منوعات

10 أسباب لعزوبة الرجل وهروبه من الزواج والارتباط

بالرغم من أن الزواج هو تشريع إلهي تحث عليه الأديان السماوية لإعمار الأرض وتمديد النسل البشري. إلا أن هناك الكثير من الرجال والنساء يمتنعون بشدة عن الزواج. في الحقيقة يرون أنه خطوة من الصعب اتخاذها أو الإقدام عليها. أما الأسباب فقد تكون نفسية أو اجتماعية أو غيرها. في الواقع يعتبر الرجال الفئة الأكثر تردداً ورفضاً للزواج وبدء حياة جديدة وتكوين أسرة وأطفال. فما هي أسباب عزوبة الرجل ولماذا يمتنع عن الزواج؟

من خلال السطور التالية نوضح أسباب عزوبة الرجل وتفضيله البقاء بمفرده دون زواج

أسباب عزوبة الرجل وابتعاده عن الارتباط

1. الحرية

يعتبر حب الحرية والخوف من التقييد بمسؤوليات ومهام أساسية في الحياة هي السبب الرئيسي وراء قرار الكثير من الرجال البقاء دون زواج وأسرة.

2. العوائق المادية

تشكل الظروف المالية عائقاً أمام الكثيرين والتي تجعلهم يقررون بشكل نهائي رفض الزواج والبقاء بمفردهم. وذلك خوفاً من مضاعفة الأعباء والمسؤوليات المالية علاوة على المصاريف الحياتية. في الحقيقة قد لا يمتلك بعض الرجال القدرة على نفقات الزواج المتعلقة بالمهر وشراء وتجهيز منزل. وكل هذه الأمور تختلف باختلاف الثقافات والعادات. لكن العامل المشترك بينهم هو المغالاة والأموال المبالغ فيها.

3. المعايير غير الواقعية في الشريك

من أسباب عزوبة الرجل أيضاً هو المعايير والصفات التي قد لا تكون حقيقية أو موجودة في الواقع الفعلي. في بعض الأحيان يضع الرجل معايير شكلية ومعنوية واجتماعية محددة لشريكة حياته المحتملة. وعندما يجد أنه من المستحيل الحصول على هذه الصورة التي يريدها يقرر التخلي عن فكرة الزواج.

4. نمط الحياة

نمط الحياة من العوامل المؤثرة على قرار الرجل باتخاذ خطوة الزواج. فالرجال الذين يتمتعون بحياة منفتحة تكثر فيها العلاقات خارج الإطارات الشرعية يجدون أنفسهم ليسوا بحاجة للزواج. كما ينغمسون في عالم الخطيئة والأفعال غير المقبولة. ومن ثم يصبح من الصعب عليهم بعد ذلك التراجع وتكوين أسرة في إطار شرعي وقانوني يقبله الدين والمجتمع.

5. عدم الاكتراث بالطرف الآخر

هناك بعض الرجال لا يهتمون بشكل فطري بأمر الزواج. لذلك تراهم يركزون في حياتهم على أنفسهم وأعمالهم فقط. كما يعتبرون أن الزواج والبحث عن امرأة مناسبة وتكوين أسرة ليس بالشيء المهم في الحياة.

6. أمراض نفسية وعضوية

من أسباب عزوبة الرجل إصابته بالأمراض العضوية والنفسية التي تلازمه طيلة فترة حياته. وهذا الأمر يجعلهم يضعون أمر الزواج خارج حساباتهم.

7. القلق من عواقب الانفصال

وهناك سبب آخر يجعل نسبة ليست بقليلة من الرجال يعزفون عن الزواج وهو خوف الرجل والقلق من حدوث الانفصال والطلاق. في الحقيقة هذا قد يرتبط بذكريات سيئة للرجل في طفولته مثل خوض أحداث طلاق والديه فيصبح لديه هلع مرضي من تكرار التجربة.

8. انعدام الثقة بالنفس

هناك مشكلة نفسية وراء رفض الزواج وهي قلة الثقة بالنفس، البعض لا يرون أنفسهم يمتلكون الصفات الشكلية والجسمانية التي تؤهلهم لهذه المرحلة وهؤلاء الأشخاص دائماً لديهم خوف الرفض من الطرف الآخر.

9. فشل تجارب الآخرين

في الحقيقة تجارب المحيطين قد تكون سبباً رئيسياً وراء تخلي الرجل عن قرار الزواج، كثرة الطلاق والمشاحنات العائلية التي قد تتفاقم في بعض الأحيان وتصل إلى الجهات القضائية تجعل بعض الرجال يعدلون عن فكرة الزواج من الأساس.

10. علاقة حب فاشلة

إضافة لكل ما سبق قد يمتنع الرجل عن فكرة الزواج بسبب وجود علاقة حب سابقة بينه وبين إحدى الفتيات وإنتهاء هذه العلاقة بالفشل أو التجاهل مما يسبب ضعف الرجل في تقبل فكرة الزواج.

الآثار السلبية وراء عزوبة الرجل

  • الاتجاه لفعل المحرمات والفعال غير المقبولة دينياً ولا أخلاقياً.
  • الوصول لمراحل سنية كبيرة دون وجود أبناء أو أحفاد يتولون رعايته.
  • زيادة الضغوطات النفسية المتعلقة بالعمل والحياة المهنية حيث تتركز مجهودات وأفكار الرجل على هذه الأمور العملية فقط دون التفكير في الاستمتاع بالحياة.
  • المرور بالكثير من الأزمات والأمراض النفسية مثل الاكتئاب ونوبات القلق وأعراضها المزعجة.

ذكرت بعض الدراسات والأبحاث أن عزوبة الرجل وراء تعرضه للكثير من الأمراض. على سبيل المثال: الذبحات الصدرية والنوبات القلبية علاوة على ظهور مشكلة شيب الشعر المبكر وأمراض الغدة ومشكلات المعدة وسوء الهضم. لأنه ليس هناك عائلة أو منزل يقومون برعايته والاهتمام به. لذلك لا يتناول طعام صحي. على العكس يصبح طعامه ووجباته من الشارع وهي أطعمة غير صحية ومسبب رئيسي للأمراض.

في النهاية، حصرنا 9 أسباب رئيسية وراء عزوبة الرجل، كما ذكرنا الآثار السلبية للعزوبية.

اقرأ أيضاً: لماذا يرتبك الرجل أمام المرأة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى