حياة وصحة

فوائد الاستحمام بالماء البارد الذهنية والعضلية والعصبية

الرابط المختصر:

لا يحب الكثيرون الاستحمام بالماء البارد، ورغم ذلك أثبتت دراسات عديدة الكثير من الفوائد السحرية التي تحل عددا من المشاكل الجسدية في حال الحصول على دش بماء منخفض الحرارة.

ويشير موقع “بريفينشن” الطبي إلى أن الاستحمام بالماء البارد قبل ممارسة الرياضة يمكن أن يصنع المعجزات، كما يشير الرئيس التنفيذي لمعهد كوري سترينجر “دوج كاسا” قائلا “أنه يمكنك ممارسة الرياضة بشكل أفضل إذا استحممت في الماء البارد، كما أن ذلك يكون أكثر أمانًا بالنسبة لك”.

وفي دورية أميركا الشمالية للعلوم الطبية دراسة تشير إلى فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة، والتي تتمثل في التخلص من الكثير من الآلام، وشعور الجسم بالراحة والنشاط.

وبناء على ذلك فإن القفز في الحمام البارد بعد التمرين مباشرة هو فكرة رائعة على حد قول “كاسا”. إذ تعمل سرعة انخفاض درجة حرارة الجسم بعد التمرين على زيادة التعافي من الآلام.

ويشير الموقع الطبي إلى التفسير العلمي لذلك:
حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل في الواقع على توزيع الدم في القلب والعضلات والجلد. ومع استخدام الماء البارد، يتم إعادة توزيع الدم إلى مناطق مهمة مثل الأمعاء والمعدة. وبالتالي إمكانية التعامل مع الغذاء والماء بشكل أفضل، الأمر الذي يقلل الشعور بالتعب.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

1. الفوائد الذهنية

أما الفوائد الذهنية للاستحمام بالماء البارد، في الحقيقة فإن تكراره من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا لمدة تصل إلى خمس دقائق كفيل بالتخفيف من أعراض الاكتئاب. وذلك بناء على التقرير الصادر عن مجلة “ميديكال هايبوثاسيز”.

وهناك فوائد ذهنية أخرى يوضحها “أرون دروجوسيفسكي” مدير أحد المراكز المتخصصة في العلاج بعد التمرين. حيث يشير إلى أن الاستحمام بالماء البارد يحفز الهرمونات ويدفعها للعمل بسرعة وبالتالي زيادة المرونة العقلية والفسيولوجية.

في الحقيقة ومن جهة أخرى فإن الاستحمام بالماء البارد يعمل على زيادة مستويات الناقل العصبي “السيروتونين”. وكذلك “الأدرينالين”، ويقلل من مستويات “الكورتيزول” الأمر الذي يساعد على زيادة التركيز والطاقة والأداء الجيد.

2. يزيد من افرازات هرمون السعادة الإندورفين

في الحقيقة يقوم الماء بإرسال نبضات الكهربائية إلى عقلك. تعمل على زيادة اليقظة وتحسن من ومستويات الطاقة. كما يتم إفراز الإندورفين، وهو من هرمونات السعادة. يعمل الإندورفين على تعزيز شعور التفاؤل والرفاهية.

3. تحسين التمثيل الغذائي

أخذ حمام بارد مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يساهم في زيادة التمثيل الغذائي، في الحقيقة يتم تنشيط الدهون البنية من خلال التعرض للماء البارد. الدهون البنية حيوية لصحة الأشخاص البالغين.

4. فوائد أخرى للإستحمام بالماء البارد.

  • تسكين الآلام بشكل عام وتقليل آلام العضلات بشكل خاص.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • رفع مستوى المواد الكيميائية العصبية ومثال ذلك النورادرينالين والدوبامين.
  • المساعدة في انقاص الوزن.
  • محاربة بعض الأمراض الشائعة.
  • تقليل الإلتهاب والتورم.
  • انخفاض مستوى التوتر.
  • التخلص من التعب المزمن.
  • يحسن من جودة النوم.

هل هناك درجة برودة معينة مطلوبة في ماء الاستحمام؟

كما يوضح “كاسا” أنه لا يوجد درجة برودة معينة مطلوبة في ماء الاستحمام. فكلما زادت درجة البرودة التي يمكن تحملها كلما كان ذلك أفضل، كما يضيف أنه لتجنب الارتعاش تحت الماء البارد، يمكنك استخدام المزيد من الطاقة.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!