تنمية بشرية

علامات الذكاء والعبقرية: 15 إشارة تعني أنك لبيب

يرغب الجميع في التمتع بأبرز علامات الذكاء، تلك المنحة الإلهية غير الملموسة التي منّ بها على البشر بنسب متفاوتة وتؤثر بشكل مباشر على شكل حياتنا ومستقبلنا وطريقة تفكيرنا أيضًا.

ورغم تأثر نسبة الذكاء بالعامل الوراثي، إلا أن هناك العديد من المهارات والصفات المكتسبة التي تؤثر أيضًا في ذكاء الأشخاص ويمكن أن تزيد نسبته لو تم التدرب عليها بشكل صحيح.

أبرز الأسئلة التي تراود الكثير منا تتمحور حول الطريقة التي نعرف بها إذا كان الشخص ذكيًا أم لا وهل لذلك علاقة باختبارات الذكاء، حيث تعددت الدراسات في هذا الشأن وتم التوصل إلى صفات محددة إذا تواجدت يكون صاحب هذه الصفات ذكيًا مثل:

علامات تدل على الذكاء الخارق

1. قوة الملاحظة والاستماع للآخرين

يتميز الأذكياء بقوة التركيز والملاحظة عندما يتعلق الأمر بالمحيطين به، حيث يدققون في التفاصيل ويستمعون إلى من حولهم لأن الاستماع قد يجعلهم يكتسبون معلومات جديدة.

2. التقرب إلى المبدعين

في الواقع يحب الأذكياء تكوين الصداقات مع الأشخاص الذين يتمتعون بالثقافة والإبداع فهؤلاء مثيرون للاهتمام بالنسبة لهم لذا يفضلون قضاء الوقت مع هذا النوع من البشر.

3. نقد الذات

لعل أبرز صفات الناجح أو الشخص الذكي هو انتقاده الدائم لنفسه، حيث دائمًا ما يوجه اللوم إلى نفسه عندما يخطئ ويبحث عن الطرق التي تعيده إلى الطريق الصحيح.

4. التأقلم مع أي ظروف

يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء التكيف مع الظروف الصعبة التي يمرون بها والقدرة على تغيير المخططات الخاصة بهم حال حدثت ظروف مفاجئة وغير متوقعة ومن ثم تحقيق النتيجة المرجوة في النهاية (ذكاء التكيف).

5. سرعة التعلم

في الواقع يجب أن تكون قادرًا على حفظ المعلومات وامتلاك ذاكرة قوية لاسترجاع ما حفظته في أي وقت.

6. حل المشكلات

يجب أن تكون قادرًا على مواجهة المشكلات وإنهائها بعد تحليل أسباب المشكلة وطرح الحلول ودراستها قبل الاستقرار على الحل المناسب الذي تكون واثقًا منه بنسبة 100%.

7. عدم الخضوع للسيطرة

من السهل أن تخدع شخصًا أحمق وتتلاعب به. أما لو كان ذكيًا فلن تستطيع السيطرة عليه لأن هذا النوع من الأشخاص يعلمون جيدًا التوقيت الذي يكون موقفهم ضعيفًا به فيهربون على الفور.

8. الفضول وحب المعرفة

في الحقيقة دائمًا ما ينتاب الشخص الذكي الفضول نحو التعرف على أشياء جديدة ومعلومات أكثر فتجده يطرح المزيد من الأسئلة للتعلم.

اقرأ أيضا: أهم نظريات تفسير وقياس الذكاء في علم النفس

9. المنطقية وتجنب الحكم بالعاطفة

من بين أبرز المشاكل التي تواجه الكثير منّا هي الحكم على الأمور بالعواطف والمشاعر، حيث نندفع بقلوبنا وليس عقولنا مما يجعلنا نقع في الأخطاء بسهولة.

