حياة وصحة

علامات مبكرة لديسك الظهر: أبرز أعراض الإصابة المبكرة بالديسك

الرابط المختصر:

هناك علامات مبكرة لديسك الظهر مختلفة الشدّة. في الحقيقة قد تحدث فجأةً وتسبب آلامًا يصعب تحمُلها. ويحصل الديسك في الظهر نتيجة انضغاط القرص الغضروفي مما يسبب خروج السائل الهلامي خارج المحفظة. في الواقع هذا يؤدي إلى انضغاط العصب المجاور لهذا الغضروف وحدوث الألم. كما أن هذا الانضغاط يحدث بسبب عدة أمور أهمها حمل الأوزان الثقيلة، والجلوس والوقوف لوقتٍ طويل وبشكلٍ متكرر، أو بسبب حمل الأغراض بطريقة خاطئة.

الأعراض

  • ضعف العضلات: تقل قدرتك على حمل الأشياء وقد تتسبب في تعثرك ناتج عن ضعف عضلات الجسم.
  • وخز وخدر في أجزاء الجسم: ينتج هذا الشعور نتيجة إصابة الأعصاب في مناطق معينة بالجسد.
  • آلام في الساق والذراع: الشعور بألم في منطقة الساق والأرداف والفخذ عادة اذا كان هناك انزلاق غضروفي القسم السفلي من الظهر، والشعور بألم حاد في الذراع والكتف في حال كان الإنزلاق الغضروفي في منطقة الرقبة.

أعراض وعلامات مبكرة لديسك الظهر بالتفصيل

هنالك علامات مبكرة لديسك الظهر. و عندما يشعر الإنسان بأيٍ من هذه الأعراض يجب أن يتوجه إلى الطبيب مباشرةً. فكلما كان العلاج أسرع كان أسهل وأقل تكلفة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

1.من علامات الديسك الشعور بآلام في القسم السفلي من الجسم

فأول العلامات التي تشير إلى الإصابة بديسك الظهر هي الشعور ببعض الألم في القسم السفلي للظهر قرب الفقرات القطنية إلى الساقين. كما تزداد شدة هذا الألم بشكل تدريجي مع مرور الزمن.

2. من أعراض الديسك الشعور بتنميل في الأقدام

من علامات الديسك إحساس الشخص بتنميل في قدمه وأصابعه، وذلك بسبب تسرب السائل الهلامي من محفظة القرص الغضروفي إلى الخارج وبالتالي تؤثر على العصب الوركي الموجود بالظهر وحتى القسم السفلي من الجسم.

3. الشعور بألم في قسم واحد من الجسم

إن الإصابة بديسك الظهر قد تسبب للإنسان آلامًا في قسم واحد من جسمه وتزداد شدّة هذه الآلام أثناء الحركة، وهذا الألم يظهر بشكل واضح عند نهوض الإنسان من فراشه بعد النوم وعندما ينحني إلى الخلف أو الأمام وعندما يجلس وقت طويل ثم يقف.

4. علامات مبكرة لديسك الظهر: الإحساس بألم في أسفل الظهر بشكل مفاجئ ثم اختفاؤه

من العلامات المبكرة للإصابة بديسك الظهر إحساس الشخص المصاب بألم بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار. ومن ثم اختفائه لعدة أيام ثم عودته من جديد وازدياد شدته.

5. الشعور بتشنج في عضلات أسفل الجسم

يشعر مريض الانزلاق الغضروفي الظهري بتشنج في مؤخرته وفي عضلات ساقيه. وخاصةً عندما يمشي مسافة بعيدة وهذا يؤدي إلى الحد من حركته اليومية.

6. الشعور بألم عند الوقوف لوقت طويل

يسبب ديسك الظهر ألم عند الوقوف أو المشي لوقت طويل مما يمنع المريض فعل ذلك.

7. وهن في عضلات الجسم

يؤدي انزلاق الغضروف في الحقيقة إلى ضعف عضلات جسم الشخص المصاب. بالاضافة الى عدم قدرته على الحركة وحمل الأغراض ذات الوزن الكبير، وسبب هذا العرض مجهول.

8. الشعور بحرقة في منطقة الديسك

يشعر مريض الديسك بكهرباء تصيب منطقة الانزلاق الغضروفي وكأن دبابيس تقوم بوخزه.

9. علامات مبكرة لديسك الظهر: الشعور بألم في الجسم

عندما يكون الانزلاق الغضروفي في القسم السفلي من الجسم يسبب ألمًا في القدمين والساقين والأرداف. أما عندما يكون الانزلاق الغضروفي في الجزء الأعلى من الجسم يسبب ألمًا في الكتفين والذراعين. كما يزداد هذا الألم عندما يسعل المريض أو يعطس.

طريقة تشخيص مرض ديسك الظهر

عند الشعور بأحد أعراض الانزلاق الغضروفي يجب التوجه إلى الطبيب و كذلك إجراء تشخيص سريع بأحد الطرق التالية:

  • التصوير الشعاعي: أثناء هذا التصوير تمر الأشعة السينية على جسم الشخص المصاب. وتُصّوِر العظام والمعادن والعضلات و كذلك الدهون وبذلك يتبين السبب المؤدي لألم الظهر.
  • التصوير الطبقي المحوري: تقوم الأشعة بتحديد مكان الغضروف المتضرر والأعصاب المتهيجة عن طريق تصويرها بالأشعة السينية إكس.
  • تصوير الغضاريف: وذلك عن طريق الأشعة لتتوضح أماكن الشقوق التي أصابت الغضاريف بالضبط.
  • التصوير الشعاعي للنخاع الشوكي: وذلك للكشف عن الضرر الذي سبّبه الانزلاق الغضروفي إذا وصل إلى النخاع الشوكي.

و بذلك قد تم التعرف على العلامات المبكرة للإصابة بديسك الظهر،كما تم التعرف الى الأسباب التي تؤدي لظهور تلك العلامات والأعراض التي تشير إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وكيفية تشخيص هذا المرض ومكان الإصابة بالتحديد.

انفوجراف علامات مبكرة لديسك الظهر
انفوجراف علامات مبكرة لديسك الظهر

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!