تنمية بشرية

أبرز غرائب علم النفس

اكتشف العلماء عدداً لا يحصى من غرائب علم النفس التي تكون عبارة عن سلوكيات وعادات يقوم بفعلها الإنسان، حيث إن من المعروف أن علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوكيات وتوجهات الإنسان، وقد أجريت العديد من الدراسات حول السمات الشخصية التي يتميز بها، والتي كان الهدف منها تأصيل هذه الدراسات والنظريات ووضع قواعد لفهم البشرية بشكل أفضل.

المحتويات

غرائب علم النفس

قام خبراء وعلماء علم النفس بإجراء الكثير من الدراسات والتجارب على الإنسان، حتى يتوصلوا لأهم مميزاته وصفاته، ومن خلال هذه الدراسات تم التوصل لأكثر من موقف وعادة يفعلها الأشخاص بطرق غريبة، حيث يتصرف الشخص هذه التصرفات بناءً على معتقدات أو أفكار يؤمن بها، أو تربى عليها، أو من الممكن أن تكون تصرفات مكتسبة من البيئة المحيطة به، ومن هذه المواقف الغريبة التي يقوم بها الأشخاص:

1. قيام الشخص بحركات جسدية كثيرة عند الكذب

هذه العادة الغريبة يفعلها الكثير من الأشخاص عندما يضطرون في وقت ما إلى الكذب على أحد، حيث يقوم الشخص بفعل حركات باليدين أو بعدم النظر إلى الشخص الآخر، أو يقوم بحك وجهه باستخدام اليدين، وقد يفعل الشخص جميع هذه الحركات الجسدية دون أي إدراك أو وعي منه، وذلك يكون بعكس الشخص الصادق الذي لا يحتاج لفعل أي شيء حتى يصدقه الطرف الآخر.

2. نسبة المخاطرة المتباينة بين كل شخص وآخر

توجد لدى الأشخاص عادات مختلفة عندما يتعرضون لأي نوع من أنواع الضغوطات، التي تجبرهم على التعرض مباشرةً للخطر، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يعرضون أنفسهم للخطر من خلال القفز من مكان مرتفع أو تربية بعض الحيوانات المفترسة والمتوحشة، دون أن يشعروا بالخوف وهناك أيضا بعض الأشخاص الذين يخافون بمجرد أنهم شعروا أن مديرهم غير راضِ عن أدائهم، لأنهم يعتقدون في هذا الوقت أنهم بالفعل في خطر.

3. ادعاء بعض الأشخاص أنهم لا ينجذبون للشكل الخارجي

توجد فئة من الأشخاص يدعون أن الشكل الخارجي ليس الوسيلة الوحيدة والمهمة للحكم على الأشخاص، حيث إنهم يدعون أن الجوهر دائما أهم من المظهر الخارجي، لكن هذه الفئة عندما تكون على أرض الواقع، وتقابل أمثلة حقيقية تكون تصرفاتهم غير ادعاءاتهم الحقيقية، وقد تكون هذه تصرفات غير محبوبة أو مقبولة.

4. الندم عند اتخاذ قرارات سريعة

تأتي هنا وظيفة العقل اللاواعي الذي يؤثر على تفكير الإنسان، حيث يجعل الشخص يندم على اتخاذ بعض القرارات السريعة، دون أن يقوم بالتنازل أو التفكير بشكل جيد قبل اتخاذها.

5. التصرف بلباقة عند الظن بوجود من يراقبنا

يتصرف الشخص العادي برقي ولباقة شديدة عندما يشعر بوجود أي شخص يقوم بمراقبته، حيث استنتج العلماء هذه النظرية من خلال تجربة علمية وهي وضع صورة كبيرة على شكل عين على أحد جدران مقهى، حيث اكتشف العلماء أن الأشخاص عندما ينظرون إلى هذه الصورة يقومون بتصرف أنيق ولبق، حتى إن واحد من هؤلاء الزبائن قرر أن يقوم بجمع الأشياء التي استخدمها ثم غسلها.

6. السعادة هي عامل وراثي جيني

استطاع العلماء أن يقوموا بالتفسير حيال شعور الشخص بالسعادة، حيث يعتبرها العلماء بأنها موروثة ونابعة من الجينات الوراثية بنسبة 50%، أما السعادة التي تنبع من خلال سلوكيات الفرد أو مشاركة الآخرين بعض الأشياء على مدار اليوم تكون نسبتها لا تتعدى 12%.

