طب وصحة

أكل الثوم النيء هل هو مفيد أم ضار؟

في الحقيقة فوائد الثوم الطبية متعددة، تشير الدراسات إلى أن أكل الثوم النيء مفيد جداً للصحة، بالتأكيد ليس من ناحية الرائحة، ولكن بشكل عام. فإن آثاره الإيجابية المثبتة من خلال الدراسات تفوق كثيراً سلبياته مثل الحرقة والرائحة.

لكن لماذا من الضروري أكل الثوم النيء؟

في واقع الحال، يحتفظ الطعام بشكل عام بخصائصه بشكل أفضل عند أكله نيئاً، كما أن الثوم ليس استثناءً لهذه الأطعمة. إن أشهر مركب موجود بكثرة في الثوم النيء هو الأليسين و في الحقيقة يتواجد في الطازج منه فقط، وبعد معرفة المعلومة السابقة، ولكي لا تضيع أي من فوائده، يعتبر أكل الثوم النيء هو الاستراتيجية الأذكى ولذا يرجى عدم طهيه.

كيف تأكل الثوم النيء

بالطبع، هناك طرق أكثر متعة من وضع فص الثوم النيء في فمك. لحسن الحظ، هناك طرق أخرى للقيام بذلك. يمكنك إعداد وصفة جديدة من أجل أكل الثوم النيء بشكل يتناسب مع طريقتك الخاصة في تناول الطعام. يعتبر سحق الثوم أو تكسيره أو تقطيعه نقطة بداية جيدة.

في الحقيقة، هذه هي الطريقة الصحيحة التي يتم بها إطلاق الأليسين ومركبات الكبريت الأخرى المفيدة للصحة من الثوم، كما أنه يسهل مزجه مع الأطعمة الأخرى، وهو أمر أساسي حتى لا يكون طعمه منفراً. بعد تقطيعه أو سحقه، يمكنك إعداد وجبات سهلة ولذيذة أثناء الإفطار.

يمكنك مزج الثوم النيء المسحوق مع القليل من زيت الزيتون وتناوله مع قطعة خبز. إذا كانت هذه الطريقة لا تناسبك، فاستخدمه كمكون رئيسي في الصلصات المختلفة في إعداد اللحوم أو الأسماك أو الخضار. على سبيل المثال، صلصة الثوم ممزوجا مع البقدونس اللذيذ.

أهم فوائد أكل الثوم النيء

الثوم لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، و لذلك فهو متوافق ومناسب جداً للذين يبحثون عن إنقاص وزنهم. أما أشهر الفيتامينات التي يحتويها الثوم فهي المنغنيز وفيتامين C وفيتامين B6.

في الواقع، الثوم مرتبط بطول العمر حسب الدراسات الموثقة. وذلك بسبب قدرته الهائلة على تحييد عوامل الخطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة، في الحقيقة كان يستخدم في الحضارات الغابرة كعلاج رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة.

الفائدة الأولى: يضبط مستويات الكوليسترول

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الاستفادة من الثوم النيء وإدخالها في النظام الصحي الغذائي. يعمل الثوم في الحقيقة على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL . خاصة عند من تبين أنهم يعانون من نسبة عالية من الكوليسترول في الدم.

ولضبط مستويات الكوليسترول، يجب ان تعلم ان أكل الثوم النيء يجب ربطه مع عادات صحية أخرى لتحقيق نتائج أفضل. على سبيل المثال ممارسة التمارين الرياضية.

الفائدة الثانية: يقوي جهاز المناعة

أكل الثوم النيء يقوي ويعزز جهاز المناعة كما أنه يستخدم في علاج الأمراض الشائعة والوقاية منها. على سبيل المثال الأنفلونزا و الزكام ونزلات البرد.

الفائدة الثالثة: يحمي الخلايا من التلف

الجذور الحرة الموجودة في أجسامنا تضر بخلايا الجسم، كما أن هذه الجذور تسرع من ظهور علامات الشيخوخة لدينا لأن الثوم من أفضل مضادات الأكسدة فهو يحارب هذه الجذور الحرة. في الحقيقة يقلل الثوم من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض الخرف والزهايمر.

الفائدة الرابعة: يقلل من ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر على الانسان، كما يؤدي إلى الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. ووفقًا للدراسات العلمية المثبتة، يمكن للثوم أن يخفض ضغط الدم المرتفع. وفي حالة الثوم الأسود، تكون فعاليته في الحقيقة مساوية للعديد من أدوية خفض الضغط تماماً.

ومن الجدير بالذكر، اذا اردنا استخدام الثوم كخافض للضغط. عندها يجب تناول ما لا يقل عن أربع فصوص نيئة في اليوم الواحد، أي بجرعات مركزة.

الفائدة الخامسة: محاربة السرطان

أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الثوم هم في الواقع أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من أعراض مرض السرطان. الثوم يحتوي على مواد يمكنه من خلالها محاربة والوقاية من سرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان المريء أو المعدة أو سرطان القولون.

أكل الثوم النيء على معدة فارغة

هذه النقطة أثارت القليل من الجدل، حيث هناك من يدعي أن تناول الثوم على معدة فارغة أفضل من تناوله في أوقات أخرى خلال اليوم. والسبب في ذلك، كما هو الحال في الأطعمة الأخرى، مثل الليمون، فإن فوائد الثوم ستكون أكثر أهمية بهذه الطريقة. يعتبر تناول وأكل الثوم النيء على معدة فارغة أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بخفض الوزن. و لكن، في الحقيقة لا يوجد أي دراسات تثبت صحة وجهة النظر الأخيرة التي تدعي أن أكله على معدة فارغة أفضل.

المصادر:
everydayhealth.com
healthline.com
healthline.com
medicinenet.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!