اقتصاد وأعمال

10 عادات مالية سيئة تقودك إلى الفقر

هناك عادات مالية سيئة يمارسها الإنسان وتكون سبباً في خسارة الكثير من المال ومن ثم الاقتراض ثم الفقر. على سبيل المثال: ترك المصابيح مضاءة إلى التدخين إلى قيادة السيارة في حين أنك تستطيع المشي.

جميع هذه الأمور وغيرها تبشرك بالإفلاس وخسارة الكثير من المال وربما الفقر.

10 عادات مالية سيئة تقودك نحو الفقر

1- تناول الطعام خارج المنزل

تناول الوجبات السريعة بشكل يومي في المطاعم سيكلفك الكثير. في الحقيقة لو قمت بجمع ما أنفقته على هذه العادة ستجده حتماً مجموع كبير. فأفضل نصيحة لديك هي أن تبتعد عن تناول الوجبات السريعة وتكتفي بما تجده من أطعمة في المنزل. هذا عدا أضرار الوجبات السريعة على صحتك.

2. الاعتماد على بطاقات الائتمان

كثير من الأشخاص من يعتمدون على الدفع بواسطة بطاقات الائتمان، وبطاقات الائتمان أحد أهم الأسباب التي تدفع الأشخاص للشراء بشكل اندفاعي وغير منطقي وهي إحدى العادات المالية السيئة الشائعة، بطاقة الائتمان يجب أن تحدد لها موازنة شهرية وألا تتجاوز هذه الميزانية حتى لا تغرق بالديون ولاحقاً الفقر. كما يمكنك هنا استخدام أحد تطبيقات إدارة الميزانية لمعرفة ما تنفقه كل شهر.

3- التسوق باستمرار

إذا كنت من محبي التسوق وشراء احتياجاتك من السوبر ماركت أو المحال التجارية بشكل أسبوعي، فيجب أن تعرف أنك ستشتري الكثير مما لا تحتاجه! لكسر هذا الروتين قم بشراء ما تحتاجه فقط بشكل يومي وتجنب هذه العادة المالية السيئة.

4- لا تتحقق من قيمة الفواتير أو إيصالات الدفع

من منا لا يشكو من ارتفاع بعض التكاليف مثل تكاليف الكهرباء والغاز والهاتف. الخ؟

  • إذا كنت ممن لا يراجعون هذه الفواتير الهامة بشكل دوري فإنك سوف تخسر الكثير وتأكد أنك تقوم بعادات مالية سيئة. يجب أن تقوم بمراجعة دورية لهذه الفواتير.
  • لا تنسى أيضاً الغرامات المترتبة على عدم مراجعة وتسديد هذه الفواتير.
  • عليك أيضاً مراجعة فواتير السوبر ماركت والمطاعم والفنادق، بهذه الطريقة يمكنك أن توفر بعض المال كل فترة.

الاستغناء عن هذه العادة المالية السيئة سوف يعمل على توفير الكثير من المصاريف غير الضرورية، لذلك ننصح بأخذ هذه النصيحة على محمل الجد.

5- ترك مصابيح الكهرباء مضاءة

ترك الأجهزة تعمل وأنت لست بحاجة إليها شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر أو حتى المصابيح، لا تستهن بهذه النصيحة فسوف توفر عليك الكثير في فواتير الكهرباء وتجنبك الفقر، ولذلك عليك تجنب هذه العادة المالية السيئة لتوفير المال.

6- الإسراف في الطعام

هناك عادات مالية سيئة جداً مثل إلقاء بقايا الطعام والتخلص منها بشكل شبه يومي، عليك أن تحدد كمية الطعام التي تحتاجها أو تحتاجها أسرتك بشكل دقيق حتى تنظم حياتك المالية وتوفر الكثير من أموالك.

7- قيادة السيارة بينما يمكنك المشي

مجرد تشغيل السيارة سيكلفك بعض المال، فإن كنت معتاداً على عدم رفع يدك عن مقود السيارة سواء ذهبت لمكان قريب أو بعيد فهذا سيكلفك بعض المال، في الحقيقة، عليك تجنب هذه العادة المالية السيئة من أجل أموالك.

8- الإسراع والاندفاع في الشراء

كثيراً ما نشعر بالندم بعد شراء أشياء ثم نكتشف أننا لسنا بحاجة لها. ينصح الخبراء في هذا الأمر بعمل قائمة لشراء ما تحتاجه فقط (الشراء المخطط)، لذلك عليك تجنب هذه العادة المالية السيئة

9- التخلي عن المقارنة بين الأسعار

لن تتمكن من توفير المال أو تحقيق أهدافك المالية إذا كنت تشتري أو تستخدم الخيار الأول في عمليات الشراء وهي من أسوأ العادات المالية. مع ظهور الإنترنت والتطبيقات وغيرها من الوسائل الإلكترونية، ظهرت مجموعة من المواقع التي يمكن للمستخدم من خلالها مقارنة أسعار الخدمات والمواد، هذه المواقع الإلكترونية يمكنك من خلالها مقارنة المنتج أو الخدمة التي تناسبك الذي يمكنك من خلاله توفير جزءً هاماً من المال.

10- شراء منتجات جديدة لمجرد أنها جديدة

إذا كنت من نوعية أولئك الشباب الذين ينتظرون في طابور طويل بعد يوم عمل شاق لاقتناء هاتف آيفون الجديد فيجب أن تعرف أن الجديد وبالذات في مجال تكنولوجيا الهواتف لن يتوقف أبداً. هذا الأمر ينطبق على أنواع كثيرة من المشتريات والموديلات الحديثة من أي سلعة.

‫2 تعليقات

  1. احسنت وشكرا جزيلا على الجهود المبذوله والموضوع جيد جدا و هذا الموضوع افادني كثيرا وكثير من المواضيع التي طرحت اتمنى لكم والكادر المشارك الموفقيه خدمه للانسانيه وثوابها لا يضيع عند الله تعالى فاما الزبد فيذهبوا جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى