طب وصحة

فوائد الدوريان ملكة الفواكه للصحة والجسم

في مقالنا، سوف نجمع كل المعلومات الهامة عن فوائد الدوريان ملكة الفواكه، تمتلك فاكهة الدوريان رائحة نفاذة كريهة بعض الشيء، تجعل الكثير يتجنب تناولها رغم منافع الفاكهة الصحية للجسم والبشرة والشعر، فهي فاكهة مميزة تُعرف بـ “ملكة الفواكه” تنمو في جنوب آسيا، تحديداً في الفلبين، ماليزيا، بروناي وإندونيسيا.

ما هي فاكهة الدوريان (Durio zibethinus)؟

هي ثمرة كبيرة، يبلغ طولها 304 سم وعرضها حوالي 15 سم، مُغطاة بالخارج بقشرة ذات رؤوس مدببة مثل أشواك القنفذ، تحتوي من الداخل على لب لونه أصفر، أما اللون الخارجي، فقد يكون أحمر أو أصفر، تحمل رائحة نفاذة البعض لا يحبها، لكنها قد تعجب البعض الآخر حسب ذوق كل شخص.

  • شجرة الدوريان ضخمة، قد يصل ارتفاع الشجرة بالاعتماد على نوعها إلى نحو 20–50 متراً، أوراق الشجرة خضراء بشكل دائم، وتأخذ الشكل البيضاوي المائل إلى شكل المستطيل.
  • تتميز فاكهة الدوريان وثمرتها برائحة قوية وحجم كبير وقشور مغطاة بالأشواك.
  • فاكهة استوائية ذات قشور سميكة، يتم تناول ثمرة الدوريان بعد سقوطها على الأرض بشكل تلقائي بعد نضوجها على الأغصان، إذ تنضج خلال عدة أيام فقط من سقوطها كما تفقد الثمرة صلاحيتها بعدئذ خلال خمسة أيام.
  • بسبب رائحتها القوية، قامت عدة دول بحظر أكل الثمرة في الأماكن العامة ووسائل النقل العام في بلدان مثل اليابان وتايلاند وهونغ كونغ، كما قامت بعض الفنادق الآسيوية بحظر أكل ثمرتها فيها.

القيمة الغذائية لفاكهة الدوريان

من منافع فاكهة الدوريان أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، حيث إن 100 غرام منها به:

  • 147 سعرة حرارية.
  • 5.33 غرام من الدهون.
  • 1.47 غرام من البروتين.
  • 3.8 غرام من الألياف النباتية.
  • 64.99 غرام من المياه.
  • 0.44 ملليغرام من الحديد.
  • 6 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 39 ملليغرام من الفسفور.
  • 30 ملليغرام من المغنيسيوم.
  • 2 ملليغرام من الصوديوم.
  • 436 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • 0.28 من مركب الزنك.
  • 44 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 0.32 ملليغرام من فيتامين ب 6.
  • 19.7 ملليغرام من فيتامين ج.

فوائد الدوريان ملكة الفواكه

من فوائد فاكهة الدوريان أنها تساعد في مكافحة الكثير من المشاكل الصحية ولها فوائد للعديد من أعضاء الجسم، مثل:

1. تعزيز عمل الجهاز الهضمي

ثمرة الدوريان بها نسبة هائلة من المياه والألياف النباتية، هما عنصران مهمان لصحة الجهاز الهضمي، حيث يُحسنان من عملية الهضم وحركة الأمعاء، التخفيف من حدة التشنجات والتقلصات التي قد تتعرض لها المعدة، فائدة فاكهة الدوريان أنها أيضاً تقي الجسم من اضطرابات المعدة وانتفاخات البطن، وتكون الغازات والإصابة بالإسهال والإمساك.

2. الإحساس بالراحة النفسية

إذا كنت تعاني من اضطرابات نفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب، فتناول ثمرة الدوريان سوف تساعدك في التخلص من تلك الأعراض، بسبب دعمها لإنتاج هرمون السيروتونين (هرمون السعادة)، بفضل محتواها من فيتامين ب 6، فهذه الفاكهة الصحية بمثابة مضاد طبيعي للمشاكل النفسية، كما أنها تجعل الجسم أكثر راحة وسعادة.

3. تنشيط الجهاز الدوري

  • تحتوي ملكة الفواكه كما يلقبها البعض، على فيض من البوتاسيوم المسؤول عن تنشيط الدورة الدموية، ترخية وتوسيع الشرايين والأوعية الدموية.
  • كما تحتوي على ألياف غذائية تساهم في خفض نسب الكوليسترول الضار الموجودة في الدم، لذا فهي تعد خيارا جيدا وفاكهة مفيدة في حالة أردت حماية القلب والدماغ من الجلطات والسكتات الدماغية.

