طب وصحة

فوائد الرمان وقشوره للصحة: من علاج فقر الدم للوقاية من السرطان

تعتبر فاكهة الرمان فاكهة مفيدة وأساسية لتعزيز صحة الجسم العامة. وليست بذور الرمان أو العصير فقط هم الذين يشتملون على الفوائد الضرورية لجسم الإنسان. ولكن أيضاً قشوره غنية بالكثير من المواد العلاجية التي تحافظ وتعزز من صحة الجسم. وفي هذا الموضوع سنتناول فوائد الرمان وقشوره للصحة العامة.

معلومات مهمة عن فاكهة الرمان

في الحقيقة يحتوي كوب العصير من فاكهة الرمان على ثلاثة أضعاف معدلات مضادات الأكسدة. مقارنة بالنسب الموجودة في الكثير من المشروبات الأخرى مثل الشاي الأخضر.

ووفقاً للمعلومات الصادرة عن وزارة الزراعة الأميركية فإن نصف كوب من بذور الرمان يحتوي على الآتي: 72 سعراً حرارياً – 27 غرام الكربوهيدرات- 89 جرام سكر- 5 غرامات ألياف- 205 ملليغرام بوتاسيوم- وكذلك 9 مجم من فيتامين C.

تحتوي بذور الرمان على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة على سبيل المثال: B1- B2- B3-B5- B6 وفيتامينات E-A.

أما قشور الرمان فهي تحتوي على مادة البوليفينول أو كما يطلق عليه “متعدد الفينول” التي تعمل كمضاد للأكسدة وتكافح الالتهابات. وأيضا تعلب دور كبير في الوقاية من أعراض مرض السرطان الخطيرة.

فوائد قشور الرمان للصحة

ويؤكد الكثير من خبراء التغذية أن الفصل المناسب الذي تنضج فيه فاكهة الرمان هو فصل الخريف. ونستعرض تالياً فوائد الرمان وقشوره للصحة ودوره في وقاية الجسم من الأمراض:

  • يقي الرمان من أمراض القلب لأنه يقوم بخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم الذي ينجم عنه الإصابة بأمراض القلب.
  • بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة الموجودة في القشور يقي من الإصابة من عدة أنواع من السرطانات مثل سرطان الرئة، المثانة، القولون، البروستاتا وسرطان الثدي وأيضاً يقي الجسم من الإصابة بمرض السكري في مرحلته الثانية.
  • تحتوي فاكهة الرمان على معدل جيد من الحديد يساهم في علاج مرض فقر الدم.
  • يعتبر من الرمان من الفاكهة التي تحسن من الحالة النفسية والمزاجية.
  • يعزز الرمان من سرعة عملية التمثيل الغذائي. وبالتالي يساعد على فقد الوزن الزائد فضلاً عن احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • تحتوي قشور الرمان على خصائص علاجية لعدة أعراض على سبيل المثال: الإسهال ومشاكل المعدة.
  • كما ينصح بتناول الرمان لمن يمارسون التمرينات الرياضية لأنه يعمل على استرخاء العضلات.
  • يعتبر الرمان من الأطعمة المفيدة لصحة الحوامل لأنه يرفع نسبة الهيموغلوبين في الدم ويقي من خطر تسمم الحمل.
  • في الواقع تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على خفض ضغط الدم والذي بدوره يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأمراض الدماغية.

هذه الحالات ممنوع عليهم تناول الرمان

تحذر اختصاصية التغذية بروسيا، أناستاسيا تاراسكو من إعطاء الرمان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. وأيضاً لمرضى الجهاز الهضمي لذلك من الأفضل بشكل عام عدم تناول عصير الرمان إلا بعد تخفيفه بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!