طب وصحة

أفضل علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة

يبحث الكثير من الأشخاص عن بسبب معاناتهم المتكررة مع آلام الحموضة وعسر الهضم مثل الشعور بالحرقان في الحلق والصدر والمعدة، وربما الإمساك والغثيان والقيء.

تنتج حموضة المعدة عن أسباب مختلفة منها زيادة الغدد المعدية في إفرازاتها لحمض الهيدروكلوريك المسؤول عن هضم الطعام كما يؤدي لزيادة إفراز بعض الإنزيمات ومنها أنزيم البيبسين.

أهم وأحدث علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة

1. تجنب المشروبات الغازية

احرص على عدم تناول المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين؛ لأنها تتسبب في مشاكل كثيرة للمعدة وهناك بعض البدائل لها مثل الشاي الأخضر.

2. نبات الصبار 

يُعد نبات الصبار (الألوڤيرا) أحد الحلول الجيدة للتقليل من الحموضة المعوية.

3. سكر الجاكري

يعتبر من بين أفضل علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة إذ أنه من أنواع السكر غير المقطر والذي يطلق عليه أيضاً السكر الخام وإذا تم تناوله في الوجبات الغذائية بمقدار معقول أي بما يعادل 10 جم تقريباً يقلل من الآلام المعدة.

4. بذور اليانسون

يمكنك وضع بذور اليانسون مع الماء وغليهما معاً، وبعد ذلك نتركها تبرد لبعض الوقت؛ ومن ثم تحليتها بالقليل من عسل النحل، فذلك يساهم بشكل كبير في القضاء على حموضة المعدة.

5. الماء

شرب القدر الكافي من الماء بشكل يومي يساعد في تحسين حالة الجسم بشكل عام، ويعمل على ضبط وتنظيم مستوى الأحماض في المعدة.

6. الزنجبيل

إذا أردت ضبط مستوى الأحماض والقلويات داخل المعدة أي تنظيم الرقم الهيدروجيني (pH) فاحرص على وضع القليل من مسحوق الزنجبيل لطعامك فهو علاج فعال للحموضة المعوية.

7. تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات

الحرص على تناول العديد من الخضراوات والفواكه والمكسرات مثل الموز، البطيخ، الليمون، الخيار، البرتقال، اللوز من علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة، ويمكن تحقيق ذلك سواء من خلال تناولها كثمار طازجة أو عصائر طبيعية مثل مزيج الليمون والعسل أو السكر قبل تناول الطعام بوقت كاف للتغلب على حموضة المعدة.

هذا وينصح بإضافة عصير البرتقال الذي ينصح به؛ لأنه يعمل على معادلة حموضة المعدة بجانب احتوائه على الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم والتخفيف من الآلام المصاحبة لحموضة المعدة والعمل على معالجتها.

8. تناول الحليب

يعتبر تناول كوب من الحليب بشكل يومي من بين أفضل علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة بسبب فعاليته، إذ يمكنك تناوله بدرجة حرارة الغرفة أو بارداً بعد كل وجبة؛ مما يعمل على تيسير عملية الهضم لوجود نسبة عالية من أملاح الكالسيوم الفعالة في مقاومة حموضة المعدة.

يمكنك أيضاً إضافة بعض منتجات الألبان مثل الزبادي لنظامك الغذائي لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

9. شراب جوز الهند

من المشروبات المعروفة في مقاومة الحموضة شراب جوز الهند بالإضافة إلى المشروبات الفوارة التي تقاوم الحموضة المعوية.

10. العسل الأبيض

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن تناول العسل مفيد جداً لصحة الإنسان ومن العلاجات الفعالة لحموضة المعدة، حيث يمكنك تناوله بعدة طرق منها وضع القليل من العسل في الماء الدافئ وخلطه جيداً؛ ومن ثم تناوله كما يمكنك وضع بعض القطرات من عصير الليمون للمزيج كعامل قلوي يعادل الحمض داخل المعدة.

11. عصير البصل

يعتبر عصير البصل واحداً من العصائر الطبيعية الفعالة في التخفيف من حموضة المعدة.

12. عصير الزنجبيل

يمكنك صنع العصير من بذور الكمون المحمصة مع الزنجبيل والملح الصخري، فقد ثبتت فعاليته في مقاومة حموضة المعدة.

13. أوراق النعناع

يمكنك مضغ أوراق النعناع أو صنع عصير النعناع الطازج أو غلي بعض أوراقه مع الماء وتناوله بعد كل وجبة طعام بهدف مكافحة حموضة المعدة.

14. القرنفل

مضغ القرنفل من بين أفضل علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة
مضغ القرنفل من بين أفضل علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة

يمكن مضغ بعض من القرنفل أو صنع مشروب منه وتناوله، إذ يعتبر من العلاجات الفعالة في حموضة المعدة.

15. نبات الريحان

يعد من النباتات المشهورة في علاج حموضة المعدة، حيث يمكنك مضغ بعض أوراقه أو إضافته مع الماء وغليه؛ ومن ثم تناوله ويجب المداومة على تناوله بشكل يومي.

16. خثارة الخضروات

من الطرق المنزلية السهلة وصفة الريشيا Ratia، إذ تحتوي على خليط من بعض الخضروات التي يتم بشرها مثل الخيار، الطماطم والكزبرة فتسهل عملية الهضم وإفراز حمض المعدة بشكل منتظم ويمكنك أيضاً تناول الجزر، الفاصوليا، البصل الأخضر.

17. تجنب الصلصة الحارة

احرص على عدم تناول الصلصات الحارة والمخللات والإفراط في الملح والبهارات والخل للتسبب في زيادة الحموضة المعوية.

18. الخل الأبيض

حاول بقدر المستطاع إضافة الخل الأبيض في الوجبات الغذائية بمقدار ملعقتين مع كل وجبة، لأنه يساهم في تخفيف حموضة المعدة كما يساهم في عملية هضم الطعام بشكل جيد.

19. اللبان

يساعد مضغ اللبان وخصوصاً اللبان الخالي من السكر على تخفيف حموضة المعدة؛ لأنه يساعد في إفراز اللعاب بكمية كبيرة؛ مما يعمل على تطهير المريء من بعض الأحماض التي تتسبب في الشعور بالألم فيخفف من حموضة المعدة.

20. تناول الطعام قبل النوم

تجنب تناول الطعام والنوم بعدها مباشرة، ولكن احرص على تناوله قبل النوم بمدة تتراوح من ساعتين لثلاث ساعات.

21. تنظيم الوجبات الغذائية

اتبع نظاماً غذائياً صحياً تكون فيه الفترات بين كل وجبة والأخرى كبيرة والوجبات الغذائية بكميات قليلة حتى تتمكن المعدة من العمل وهضم الطعام بشكل سهل دون أي صعوبات.

22. تجنب التدخين

التدخين مضر بشكل عام كما يتسبب في زيادة حموضة المعدة وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

23. الموز

المداومة على تناول الموز في طعامك بشكل يومي مفيد للغاية، فقد ثبت أن الموز يحتوي على الكثير من الألياف التي تعمل على التخفيف من حموضة المعدة بجانب وجود البوتاسيوم الذي يساهم في إفراز المخاط داخل المعدة بكميات كبيرة، فتقل نسبة تكوين الأحماض بالمعدة والمسببة للحموضة.

24. ارتداء ملابس فضفاضة

تعمل الألبسة الضيقة والأحزمة التي تضغط على منطقة البطن في ظهور أعراض حموضة المعدة بشكل أكبر.

المراجع:

اقرأ أيضا: 7 أطعمة ومشروبات وعادات خاطئة تدمر المعدة

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى