اقتصاد وأعمال

كتابة سيرة ذاتية : قواعد أساسية يجب اتباعها قبل تقديم سيرة باللغة العربية أو الانجليزية

الرابط المختصر:

في الحقيقة إن السيرة الذاتية الجيدة هي أحد أهم الطرق التي يمكن لك من خلالها الحصول على وظيفة مناسبة. وعلى العكس إن كانت غير جيدة فحتمًا إنك سُترفض في كل وظيفة تتقدم لها. ولنيسر عليك الأمر إليك أهم خطوات كتابة السيرة الذاتية وأهم الملاحظات التي يجب تضعها في اعتبارك عند كتابتها.

قواعد أساسية لكتابة سيرة ذاتية باللغة العربية أو الانجليزية

1- أكتب معلومات حقيقية

أحرص على كتابة معلومات حقيقة وغير منسوخة من سير أخرى متوفرة لديك سواء كانت لأصدقائك أو وجدتها على الانترنت.

 عليك أن تقوم بتجميع شهاداتك الدراسية. وتلك الخاصة بأي دورات تعليمية أو تدريبية حصلت عليها أو أي شهادات خبرة متوفرة لديك. وأكتب كافة تفاصيلها دون زيادة حتى لو كانت لفترة قصيرة جدًا وتذكر ربما تطلب منك لاحقًا.

2- انتبه للأخطاء الإملائية

كما ان وجود أي خطأ إملائي في سيرتك الذاتية من أكثر الأخطاء التي يمكن أن تقع بها. وذلك لأنه يعطي انطباع بعدم دقتك ومهاراتك وبالتالي بأنك غير مناسب للوظيفة.

لهذا عليك مراجعة السيرة الذاتية بعد كتابتها أكثر من مرة. ويمكنك استخدام أي مصحح لغوي تفضله مثل مصحح برنامج الورد أو جوجل درايف. وإن كانت باللغة الإنجليزية فيمكنك أن تعرضها على شخص متخصص.

3- لكتابة سيرة ذاتية مميزة: اجعل سيرتك مختصرة وواضحة

إن السيرة الذاتية الجيدة هي تلك التي تعرض معلومات بشكل موجز وواضح دون وضع أي تفاصيل جانبية أخرى غير مهمة. ولذلك عليك كتابة كافة معلوماتك بشكل سريع حتى لا يمل من قراءتها مسئول التوظيف أو تضيع له وقته.

4- اهتم باختيار تنسيق واحد للسيرة الذاتية

بالرغم من أنه لا يوجد حجم خط أو نوع معين يلزم عليك استخدامه ويترك الأمر لرغبتك. إلا أنه عليك توحيد حجم الخط “الفونت” الذي تستخدمه في كتابة سيرتك الذاتية. وكذلك نوع الخط سواء بالنسبة للعناوين الرئيسية أو المتن.

وننصحك باستخدام نوع خط واضح ويسهل قرائته وكذلك باستخدام أحجام متوسطة ليست كبيرة ولا صغيرة كفونت الـ 12 لـ 14 بالنسبة للمتن أو 14 لـ 16 بالنسبة للعناوين.

5- أهتم بوضع عناوين رئيسية محددة لكل فقرة

عليك وضع عنوان رئيسي يعبر عن مضمون الفقرة أو طبيعة المعلومات الموجودة في كل فقرة مثلاً عنوان (البيانات الشخصية)، عنوان (المؤهل الدراسي) وعنوان (الدورات التدريبية) وعنوان (الخبرات السابقة) وهكذا .

إن تحديد عناوين جانبية لا يجعل تنسيق وشكل سيرتك الذاتية جيد ومنظم فقط بل إنه يساعد أيضاً بعض مسئولي التوظيف خاصة أولئك الذين يرغبون في قراءة معلومات محددة فقط دون التطرق للتفاصيل الأخرى نظرًا لضيق الوقت.

6- لا تنسى كتابة التواريخ

التواريخ من البيانات الضرورية التي يجب عليك الاهتمام بكتابتها بشكل صحيح مع المعلومات المرتبطة بها. مثل تاريخ الحصول على مؤهلاتك الدراسية أو دوراتك التدريبية وكذلك تاريخ بداية عملك بوظيفة معينة وتاريخ تركك لها.

أنتبه لا نقصد بالتاريح هنا اليوم أو الساعة بالتحديد ولكن فقط الشهر والسنة.

7- لكتابة سيرة ذاتية احترافية: لا تترك أي فجوات زمنية فاصلة

الكثير من الأشخاص يقعون في خطأ شائع أثناء كتابة السيرة الذاتية وهو:
ترك فجوة زمنية ما بين ترك وظيفة والحصول على أخرى. أو حتى بين تاريخ التخرج والحصول على الوظيفة الأولى وهي أحد نقاط الضعف التي يلزم عليك الانتباه لها.

عليك هنا بعدم ترك أي فجوة زمنية واستغلال هذه الفترات في الحديث عن كيفية تطوير مهاراتك الشخصية سواء من خلال اشتراكك في دورات تدريبية وتعليمية خاصة أو حتى الالتحاق بأحد الأعمال الاجتماعية والخيرية.

8- استخدام أحد القوالب الجاهزة لكتابة السيرة الذاتية

في الحقيقة يمكنك اتباع نفس أسلوب كتابة سيرة أحد أصدقائك المقربين الذين نجحوا في العثور على وظيفة مناسبة. استخدم فقط الأسلوب وقم بتغيير البيانات. ويمكنك أيضًا استخدام أحد القوالب الجاهزة التي توفرها الكثير من المواقع الآن أثناء كتابة سيرتك الذاتية. فهي تضمن لك كتابة وتصميم سيرتك الذاتية بشكل احترافي مميز.

9- أهتم بترتيب الفقرات بشكل مناسب ومتسلسل

عليك القيام بترتيب الفقرات وفقًا لأهميتها. فليس جيدًا مثلًا أن تبدأ بالمهارات الشخصية أو الاهتمامات في حين أن عليك أن تبدأ بالهدف أو بالمعلومات الشخصية أو بالمؤهل.

وأن كنت تبحث عن أفضل ترتيب فعليك أن تبدأ أولا بمعلوماتك الشخصية ومن ثم كتابة هدفك العام. وبعدها أكتب كافة المعلومات المتعلقة بمؤهلاتك الدراسية. ومن ثم خبراتك الوظيفية السابقة ونبذة بسيطة عن أداءك لكل وظيفة. وبعدها أكتب بيانات الدورات التدريبية التي حصلت عليها. وأخيرًا أكتب ملخص عام عن مهاراتك واهتماماتك ونقاط القوة لديك والتي تجعلك مؤهل للعمل بالوظيفة.

10- لتنشئ سيرتك الذاتية: حدد بياناتك الشخصية بدقة

عليك الانتباه جيدًا أثناء كتابة معلوماتك الشخصية يجب أن تكون محددة بدقة وأن تقوم بمراجعتها أكثر من مرة. خاصة الجزء المرتبط بمعلومات الاتصال بك كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني أو عنوان السكن.

بالنسبة لأسمك عليك كتابته بالكامل بشكل واضح، وكذلك رقم هاتفك أكتب رقم الهاتف الذي تستخدمه دومًا لضمان تلقي الاتصال.

أما بالنسبة للبريد الإلكتروني يجب أن يكون باسمك الرسمي وليس لقب الشهرة أو باسم مستعار.

11- التوصية

عليك ألا تضع أي توصية في سيرتك الذاتية. إلا في حالة طلبها في إعلان التوظيف الخاص بالوظيفة التي ترغب في التقدم لها. وعليك أن تأخذ إذن الشخص الذي ستضع اسمه ومعلومات الاتصال به في التوصية لعدم تعريضه للحرج.

12- أهتم بما تنشر بمواقع التواصل الاجتماعي

أحياناً ما يطلب مسئولي التوظيف روابط حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لأنها قد تكون مؤشرًا جيدًا على طبيعة شخصيتك وما يدور في ذهنك وكذلك طريقة تعاملك مع الأخرين فأهتم جيدًا بما تنشره بها وبأي تعليقات تكتبها.

13- لغة كتابة السيرة الذاتية

يمكنك كتابة سيرتك الذاتية باللغة المفضلة لك وإن كنا ننصحك بتجهيز نسختين منها إحدهما بالعربية والأخرى بالإنجليزية. وذلك حتى تكون مستعد دائمًا خاصة وأن هناك شركات تطلبها بالعربية وأخرى بالإنجليزية وذلك وفقًا لنوع الوظيفة والغرض منها.

وفي الحالتين لا تنسى مراجعتها لغويًا أكثر من مرة والتأكد من خلوها من أي أخطاء نحوية وإملائية.

14- حدث سيرتك الذاتية باستمرار

من أكثر الأخطاء التي يقع بها العديد من الأشخاص :
هو قيامهم بإرسال نفس السيرة الذاتية لجميع الوظائف التي يتقدمون لها. وهذا خطأ كبير حيث يلزم عليك تعديل سيرتك لما يتناسب مع طبيعة الوظيفة التي تتقدم لها والأدوار المطلوب منك أدائها في حالة قبولك؛

فمثلاً طبيعة عملك في شركة طبية سيختلف بالتأكيد عن حالة قبولك للعمل في أحد شركات الاتصال أو بمدرسة أو مركز تعليمي.

15- أبحث جيدًا

في حالة ما كان يراودك أي تساؤلات خاصة أو لا تعرف بالتحديد كيفية كتابة جزئية معينة بسيرتك الذاتية. يمكنك استخدام أحد محركات البحث المتخصصة كجوجل مثلًا والتي ستساعدك في الإطلاع على نماذج كثيرة معدة سابقًا لسير ذاتية احترافية وكذلك ستقدم لك إجابات تفصيلية عن جميع تساؤلاتك.

16- حدد مهاراتك بدقة

لا تخلو أي سيرة ذاتية من المهارات الشخصية التي يتمتع بها صاحبها والتي عادة ما تتشابه في جميع السير مثل العمل الجماعي أو تحت الضغوط.

عليك أن لا تخصص جزء كبير لسرد هذه المهارات العادية. بل ركز أكثر على كتابة المهارات الفريدة التي تتمتع بها وقد لا توجد عند الآخرين.

17- صورتك الشخصية

الأمر متروك لرغبتك إن أردت إرفاقها أم لا. ولكن في حالة ما طلب إعلان التوظيف إرفاق صورة شخصية لك فلا تنسى إرسالها أو تخصيص جزء خاص بها في سيرتك الذاتية.

وتذكر أنه عند كتابة سيرة ذاتية تخصك يجب أن تكون صورة رسمية وليس مجرد صورة عادية لك أو صورة مقتطفة من أحد نزهاتك.

18- طباعة السيرة الذاتية

أهتم بطباعة سيرتك الذاتية على ورق قوي ونظيف وعالي الجودة وكذلك حافظ عليه من الثني والاتساخ.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!