7. اتخاذ القرارات الهامة

أجرى علماء النفس دراسات كثيرة على الأشخاص للوصول إلى تفسير سلوكياتهم، وتوصلوا إلى عادات وغرائب علم النفس، مثلاً عندما يقوم الشخص باتخاذ بعض القرارات الهامة ومحاولة تنفيذها جميعا في نفس الوقت، يصعب عليه الالتزام بتطبيق هذه القرارات والعمل على تنفيذها.

8. عدم الشعور بتقدير الذات

يقوم الشخص الذي لم يتم تقدير ذاته بشكل لائق من قبل الآخرين بتعذيبهم وإذلالهم، فهو يقوم بذلك كرد فعل قوي على قلة تقدير من حوله له، حيث إن انعدام شعوره بالحب والاحترام من الآخرين يؤدي إلى جحود ذلك الشخص وانعدام ثقته وحبه لنفسه، كما ينعدم حبه وثقته في الآخرين.

9. الشعور الدائم بالذكاء

من العادات النفسية الغريبة عند بعض الأشخاص هو شعوره الدائم بأنه أذكى شخص، خاصةً على مستوى الأشخاص الموجودين حوله في العمل أو في أي بيئة موجود بها.

10. وجود علاقة بين الشعور الداخلي وسلوكيات الشخص

يوجد بعض الأشخاص الذين يتصفون بالثقة الكبيرة في أنفسهم، حيث إن هذه الثقة بالنفس تنعكس دائما في سلوكياتهم، كما أنها تؤدي لتعزيز الثقة فيهم من قبل المحيطين بهم أيضا؛ لأن هذا يعطي انطباعا جيدا عن شخصيتهم.

يوجد شخص على سبيل المثال ذهب لمقابلة عمل وأثناء المقابلة وتقديم نفسه للعمل، قام بالتعبير عن نفسه وثقته القوية بما يقدمه من خلال تصرفاته وسلوكياته، حينها يصل للأشخاص ذلك الشعور، ويحصل على تلك الوظيفة بكل تأكيد.

11. نظرية المؤامرة وعدم الشعور بالأمان

من غرائب علم النفس أيضا هو عندما يشعر الفرد بوجود أحداث جديدة دائما تحدث من حوله، وذلك دون علم منه أو أحداث تجري بشكل غير منطقي، فإنه يتوصل في النهاية باستخدام نظرية المؤامرة، وهذه النظرية يستخدمها عقله بشكل لا واعي لتفسير كل ما يحدث حوله من أحداث وأمور غريبة تحدث في حياته.

12. طريقة جلوس الشخص

تعد هذه العادة من الأشياء البسيطة التي تؤدي إلى سعادة الأشخاص، حيث إن الشخص يشعر بالسعادة عندما يجلس في وضعية تشعره بالارتياح، لأن عندما يكون الشخص جالساً بطريقة غير معتدلة تؤدي إلى ألم في جزء من أجزاء جسمه، فهو بالتالي يشعر بالتوتر، ويؤثر ذلك على شعوره بالسعادة.

13. سعادة الشخص الغني بوجوده وسط مجموعة من الأشخاص

لا يشعر الشخص الغني بالسعادة إلا عندما يكون في محيطه مجموعة من الأشخاص على علم بأنه شخص غني ولديه الكثير من الأموال، حيث إن شعور الشخص الغني بالفخر والتميز بين هؤلاء الأشخاص دون غيرهم هو الشيء الذي يجعله يشعر بالسعادة، وأن وجوده وسط أشخاص لا يعرفون عنه أي شيء لم يضف له أي شعور؛ لأنهم ليسوا على علم بأنه هو ذلك الشخص الغني.

14. أعمال الخير والشعور بالملل

يصنف علماء النفس هذه العادة بأنها من غرائب علم النفس أيضا، فهي عادة يفعلها بعض الأشخاص الذين لديهم شعور بالملل، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بأعمال الخير في أوقات فراغهم الكثيرة، كما تعد هذه العادة أفضل بكثير من الأشخاص الذين لا يشعرون بالملل، أو الذين لا يمتلكون الكثير من الوقت.

15. الشعور الدائم بالصواب

تحدث هذه العادة عند الأشخاص الذين يكونون وسط مجموعة من الأشخاص يفكرون بطرق سلبية وغير علمية، حينها يشعر الشخص بأنه هو الوحيد من يفعل الصواب حتى إذا كان هذا الرأي لا يوجد عليه أي أدلة علمية.

حقائق غريبة في علم النفس

يعد علم النفس علما قديما توجد به العديد من الحقائق عن النفس البشرية، التي يسعى دائما العلماء في فهمها من خلال النظريات والدراسات الكثيرة، وفي النهاية قد توصل العلماء إلى ثلاث عشرة حقيقة مذهلة يقدمونها عن النفس البشرية وهي كالتالي:

1.الموسيقى تؤثر على رؤيتنا للعالم

تؤثر الموسيقى على إدراك الشخص بالعالم من حوله، حيث إن الشخص يتأثر بذلك من خلال رؤيته الوجوه السعيدة والحزينة عند سماعه لمقطوعات مختلفة من الموسيقى.

2. الأطفال أكثر عرضة للتوتر

توجد بعض الدراسات في علم النفس التي تؤكد أن الإنسان يصبح أكثر قلقا وتوترا مع مرور حوالي 10 سنوات من عمره، لذلك فإن الأطفال يعتبرون هم الفئة المعرضة أكثر للتوتر وصولا إلى مرحلة الشباب، كما أظهرت الدراسات أن التعب والقلق النفسي الذي يصاحب طلاب الثانوية العامة على وجه التحديد، هو القلق الذي كان يصاحب المرضى النفسيين في خمسينيات القرن الماضي.

3. الأموال الكثيرة ليست السبيل للسعادة

أُجريت بعض الدراسات التي تناولت هذه الحقيقة، والتي توصلت إلى أن هناك نوعين من الرفاهية والسعادة، وهما سعادة خاصة بالرضا اليومي وسعادة خاصة بالتقييم الشامل لحياة الشخص، حيث إنه كلما زادت الأموال زاد تقييم الشخص للحياة، وهذا لم يجعل الشخص يشعر مطلقا بالسعادة؛ لأنه لا يصل أبدا للتقييم الكامل للحياة.

4. الإعلان عن الأهداف يقلل فرص تحقيقها

أجريت العديد من الاختبارات منذ عام 1933 على كثير من الأشخاص الذين لديهم دوافع وأهداف يريدون تحقيقها، حيث أثبتت هذه الاختبارات أن الشخص عندما يتحدث عن أفكاره وأهدافه التي يريد تحقيقها، يتولد لديه شعور بالرضا والشبع من تحقيقها، لأنه شعر بالفعل أنه أنجز الكثير منها عندما تحدث عن تلك الأهداف، كما أنه يشعر أن لا حاجة لتحقيقها أو حتى استكمالها للنهاية.

5. الشعور بالسعادة عند إنفاق الأموال على الآخرين

تهادوا تحابوا هذا هو أقصر طريق للسعادة، فعندما ينفق الشخص أموالا على أشخاص يحبهم ويقوم دائما بتلبية طلباتهم، حتى لو كانت أشياء بسيطة، فهذا ما يشعر الشخص بسعادة كبيرة.

6. التفكير بلغة أجنبية أخرى يشعر الشخص بالعقلانية

هذا ما أظهرته بعض الدراسات في جامعة شيكاغو على مجموعة من الأشخاص، حيث اكتشفت أن مستوى التفكير بلغة أجنبية غير اللغة الأصلية للشخص يؤدي إلى التقليل من التحيزات المضللة للأشخاص، وذلك لأن كل لغة تختلف عن اللغة الأخرى بمنظور آخر مختلف لرؤية العالم، كما أنها تجعل الشخص أكثر حكمة وعقلانية عن غيره من الأشخاص.

7. خداع النفس يحسن من أدائها

هذه الحقيقة تحدث للكثير منا ونشعر بها، فعلى سبيل المثال عندما نستيقظ من النوم، ونتمنى لو كان هذا الوقت المخصص للنوم أكثر بساعة أخرى إضافية، حينها سوف نشعر بسعادة أكثر.

لذلك تمت دراسات على بعض الأشخاص حيث تم إخبارهم أن معدل نومهم أكثر من المعتاد، لكنه في الحقيقة ليس كذلك وقد وصل إليهم هذا الشعور بالارتياح، ويسمى هذا بالنوم الوهمي، أو عندما يتناول شخص مريض شرابا عاديا ظنا منه أنه العلاج المناسب بالتالي يتحسن حالته.

8. السعداء هم من يجعلونك أسعد

نشعر دائما بالسعادة بجوار الأشخاص السعداء بالفعل الذين يقومون بتوصيل السعادة إلينا بدون أي مجهود منهم، حيث إن الضحك والتفاؤل والسعادة عند هؤلاء الأشخاص يعتبر عدوى لمن حولهم، لكنها عدوى حميدة ومحبوبة، وذلك أيضا مثل الجلوس مع أشخاص يشعرون بالاكتئاب، فهذا يوصل شعورا للشخص الآخر بالحزن والتوتر، كما أنه يؤثر تأثيرا سلبيا.

9. الأغاني المفضلة ترتبط بأحداث معينة

تؤثر الموسيقى بشكل كبير على عاطفة الشخص وشعوره تجاه الآخرين، لذلك ترتبط دائما أغاني معينة ببعض الأشخاص أو الأماكن في ذاكرة الإنسان، والتي تجعله عندما يسمع مقطوعة موسيقية معينة يتذكر حينها شخصا ما ربما سمعها معه، أو يتذكر مكانا ترتبط أحداثه بتلك المقطوعة أو الأغنية.

10. السعادة عند إنفاق الأموال على التجارب

يشعر بعض الأشخاص بسعادة كبيرة عند إنفاقه الأموال في أشياء يفضلها مثل السفر، أو تذوق نوع جديد من الطعام أو التنزه في أماكن مختلفة أو إنفاقها على تجارب علمية جديدة، كل تلك الأمور تجعل الشخص أكثر سعادة عند إنفاق أمواله، بدلًا من إنفاقها على شراء بعض الأشياء الأخرى مثل هاتف حديث أو سيارة جديدة.

11. الالتزام الديني يقلل الضغط النفسي

غرائب علم النفس
غرائب علم النفس

يعد الالتزام الديني والتقرب إلى الله من الأشياء التي تقلل الضغط العصبي والتوتر، بالإضافة إلى التقليل من الاضطرابات النفسية المختلفة التي تصاحب الفرد في أوقات معينة من حياته، لذلك تعد المشاركة في جميع الأنشطة الدينية والدعاء الدائم قد يشعر الشخص بالطمأنينة والراحة النفسية.

12. الشباب أكثر مرحلة معرضة للقلق

بعد استطلاع رأي تم في 2012 من خلال الاتحاد الأمريكي للطب النفسي، وذلك على مجموعة من الشباب تتراوح أعمارهم بين 18 و33 عاما، توصلوا أن هذه المرحلة هي أكثر مرحلة يتعرض إليها الإنسان للقلق والتوتر.

13. الأذكياء يقللون من شأن أنفسهم

يعتقد الأذكياء والعباقرة أو الأشخاص الذين لديهم مهارات كثيرة ومختلفة بأنهم أشخاص عاديون، حيث إنهم يستخفون بأي عمل يقومون به، فهم عندما يقومون بشيء صعب على حسب كفاءتهم العالية، فهم يظنون أنه شيء سهل ومناسب للجميع أن يحدث.

يشعر الأشخاص الجاهلون أو ذوي الكفاءة والذكاء المنخفض في المقابل بأنهم ذات نسبة ذكاء ومهارة عالية، حيث إنهم عندما يقومون بأي عمل يعتقدون أنهم قاموا بالمستحيل، لأنهم في الحقيقة قليلو الاطلاع والقراءة، لذلك فهم على يقين وظن أن هذه الإمكانيات المحدودة التي لديهم هي أقصى ما يمكن أن يتوصل إليه أي شخص.

النفس البشرية مليئة بالأسرار، حيث يوجد بها الكثير من غرائب علم النفس وبعض الحقائق التي اكتشفها العلماء على مر السنين، وقد تساعد هذه الحقائق أو العادات الغريبة لدى الأشخاص على فهم الشخص لنفسه والتحسين منها، كما أنها تساعد على تحليل الشخصية وتحليل التصرفات واستيعاب الكثير من المواقف التي تحدث للغالبية منا.

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى