حياة وصحة

علامات غير شائعة لسرطان الرئة: 9 إشارات تشير للإصابة بسرطان الرئتين

الرابط المختصر:

سنتطرق في هذا المقال الى علامات غير شائعة لسرطان الرئة، سنقوم بالتعريج على كل نقطة وشرحها بشكل تفصيلي. يقول الأطباء أن أغلب حالات الوفاة من بين مصابي مرض السرطان يكونون من مرضى سرطان الرئة، ويعتبر سرطان الرئة من الأمراض الشائعة حول العالم، ويعتبر التدخين أحد المسببات الرئيسية له.

ويبدأ سرطان الرئة بالظهور في البداية في الرئتين، ومع مرور الوقت يمتد تأثيره إلى أعضاء أخرى في الجسم. يحدث سرطان الرئة عند المدخنين عندما تبدأ خلايا الرئتين بالتلف جراء التعرض المستمر للنيكوتين. وفي بعض الأحيان يصيب غير المدخنين، حيث أن التعرض للتدخين السلبي على سبيل المثال قد يؤدي للإصابة بسرطان الرئة.

في الحقيقة العامل الوراثي له دور أيضاً في إصابة نفس أفراد العائلة بالسرطان. بالإضافة إلى التعرض إلى الغازات والمواد السامة بكثرة جراء العمل في مكان ذو هواء ملوث، أو ربما العيش في منطقة تكثر فيها الغازات جراء المصانع أو آثار الحروب والنزاعات.

نظراً لأهمية اكتشاف سرطان الرئة في بداياته نستعرض لكم في هذا المقال علامات غير شائعة لسرطان الرئة، حيث يجهل الكثيرون خطورة ظهورها.

9 علامات غير شائعة لسرطان الرئة

1- ملاحظة تغير في شكل السعال الاعتيادي لديك

نظراً لأن الخلايا السرطانية تنتشر في الرئتين، فإن ذلك يؤثر على التنفس، وذلك يؤدي إلى ظهور سعال مستمر. وفي بعض الأحيان تحدث تغييرات على السعال، مثل حدوث سعال مع وجود دماء أو غيره. وذلك جراء حدوث نزيف في مجرى التنفس، وهذه علامة خطيرة على وجود السرطان ويجب عدم تجاهلها.

2- وجود ألم في أحد أعضاء الجسم

قد يظهر في بعض الأحيان عند مريض السرطان بالرئة ألم في أحد أعضاء الجسم، ومنها في الكتف أو الصدر، حيث أن الورم السرطاني يتمدد بعد فترة فيضغط على أحد أعضاء الجسم، وهذا العرض يأتي في مراحل ما بعد تمدد الورم السرطاني.

3- فقدان الوزن بشكل مفاجئ

من الأعراض غير الشائعة أيضاً انخفاض كبير في الوزن خلال فترة قليلة نسبياً، دون اتباع حمية أو بذل أي مجهود لفقد الوزن، حيث يؤثر الورم السرطاني على عملية هضم الطعام الطبيعية، بالإضافة إلى استحواذ الخلايا السرطانية على طاقة كبيرة من الجسم أثناء محاولته لمحاربة الخلايا السرطانية.

كما أن مرض السرطان بشكل عام يساهم في إنقاص شهية الشخص للطعام. لذلك عليك القلق في حال فقدت عدداً من الكيلوجرامات في فترة زمنية قصيرة بشكل مفاجئ.

4- تغير في صوتك من أهم العلامات غير شائعة لسرطان الرئة

من الطبيعي أن يتغير صوت الإنسان في حال إصابته بالإنفلونزا أو الالتهابات، ويستمر التغيير لفترة بسيطة لا تزيد عن أسبوعين. لكن في حال لاحظت تغيراً في نبرة صوتك، واستمر ذلك التغير لفترة طويلة نسبياً، مثل أن يكون الصوت أغلظ، او فيه نوع من البحة، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود ورم سرطاني في الرئة. ويحدث هذا التغيير جراء وجود تأثير من الورم على الأعصاب المسؤولة عن إصدار الصوت.

5- الشعور بضيق أثناء التنفس

عند القيام بمجهود بسيط واعتيادي، ثم شعورك بضيق شديد في التنفس، وتكرار حدوث هذا الأمر، فإنه علامة قد تدل على مرض ما، وسرطان الرئة من ضمنها.

بما أن سرطان الرئة يبدأ في الرئتين ثم يتمدد ويتوسع الورم لبقية أعضاء التجويف الصدري، يفرز الورم عدداً من السوائل التي تنتشر في مجرى التنفس ويؤدي هذا بدوره إلى الشعور بالضيق، وفي بعض الأحيان يعمل الورم على تضييق وإعاقة حركة مجرى التنفس.

6- الشعور المزمن بالعطش والتبول بكثرة

تشعر بالعطش عادة جراء نقص المياه أو نسبة السوائل في جسمك. لكن في أحيان نادرة الحدوث، ينتج الورم السرطاني في الرئة مواد مضرة مليئة بعنصر الكالسيوم وينتشر في الدم.

والكالسيوم يرفع من حاجة الجسم للماء، وبالتالي الشعور بالعطش لفترات طويلة، بالإضافة إلى الشعور بالحاجة إلى التبول بصورة أكبر من المعتاد. وهذه الظاهرة نادرة الحدوث لمرضى سرطان الرئة، إلا أن الضرورة كبيرة للانتباه لها في حال حدوثها.

7- انتفاخ الوجه والرقبة

في بعض الأحيان، يعمل الورم السرطاني على حدوث انتفاخ أو تورم في المناطق العلوية في الجسم. وشعور الشخص المصاب بامتلاء في بعض المناطق، وهذه الظاهرة هي متلازمة الوريد الأجوف العلوي. والتي ينجم عنها انتفاخ في الوجه والرقبة وبروز الشرايين بشكل واضح.

وفي هذه الحالة يمكن التخلص من هذه الأعراض في حال تمكن الأطباء من إزالة الورم من الجسم، حيث أن إفرازاته تؤدي إلى حدوث الانتفاخات.

8- عدم القدرة على النطق السليم من أهم علامات غير شائعة لسرطان الرئة

في مراحل لاحقة من الإصابة بمرض سرطان الرئة، يبدأ الورم بالتمدد حتى يصل إلى الدماغ.
وفي بعض الحالات يظهر لدى المرضى مشاكل في النطق وفي القدرة على الحديث بشكل عام. ويحدث ذلك بسبب تأثير الورم السرطاني على الجهاز العصبي، كما يتم اكتشاف الكثير من الحالات جراء هذه الظاهرة.

9- اختلاف في شكل أصابع اليد

في بعض الحالات يلاحظ المصاب اختلافاً في أصابع اليدين أو القدمين، مثل حدوث انتفاخ أو تضخم في حجم الأصابع. وفي بعض الحالات أيضاً قد تلاحظ اختلافاً في شكل الأظافر وطريقة بروزها.

وفي هذا السياق، يجب التشديد على أهمية إجراء الفحوصات الدورية. والتي ستؤدي إلى اكتشاف وجود أمراض مزمنة أو أورام في أولى مراحلها. و بالتالي ارتفاع إمكانية السيطرة على الورم وعلاج المرض.
حيث أن الورم في بدايته يكون ضئيل الحجم ومتمركزاً في منطقة معينة في الجسم. ثم يتمدد وتقوى خلاياه وينتشر إلى سائر أنحاء الجسم.

لذلك فإن إمكانية التخلص من الورم في البداية تكون بنسبة عالية جداً ودون ظهور مضاعفات وأمراض مزمنة جديدة في بقية أعضاء الجسم. بالإضافة إلى أن أغلب الأعراض تظهر في وقت متأخر من ظهور الورم السرطاني؛ ما يضعف إمكانية العلاج.

وبالإضافة إلى الفحوصات الدورية، تبقى الوقاية أفضل سبيل للبقاء بصحة جيدة، للوقاية من أي أمراض خطيرة ومزمنة. وتتمثل أبسط وأبرز طرق الوقاية في ممارسة الرياضة بشكل دوري ومستمر، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين. كما ينصح غير المدخنين بالابتعاد عن التدخين السلبي. واتباع نظام غذائي متوازن وصحي للحفاظ على مناعة جسمك وتقويتها، والتي ستعمل على حماية جسمك ومحاربة الأجسام الضارة.

في الختام، حصرنا في هذا المقال 9 علامات غير شائعة لسرطان الرئة وهي، تغير الصوت وانتفاخ الرقبة والوجه، الشعور الدائم بالعطش، وفقدان الوزن، والتغير في شكل السعال، اختلاف شكل اصابع اليد، و كذلك عدم القدرة على النطق السليم، وضيق اثناء التنفس، آلام في أعضاء الجسد.

المصادر: 1 2 3 4

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!