4. الحد من اضطرابات النوم

محاربة الأرق ومشاكل النوم إحدى فوائد الدوريان ملكة الفواكه
محاربة الأرق ومشاكل النوم إحدى فوائد الدوريان ملكة الفواكه

يعاني الكثير منا من الأرق والاضطرابات خلال النوم، بسبب كثرة الضغوط والمشاكل بالحياة، فائدة فاكهة الدوريان أنها قد تنتهي أعراض القلق والأرق إذا تناولت ثمرتها قبل النوم، فهي تحتوي على حمض التربتوفان Tryptophan وهو من الأحماض الأمينية التي تساهم في إنتاج السيروتونين Serotonin، الذي يجعل الجسم أكثر استرخاء وهدوءاً.

فائدة الفاكهة لا تنتهي هنا وحسب، بل تحفز الدوريان على إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يحفز النوم والاسترخاء دون أرق من خلال تنظيم الساعة البيولوجية ومساعدة الجسم على التنبه لموعد النوم لتمييز الليل والربط بينه وبين النوم، إذ يتم إنتاجه بمستويات أعلى خلال الليل، أو في الظلام، بينما يساهم نقص هذا الهرمون في الإصابة بالأرق.

5. الأمان من الأنيميا أو فقر الدم

من فوائد فاكهة الدوريان أنها تستوعب كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 6، مما يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء المُحملة بالأكسجين في الدم وتنشيط الخلايا، كما أنها تمد الجسم بمعدن الحديد وهو عنصر هام للوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

6. ضبط ضغط الدم

الحفاظ على مستوى ضغط الدم أحد فوائد الدوريان ملكة الفواكه
الحفاظ على مستوى ضغط الدم إحدى فوائد الدوريان ملكة الفواكه

من منافع فاكهة الدوريان أنها تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، حيث إنها غنية بعنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذان يساعدان في الموازنة بين كميات السوائل والأملاح في الجسم، مما يقلل من احتمالية ارتفاع ضغط الدم، الذي يعتبر سببا رئيسيا في حدوث النوبات القلبية.

7. دعم صحة العظام والأسنان

تعتبر ثمرة الدوريان مصدراً طبيعياً يوفر عناصر مغذية للعظام والأسنان والعضلات، مثل الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، فائدة الفاكهة أنها تُحسن من عملية التمثيل الغذائي وامتصاص كل العناصر الطبيعية الداعمة للعظام وحمايتها من الترقق والهشاشة.

8. حماية جهاز المناعة

من ميزات فاكهة الدوريان أنها زاخرة بالمغذيات والفيتامينات مثل فيتامين سي، الذي يعزز من كفاءة جهاز المناعة في الدفاع عن الجسم والخلايا ضد الهجمات الفيروسية والبكتيرية، كما يحارب كل السموم والفطريات والميكروبات التي قد تصيب الجهاز التنفسي الفوقي والقناة الهضمية.

9. رفع القدرة الجنسية

تحسن الدوريان من الحالة المزاجية؛ مما يُزيد من الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث، كما أنها تمد الرجال بالزنك الذي يساهم في زيادة الهرمون الذكري بالجسم، إلى جانب فائدة الفاكهة في تحسين الخصوبة وكفاءة الحيوانات المنوية.

10. تأمين الجسم من السرطانات

تعزز ملكة الفواكه من كفاءة عمليات الأيض وحرق الدهون، كما تمنع تكون الجذور الحرة والأورام السرطانية، تحمي الفاكهة المفيدة الخلايا السليمة من تحولها لخلايا سرطانية، إذ تحتوي على مضادات أكسدة قوية تكافح جميع أنواع السرطانات، مثل فيتامين ج.

11. زيادة الوزن

إذا كنت تعاني من النحافة الزائدة، فثمرة الدوريان فاكهة تزيد الوزن بسبب عناصرها من الكربوهيدرات فهي فاكهة وفيرة بالبروتين والدهون المفيدة للجسم، كما أن 100 غرام منها تمد الجسم ب 147 سعرة حرارية، مما يجعلها فاكهة مفيدة تخلصك من النحافة، وتُنعش الجسم بالحيوية والطاقة.

12. ضبط السكر في الدم

تعتبر فاكهة مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني لعدة أسباب، فهي تحتوي على نسبة قليلة جداً من السكريات، تحسن استجابة المريض للأنسولين، كما أنها غنية بمعدن المنجنيز الذي ينظم مستويات السكر في الدم.

فوائد الدوريان ملكة الفواكه الجمالية

بجانب فائدة الفاكهة للصحة البدنية والنفسية، تحتوي ثمرة الدوريان على فوائد جمالية للشعر والبشرة.

1. البشرة

تغمر فاكهة الدوريان البشرة بالكثير من العناصر المفيدة؛ مما يزيد من نضارة البشرة، من أهم فوائدها الأخرى:

  • تُطهر البشرة من السموم، بفضل محتواها من مضادات أكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول.
  • الحماية من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية التي قد تسبب حروقاً.
  • مكافحة التصبغات الجلدية وتوحيد لون الجلد والقضاء على البقع الداكنة.
  • تعزيز تكوين الكولاجين بفضل فيتامين ج، مما يساعد على حماية البشرة من الجفاف والإجهاد التأكسدي.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتخفيفها مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • بسبب غناها بمضادات الأكسدة فهي فاكهة مفيدة للبشرة، وتكافح البكتيريا المسببة لأنواع مختلفة من حبوب الشباب.

2. الشعر

وقاية الشعر من الجفاف والتقصف إحدى فوائد الدوريان ملكة الفواكه
وقاية الشعر من الجفاف والتقصف إحدى فوائد الدوريان ملكة الفواكه

تحمل الدوريان الكثير من الخواص العلاجية الطبيعية للشعر حيث تساعد في:

  • مكافحة تكون قشرة الرأس، بفضل مكوناتها من الزنك ومضادات الأكسدة.
  • تنشيط الدورة الدموية؛ مما يحفز نمو بصيلات الشعر، خاصة في الفراغات.
  • حماية الشعر من التقصف والجفاف، بسبب مركبات الفلافونويد التي تساعد على إنتاج مادة الزهم الدهنية المحفزة للنضارة واللمعان.
  • التعويض عن إجهاد الشعر؛ بسبب كثرة استعمال المجفف وأدوات التصفيف، بالإضافة إلى الكريمات والصبغات الكيميائية.

أضرار فاكهة الدوريان

مثلما هناك فوائد لفاكهة الدوريان، هناك ضرر للفاكهة وبعض المحاذير وينبغي الامتناع عن تناولها في الحالات التالية:

1. الحساسية

بعض الأشخاص لديهم رد فعل تحسسي، بسبب نسب الكبريت الموجودة في بعض الفواكه الصحية مثل الدوريان، فهذه الحساسية ينتج عنها أعراض وخيمة مثل الرشح، صعوبة في التنفس، ظهور تورم في الفم واللسان، مواجهة طفح جلدي، الحاجة إلى التقيؤ ومشاكل بالجهاز الهضمي مثل الإسهال.

2. الأطفال

بالرغم من فائدة فاكهة الدوريان الغنية بالألياف النباتية والعناصر الغذائية الأخرى، ومع هذا يجب منعها عن الأطفال خاصة تحت سن عامين، فهذه الألياف من الصعب هضمها داخل الأمعاء، مما يُسبب بعض الاضطرابات الهضمية، كما أن مضغها يحتاج إلى أسنان قوية غير متواجدة في الأطفال الصغار الأقل من 2-4 أعوام، بالإضافة إلى إمكانية تفاقم الوضع واحتمالية حدوث اختناق.

3. الحوامل

هناك بعض الحالات من الحوامل لا ينبغي تناولهن هذه الفاكهة، مثل المُصابات بالسمنة المُفرطة وسكر الحمل، كما أن فاكهة الدوريان غنية بالكربوهيدرات التي لها آثار جانبية سيئة على الحامل، خاصة في الشهور الأخيرة، لذا يجب تناول هذه الفاكهة الصحية باعتدال، وبعد استشارة الطبيب.

4. مرضى السكري

في حين تناولنا فوائد الدوريان ملكة الفواكه لمرضى السكري، هناك أضرار لها في حالة الإفراط في تناولها، حيث يمكن أن تزيد من نسب الكربوهيدرات والسكريات في الدم، مما يُسبب للمريض بعض الأعراض والمتاعب مثل الدوخة والتقيؤ والاضطرابات الهضمية.

وبهذا نكون قد تناولنا أهم فوائد فاكهة ثمرة الدوريان للجسم والبشرة والشعر مثل تعزيز عمل الجهاز الهضمي، الحد من مشاكل النوم، مكافحة الأرق، تعزيز الجهاز الدوري، ضبط مستويات السكر في الدم، ضبط مستوى ضغط الدم، زيادة الوزن، اتقاء بعض أنواع السرطان، زيادة القدرة الجنسية، دعم صحة العظام والأسنان، تعزيز المناعة، الحماية من الأنيميا أو فقر الدم.

المراجع:

  1. Kerri-Ann Jennings, Durian Fruit, www.healthline.com
  2. Reviewed by Aakriti Arora, 11 Promising Health Benefits Of The Nutritious Durian Fruit, www.stylecraze.com
  3. Durian Fruit: Health Benefits, Nutrition, Uses For Skin And Hair, www.netmeds.com
  4. Hiral Patel, Durian Fruit – Nutrition, Benefits, and Side Effects, www.healthifyme.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى