طب وصحة

6 علامات غير شائعة تدل على مرض القلب

قد تؤدي بعض المشاكل التي تتعلق بالقلب إلى الوفاة في الكثير من الأحيان. خاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين تجاوزوا الـ 50 عاماً. ولكن الدراسات الحديثة قد أشارت إلى وجود ملايين من الأشخاص يعيشون ولديهم العديد من المشاكل الصحية والأمراض الأخرى التي قد تزيد من نسبة التعرض إلى مرض القلب دون علم منهم، ونجد أن البعض منهم لم يقدم على إجراء فحوص القلب إطلاقا.

  • 1 من كل 4 وَفِيَّات في المملكة المتحدة مرتبطة بأمراض القلب أو الدورة الدموية. فإن معالجة صحة القلب هي مصدر قلق ذي أهمية وطنية.
  • أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة لدى الرجال فوق سن الخمسين. ويقدر أن 7 ملايين منا يعيشون مع عامل خطر غير مشخص.
  • يجب أن يعرف الجميع حالة قلوبهم. إن الظهور المفاجئ للألم في الصدر أو أسفل الذراع هو أوضح علامة على وجود مشكلة ما في القلب.
  • لكن الكثير من الناس لا يدركون أن هناك علامات أخرى لوجود مرض القلب يمكن الانتباه لها وملاحظتها.

أعراض مرض القلب

بالطبع يعلم البعض أنه يوجد مؤشرات عدة قد تشير إلى وجود مشكلة ما في القلب. التي من أهمها ألم الصدر مع عدم القدرة على رفع الذراع وغيرها من الأعراض والمشاكل الواضحة، ولكن من خلال الدراسات تم التأكيد على وجود أعراض خفية لا يمكن للشخص أن يدركها أو يؤكد أنها السبب في أمراض القلب

وبناء على الآراء الصادرة من قبل المتخصصين في أعراض أمراض القلب، فقد أكدت على تلك الأعراض الخفية وهي ما يلي:

تورم القدم

من الممكن أن يكون تورم القدم أو الشعور بضيق في الأحذية من بين العلامات الهامة التي تشير إلى وجود مشكلة ما في القلب، وهذا الأمر يحدث نتيجة طبيعية لوجود ضعف في الدورة الدموية، مما يجعل تدفق الدم إلى القلب أبطأ بكثير من الطبيعي، وبمجرد ظهور ذلك العرض أو الشعور به يجب على الشخص اللجوء للطبيب المتخصص للتعرف على الحالة الصحية للقلب.

مشاكل جنسية

ولا سيما تلك التي يعانيها الرجل قد تكون دليل قوي على أمراض القلب، ويعتبر ضعف الانتصاب من بين الإشارات القوية التي تؤكد على وجود مشكلة في القلب. حيث لا تتلقى الأوعية الدموية المسؤولة عن الأمر الدم الكافي مما يعرض الشخص إلى ضعف في الانتصاب.

آلام في مناطق مختلفة بالجسم

لا تقتصر الآلام التي تظهر عند الإصابة بمشاكل في القلب على منطقة الصدر فقط، بل قد يتعرض الشخص لآلام في عدة مناطق أخرى مثل الكتفين، الرقبة، الفكّين والذراعين على حد سواء.

صعوبة القيام بالمجهود البدني

يعتبر الكفاح من أجل تنفيذ المهام البسيطة علامة واضحة على وجود خلل في عمل نظام الدورة الدموية.

المعاناة التي يشعر بها البعض عند القيام بأقل مجهود من بين الأشياء التي قد تكون دلالة على وجود مشكلات صحية، وتحديداً وجود أمراض القلب، فقد نجد البعض يعاني صعوبة التنفس عند صعود السلم، أو حاجة الجسم الكبيرة إلى الراحة بعد أداء التمارين الرياضية، من بين العلامات التي تشير إلى ضعف القلب وعدم قدرته على ضخ القدر الكافي من الدم إلى العضلات.

ضعف الذاكرة

يشير الارتباك والتفكير المشوش إلى أن الدماغ لا يتلقى كمية كافية من الدم.

من الممكن أن يكون تشوش التفكير والارتباك دلالة على عدم وصول القدر الكافي من الدم إلى الدماغ مما يؤكد على وجود مرض القلب، وفي حال ترك الأمر دون علاج فسوف تتعرض خلايا المخ إلى الكثير من المشكلات، ومن بين هذه المشكلات فقدان الذاكرة بالإضافة إلى حدوث بعض المشكلات الصحية للقلب.

المصادر: 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى