدين ومرض السكري

قامت صحيفة Express Daily بنشر تقرير يستند على المعلومات الصادرة من الأكاديمية الأمريكية المختصة بدراسة الأمراض الجلدية، والتي تفيد بأنه هناك الكثير من العلامات التي تظهر على جلد اليدين للشخص المصاب بالسكري فمثلا يشعر المريض وكأن جلد يديه من الخلف مشدود ومغطى بطبقة شمعية فلا يتمكن من ثني أصابعه، وإذا زاد الألم يشعر وكأن نهايات أصابعه بها حصى ولا يتمكن من تحريكها.

إذا لم يتمكن المريض من تدارك الأمر ومعالجته سريعاً، فقد يصل به الأمر لتشوهات كبيرة على جلد اليدين، وتمتد للساعدين أيضاً في بعض الحالات.

وإذا ما لامست جلد الشخص المصاب بالمرض يبدو وكأنك لمست قشر البرتقال وأحياناً تنتشر على الجلد بعض النتوءات الصغيرة الصلبة التي تشبه حبوب الشباب، فتلك دلالات على ارتفاع نسبة مستوى السكر بدم الشخص المصاب، ويصل في بعض الأحيان عند تطور الحالة المرضية لوجود أماكن صفراء ومتورمة وصلبة أو حمراء اللون، وربما تكون بقع بنية على الجلد على حسب حالة المريض.

يعتبر مرض السكر من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الناس، ويجب الحرص على مراقبة مستوياته كي لا تزداد الأوضاع سوءاً.

لداء السكري نوعان: السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني، ويعاني المصابون به من ارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم، فتصاب الأعصاب المنتشرة بجميع أجزاء الجسم، وتتلف بحسب ما أوضحه موقع (سبوتنيك).

كما أشار موقع (مايو كلينيك) إلى الاعتلال الأحادي العصبي، والذي يسمى أيضاً بالاعتلال العصبي البؤري الذي يسبب تلفاً كبيراً في عصب معين، فقد يشعر الشخص المريض بالسكر من النوع الثاني بنوع من وخز اليدين أو خدر، فتلك علامات الإصابة باعتلال الأعصاب، وتسبب أيضاً ضعف عام في اليدين فلا يتحكم الشخص بالأشياء، وربما تسقط من يديه فاقداً التحكم بها.

كما يسبب مرض السكر قصوراً في الرؤية والتركيز بصعوبة والإحساس بألم في الجزء الخلفي من إحدى العينين، وقد يؤثر في بعض الأحيان على أعصاب الوجه، ويسبب شلل من أحد جوانب الوجه المعروف بشلل بيل.

تبلغ نسبة الأشخاص المصابين بالاعتلال العصبي 50% من إجمالي مرضى السكري في العالم.

يمكننا مراقبة نسبة السكر في الدم من خلال العلاقة شكل اليدين ومرض السكري، حيث يغير السكري من شكلها كثيراً، فتظهر في بعض الأحيان بقع بنية أو حمراء، وأوضحت الخدمة الصحية الوطنية ببريطانيا بعض الأعراض المحتمل وجودها لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوعين الأول والثاني.

أهم الأعراض المرتبطة بشكل اليدين ومرض السكري

1- ظاهرة الأصابع المقفلة

أوضحت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بمرض السكر من النوعين الأول والثاني هما أكثر الأشخاص عرضة لظاهرة الأصابع الزنادية (الأصابع المغلقة).

وتحدث هذه الحالة عند إصابة أحد أصابع اليدين أو أكثر من إصبع في أماكن الانحناء، فيكون من الصعب علاج تلك الإصابة بالطرق التقليدية، فيلجأ الأطباء لاستخدام حقن الكورتيزون، وربما التدخل الجراحي لعلاج الحالات المتأخرة التي لا تستجيب لتلك الحقن. وتوصل الباحثون بجامعة لوند إلى أن خطر الإصابة بالأصابع المقفولة يزداد في حالات ارتفاع مستوى السكر بدم الشخص المريض.

2- احمرار الأظافر

ينتشر احمرار حول أظافر المرضى المصابين بالسكر؛ لأن لديهم مشاكل كثيرة بالدورة الدموية، فينتج عن تلك المشاكل احمرار حول الأظافر.

3- اصفرار الأظافر

تتحول الأظافر للون الأصفر لدى المرضى المصابين بمرض السكر نتيجة الإصابة بالعدوى الفطرية، فإذا انتشرت تلك الفطريات الجلدية حول الأظافر يصبح لونها أصفر، وتكون ضعيفة هشة وتنكسر بسهولة.

أعراض إضافية للسكري

1- التبول

يعد التبول من أشهر الأعراض التي تظهر لدى العديد من مرضى السكر، فيزداد معدل التبول بشكل ملحوظ وبنسبة كبيرة وخصوصاً في الليل، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة مستوى السكر بالدم، حيث إن كلية الإنسان تعمل بأكبر جهد لديها في الليل للتخلص من تلك النسبة، فيجد الشخص نفسه ينتج البول بكميات كبيرة وخاصةً ليلاً.

2- العطش

يشعر المصابون بالسكري بالعطش الدائم في أغلبية الأوقات، فينتج عن كثرة التبول جفاف الجسم، فيشعر الشخص بالعطش والرغبة الدائمة بتناول الماء بكميات كبيرة لتعويض ما يفقده الجسم أثناء التبول.

3- الشعور بالتعب العام

يشعر المريض بالخمول والتعب والإرهاق معظم الوقت نتيجة انخفاض نسبة مستوى السكر بدم الإنسان، وقد أشارت الهيئة الصحية الوطنية إلى أن فقدان الوزن المفاجئ أو استغراق الجروح لوقت طويل في الشفاء أكثر من اللازم أو ضعف في الرؤية أن هذه كلها أعراض تشير للإصابة بمرض السكري.

قدمنا لك في هذا المقال شكل اليدين ومرض السكري وعلاقتهما معاً، فإذا ظهرت لديك هذه العلامات يجب عليك متابعة الطبيب على الفور عند وجود أحد هذه الأعراض، فالتشخيص المبكر للمرض من الأسباب الهامة لتجنب الآثار الجانبية السلبية للمرض خصوصا السكر من النوع الثاني، فذلك يحمي الشخص من خطر التأثير على القلب أو الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى