طب وصحة

غذاء الدماغ عند الأطفال

هناك أطعمة تساعد دماغ الطفل على النمو وتعمل على تحسين وظائف الدماغ، حيث تزيد القدرات المتعلقة بالذاكرة كما تعمل على تحسين التركيز بشكل كبير، وذلك لاحتواء هذه الأغذية على المقومات اللازمة لمد الدماغ باحتياجاته الخاصة. وفيما يلي الأنواع الرئيسية لغذاء الدماغ عند الأطفال والتي تحسن من أدائهم وتعمل على زيادة الحفظ لديهم بالإضافة لتحسين مستويات التركيز، كما تمده بالمعادن والفيتامينات اللازمة، بالإضافة إلى اعتبارها مصادر غنية بالطاقة.

غذاء الدماغ عند الأطفال وتحسن وظائف المخ

1. فواكه برية

الفراولة والكرز والتوت والمشمش والفواكه البرية بشكل عام. في الحقيقة، كلما كانت الفواكه البرية أكثر إشراقًا، كلما زادت الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها. تحتوي الفاكهة البرية على مستويات عالية جدًا من مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين سي. ولذلك، الفواكه البرية تعمل على منع أنواع معينة من السرطان.

أظهرت الدراسات أنه يمكن تحسين الذاكرة باستخدام مستخلصات الفاكهة البرية، ولكن للحصول على جميع الفوائد والعناصر الغذائية، فمن الأفضل في الواقع، تناولها كاملة مع أليافها.

2. زبدة الفول السوداني

الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني من المصادر الغنية بفيتامين E. فيتامين E في الواقع، أحد مضادات الأكسدة التي تحمي أغشية الخلايا العصبية في دماغ الأطفال. كما أنها تحتوي على الثيامين أو ما يسمى فيتامين ب 1. والذي يساعد الدماغ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.

3. الخضار الملونة

الطماطم والبطاطا الحلوة والقرع والجزر أو السبانخ، كل هذه عبارة عن خضروات ملونة. والألوان فيها تشير إلى أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة خلايا الدماغ.

امنح أطفالك المزيد من الخضار الملونة على سبيل المثال تلك التي ذكرناها في هذه الفقرة، وستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في الأداء العقلي عند أطفالك.

اقرأ أيضاً: كيف أجعل أطفالي ينامون باكرا: 6 حيل تقنع بها طفلك بالذهاب إلى الفراش

4. جميع الحبوب الكاملة

في الحقيقة يحتاج الدماغ إلى إمداد مستمر من الجلوكوز، والحبوب الكاملة حتى تلبي هذه الحاجة. كما أن الألياف الموجودة فيه تساعد على تنظيم إفراز الجلوكوز في الجسم. تعتبر الحبوب الكاملة أيضًا مصدرًا غنيًا بفيتامين ب، الذي يحافظ على الجهاز العصبي.

5. الشوفان

دقيق الشوفان هو غذاء جميل للأطفال ومغذٍ للغاية. يوفر الشوفان طاقة الدماغ التي يحتاجها الأطفال في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة.

6. الفاصوليا

توفر الفاصوليا الطاقة لجسم طفلك من خلال البروتين الذي تحتويه بالإضافة إلى مزيج من الكربوهيدرات والألياف الغذائية، إلى جانب أنها بالطبع غنية بالفيتامينات والمعادن. في الواقع الفاصوليا غذاء ممتاز للدماغ لأنها تحافظ على مستوى طاقة الأطفال والأداء المعرفي عند أعلى المستويات.

كما أنه من الأفضل تناول الفاصوليا على الغداء وقت الظهيرة وذلك لتزويد طفلك بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم. ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواعًا معينة من الفاصوليا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة ALA، وهو أمر في غاية الأهمية للدماغ.

7. سمك السلمون

تحتوي الأسماك الزيتية مثل السلمون في الواقع، على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية. على سبيل المثال، تحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وكذلك حمض إيكوسابنتانويك (EPA). وكلاهما ضروري لنمو الدماغ وتحسين وظائفه.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين يستهلكون المزيد من هذه الأحماض الدهنية في أدمغتهم لديهم أدمغة “أقوى” لذلك، يجتازون المهام والاختبارات العقلية بشكل أفضل من أولئك الذين لا يتناولون هذه الأحماض الدهنية.

8. الحليب والزبادي

منتجات الألبان غنية بالبروتينات وفيتامينات ب الضرورية لنمو أنسجة المخ والنواقل العصبية والإنزيمات. يوفر الحليب كما الزبادي كمية كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات والذي يعتبر مصدر الطاقة المفضل للدماغ. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطفال يحتاجون 10 أضعاف الجرعة الموصى بها من فيتامين (د) مقارنة مع البالغين وذلك حتى يعمل الدماغ عندهم بشكل صحيح.

الحديد معدن مهم يساعد الطفل على البقاء نشطًا وأكثر تركيزًا عند حضور الحصص الدراسية في المدرسة. اللحوم الخالية من الدهون أيضاً تعتبر واحدة من أفضل مصادر الحديد التي يمتصها الجسم.

اقرأ أيضاً: تعزيز ثقة النفس عند الأطفال: كيف تجعل أطفالك واثقين من أنفسهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!