حياة وصحة

صديق فيروس كورونا من هو ؟ ومن هو العدو اللدود ؟

الرابط المختصر:

أوضح “فسيفولود بيلوؤوسوف” رئيس مختبر التكنولوجيات البيولوجية بمعهد العلوم الكيميائية كلًا من صديق فيروس كورونا الوفي و العدو لفيروس كورونا المستجد حيث قال:
“إن فيروس كوفيد 19 يحتاج إلى الرطوبة لكي يعيش، وفي نفس الوقت الصابون العادي قادرٌ على القضاء عليه تمامًا”.

  • بعد انتشار فيروس كورونا وانتشاره بجميع الدول كثر الحديث عن سهولة انتشاره. وكيف تمكن هذا الفايروس في الانتقال السريع عبر المحطيات.
  • في الحقيقة وبعيداً عن أعراض الفايروس التي تناولتها معظم وسائل الاعلام. سنتناول هنا صديق فيروس كورونا ومرافقه الدائم في رحلته من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى.
  • ينتمي فيروس كورونا إلى الفايروسات المغلفة. تماماً مثل فيروس الانفلونزا الذي يقتحم خلية ما وينقل لهذه الخلية جزءً من بروتينات الفايروس والخلايا المجاورة لها.

صديق وعدو فيروس كورونا

وأضاف:
“الجميع يتساءلون عن سهولة انتقال فيروس كورونا عبر مقابض الأبواب و كذلك مفاتيح الكهرباء ومفاتيح المصاعد وما شابه. والأمر كله متوقف على صديق فيروس كورونا الحميم وهو معدل رطوبة هذه الأشياء ومعدل رطوبة الهواء المحيط بها”.

ثم تابع “بيلوؤوسوف” موضحًا:
“فيروس كورونا المستجد من الفيروسات التاجية. وهذه الأنواع من تنتمي إلى ما يعرف بالفيروسات المغلفة وأبرزها فيروس الإنفلونزا على سبيل المثال”.
وتلك الفيروسات تحدث أثرها بتوغل جزء منها إلى داخل غشاء الخلية المُضيفة. حيث ينقل إليها كمية من بروتينات الفيروس الكافية لتلويث هذه الخلية وخلية أخرى مجاورة. ومن ثَم يصبح بمقدور الصابون العادي قتل غشاء الخلية الذي تحول ليصبح غشاءً للفيروس في نفس الوقت، وكذلك فإن صديق الفيروس المقرب هو الرطوبة، إذ لا يستطيع العيش إلا في بيئة رطبة، وعليه ما يخلقه الصابون والكحول الإيثيلي من بيئة جافة يتسبب في القتل الفوري والنهائي للفيروس”.

كما أكد “فسيفولود بيلوؤوسوف” على أن جسيمات فيروس كورونا لا تطير في الهواء. بل إن انتشار القطرات الصغيرة الرطبة كرزاز السعال والعطس فيه هي التي تحتوي على كميات هائلة من الفيروسات قد تصل إلى آلاف الفيروسات. وعليه يصنع القناع الطبي حاجزًا مثاليًا في وجه فيروس كورونا وغير كورونا من الفيروسات، علاوةً على أنه يجفف تلك القطرات المتطايرة ويحد من انتشارها وانتقالها بين البشر.

وبهذا نكون قد أوضحنا للقراء الكرام من هو صديق فيروس كورونا الحميم ومن هو عدوه اللدود!

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!