حياة وصحة

فوائد الكركم الصحية: 7 منافع هامة جداً لا تفوتها عليك

الرابط المختصر:

في الحقيقة الكركم هذا النبات الطبي فعال للغاية في الوقاية من الأمراض وله مجموعة من الفوائد على صحتنا العامة. تقول العديد من الدراسات أن الكركم له فوائد صحية متعددة بفضل مكون الكركمين فيه. الكركم هو أيضا غذاء آمن جدا. لأن الآثار الجانبية فيه قليلة جدًا وعادة ما تكون آثارًا جانبية خفيفة أيضاً. يتم الحصول على الكركم من من جذور النبات، كما يتم زراعته في الأصل في كل من آسيا وأمريكا الوسطى.

فوائد الكركم الصحية

إذن، ما هي الفوائد الصحية لنبات الكركم إليك تلك الفوائد التي لم تكن على دراية بها:

ينظم مستويات الكوليسترول

كما هو معروف فإن أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع مستوى السكر في الدم، يسبب مرض السكري إجهادًا في الأوردة ويسبب تلفًا في الأوردة، نتيجة لتلف الشرايين، يبدأ الكوليسترول في تكوين لويحات لـ إصلاح المناطق المتضررة؛ هذا يسبب زيادة في الكوليسترول الضار. لوحظ أن الكركمين الموجود في الكركم فعال للغاية في علاج ارتفاع الكوليسترول.

مفيد لصحة الجلد والبشرة

يزيد الكركم من لمعان البشرة، ويسرع إلتئام من الجروح، ويقلل من حب الشباب، كما يمكن أن يقاوم مرض الصدفية، خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تجعل الكركم فعالاً في علاج العديد من الأمراض الجلدية.

يقلل من أعراض الاكتئاب

على الرغم من عدم إثبات ذلك بشكل قاطع، إلا أن العديد من الدراسات تقول أن أحد فوائد الكركم الصحية قد يكون تقليل آثار الاكتئاب وذلك لأنه يرفع من مستوى Dopamine في الدماغ. لدرجة أن دراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research كشفت أنه تم إحراز المزيد من التقدم في علاج مرضى الاكتئاب الذين استخدموا مكون الكركمين الموجود في الكركم.

خصائص مضادة للالتهابات

من فوائد الكركم الصحية قدرته على السيطرة على الالتهاب. والسبب في ذلك هو المكون المسمى الكركمين فيه، بالنظر إلى أن الالتهاب يمكن أن يسبب العديد من الأمراض المهمة، يمكن فهم قيمة فائدة الكركم بشكل أفضل.

تأثير مسكن للألم

مع مكون الكركمين فهو يحتوي على خصائص تسكين الآلام ومكافحة الالتهابات. كما كشفت الدراسات التي أجريت على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أن الاستهلاك المنتظم لـ مستخلص الكركم يمكن أن يكون فعالًا جدًا في تقليل الألم.

مفيد لمرضى السكري

من فوائد الكركم الصحية أن مكون الكركمين فعال للغاية في الحد من مقاومة الأنسولين وبالتالي تراجع مرض السكري.

خصائص مضادة للسرطان

من المعروف أن مكون الكركمين في الكركم له تأثيرات مضادة للسرطان، كما أنه من الممكن أن يمنع الخلايا السرطانية ويمنع نموها. أكثر أنواع السرطانات فعالية هي سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان المعدة وسرطان الجلد.

فوائد أخرى

يمكن سرد الفوائد الصحية الأخرى للكركم باختصار على النحو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!