الأذكياء لا يفعلون ذلك بالطبع، بل يميلون إلى التفكير المنطقي والحكم على الأمور بالعقل والمنطق فقط، حيث يتجنبون العواطف والمشاعر للتوقيت الذي يحتاجون إليها فقط وليس في أي وقت.

ولا بد من التنويه أن الذكاء العاطفي مختلف هنا، في الواقع هذا النوع من الذكاء يعتمد على إدراك الإنسان لحقيقة مشاعره ومشاعر الآخرين وإدارة هذه المشاعر والسيطرة عليها حسب الموقف.

10. حب الهدوء

لا يميل الأذكياء إلى الحديث كثيرًا، حيث يفضلون التفكير بصورة أكبر والتمهل عند إجراء حوار مع أي شخص، حيث يفكرون فيما قيل لهم والرد المناسب وهو ما يجعلهم يحبون الهدوء والميل إلى الصمت في كثير من الأحيان، الأمر الذي يعرضهم لاتهامات الانطوائية وفقدان القدرة على التواصل الاجتماعي ولكن هذا غير صحيح.

11. تكوين علاقات اجتماعية وتعدد الصداقات

تساعد العلاقات الاجتماعية والصداقات الحقيقية في تعزيز معدل الذكاء عند الإنسان. لذلك تعتبر من أهم علامات الذكاء.

12. الفصاحة اللغوية

استخدام اللغة الفصحى ومنذ نعومة الأظافر من علامات الذكاء. وكان العرب قديما يرسلون أطفالهم لتعلم اللغة الفحصى، وتعتبر من بين علامات النبوغ.

13. حل المعادلات الرياضية والمسائل الحسابية بسرعة

ممارسة حل المعادلات الرياضية ينمي القدرات العقلية، وخاصة عند التمرُّن على حلها بسرعة.

14. التعاطف مع الآخرين

من أبرز بين علامات الذكاء الاهتمام بالأشخاص المحيطين بك والتعاطف معهم (الذكاء العاطفي) والحديث باستفاضة حتى يتمكنوا من إدراك مخاوف الآخرين وطمأنتهم والتعلم من تجاربهم أيضًا.

15. عدم الإيمان بالخرافات

لا يؤمن الأذكياء بالقصص الخرافية ولا يصدقون الشائعات غير المنطقية التي يؤمن بها محود الذكاء، بينما الأذكياء يميلون دائمًا إلى اكتشاف أفكار جديدة لذا لا يبالون بما يتحدث عنه الناس بقدر اهتمامهم بالإثباتات العلمية والأدلة الموثوقة.

أنواع الذكاء

يمكن تحديد 7 أنواع رئيسية للذكاء نذكرها فيما يلي:

  • الذكاء اللغوي الذي يعتمد على مدى فصاحة اللسان والقدرة على التعبير بأفصح الكلمات والمعاني.
  • الذكاء الحسابي الذي يعتمد على مدى استيعاب الأرقام وطريقة التعامل معها.
  • الذّكاء البصري الفراغي الذي يعتمد على طريقة التفكير بواسطة الصور.
  • الذكاء الموسيقي ويعتمد نوع الذكاء هنا على مدى قدرتك في التفرقة بين الألحان والإيقاعات والأصوات الموسيقية.
  • الذّكاء الجسدي الذي يعتمد على مدى قدرتك في التحكم بجسدك.
  • الذكاء الاجتماعي الذي يعتمد على مدى قدرتك في التواصل مع الآخرين.
  • الذّكاء الشخصي الذي يعتمد على ذكائك الداخلي وتفكير عقلك الباطن.

مشكلات قد تواجه الأذكياء

نعم هناك بعض المشكلات التي قد يعاني منها الأذكياء نذكرها فيما يلي:

1. الإرهاق بسبب الحديث

قد يشعر الأذكياء بالإرهاق الشديد عندما يكون الحديث في موضوعات تافهة، وذلك لأنهم يفكرون في أمور أكثر أهمية مما يجعلهم يشعرون بأنهم يهدرون الوقت في حديث غير مفيد حيث يفضل الأذكياء أن يدور النقاش في مجال العلوم أو الفنون أو الفلسفة مثلا.

2. التفكير الزائد

يحتاج الأشخاص الأذكياء إلى التفكير مليًا سواء لانتقاء الرد المناسب على الشخص الذي يجرون معه الحوار أو لحل مشكلة ما تواجههم، لذا قد تجدهم صامتين معظم الوقت مما يعرضهم لاتهامات الانطوائية وعدم القدرة على التواصل.

3. الشعور بالملل

إذا كان الأمر يتعلق بالعمل الروتيني، فلن يجيد الأذكياء هذا النوع من الأعمال حيث يفضلون تأسيس مشروعات خاصة بهم أو تنفيذ أفكار جديدة أو ما يعرف بذكاء الأعمال بدلاً من الانخراط في الأعمال الروتينية بشكل يومي وهو ما يصيبهم بالملل.

4. لا يحب بسهولة

الشخص الذكي يدقق في أبسط الأمور ويكون شديد التركيز لذا من الصعب أن يقع في الحب مقارنة بغيره من أصحاب الذكاء المتوسط أو المنخفض.

5. القلق والتفكير

يميل الأذكياء إلى التأمل والتفكير خاصة في الليل، لذا قد يصيبهم القلق بسبب قلة النوم أحيانًا.

هل يمكن زيادة نسبة الذكاء؟

يسعى كثيرون إلى زيادة نسبة ذكائهم لأجل تحقيق علامات أكبر في المواد الدراسية أو لامتلاك قدرات خاصة في العمل أو للتعامل بشكل سليم في الحياة الاجتماعية، قد تتعدد الأسباب التي تدفع البعض للرغبة في زيادة نسبة الذكاء لديهم وبالفعل يمكن تحقيق ذلك من خلال 6 خطوات نذكرها فيما يلي:

1. الطعام الصحي

لا يمكن أن تعتبر الطعام مجرد وسيلة للانتقال من الشعور بالجوع إلى الشبع، بل يجب أن تنتقي ما تأكله بعناية وتختار الأطعمة المفيدة لجسدك وعقلك أيضًا على سبيل المثال الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب وأوميجا 3.

2. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد على صفاء ذهنك كما تعمل على تقوية الذاكرة والتركيز، لذا لا تتوقف عنها واحرص على أداء التمارين باستمرار.

3. تعلم لغات جديدة

إذا تمكنت من تعلم لغات جديدة سيساعدك هذا في التعبير عن أفكارك بأكثر من لغة، مما يجعل عقلك نشطًا ومستعدًا لتقبل المزيد من الثقافات.

4. الألعاب

لا تتوقف عن حل الألغاز والألعاب التي تعتمد على قوة الذاكرة، فمن شأنها أن تنمي عقلك وتحميك من الأمراض العقلية مثل “الزهايمر” كما أنها تزيد نسبة الذكاء.

5. القراءة

في الحقيقة تعتبر القراءة من أهم الوسائل التي تساعدك على توسع أفقك وزيادة نسبة ذكائك. من خلال تحفيز العقل والحصول على معلومات جديدة وأفكار مختلفة إذا أدركتها جيدًا سيمكنك الاستفادة بها وقتما تريد.

6. النوم

يجب أن تستغرق في النوم ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا وكن حريصًا على أن تكون فترة نومك ليلاً، فمن شأن هذا أن يساعدك على الاحتفاظ وتطوير علامات الذكاء لديك إلى جانب التركيز وتنشيط عقلك والحفاظ عليه من التشتت.

اقرأ أيضا: علامات الذكاء العبقري: 11 عادة تشير إلى أنك تملكها

المراجع:

  1. Signs of Intelligence Proving There’s More Than One Way to Be a Genius, healthline.com
  2. Signs of High Intelligence. Do you show these?, cognitiontoday.com
  3. Here are 10 signs of high intelligence. Do you have them?, ideapod.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى