طب وصحة

فوائد الكمون للبشرة والشعر

يضيف الطهاة الكمون كأحد التوابل التي لها نكهة شهية على الأطعمة، فالكمون ليس مجرد بهار يضفي على الوجبات طعماً مميزاً، بل هناك فوائد هامة له مثل تقليل نسب الكوليسترول الضارة في الجسم والحماية من ارتفاع نسب السكر في الدم، كما هناك الكثير من فوائد الكمون للبشرة والشعر التي سنتعرف عليها في السطور التالية.

فوائد الكمون للجسم

يحتوي الكمون على وفرة هائلة من المُغذيات والعناصر الطبيعية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كل هذه المكونات تحمل خواص علاجية لبعض الأمراض من أهمها:

1. يدعم صحة مرضى السكري

يقلل الكمون من الالتهابات التي تسبب مقاومة للأنسولين في الجسم، كما أنه يسيطر على معدلات سكر الجلوكوز في الدم، ويخفف من مستويات السكر التراكمي (Hemoglobin A1c)، بالإضافة إلى تحسين عملية إنتاج هرمون الأنسولين، مما يجعل الكمون مفيدا للمُصاب بداء السكري. [1]

2. يجعل وزنك مثالياً

الكمون المطحون له دور هام في تنظيم الوزن وحرق الدهون المتراكمة حول منطقة الخصر، كما أنه يقلل من مؤشر كتلة الجسم، لذا تجد هناك الكثير من الوصفات العشبية للتخسيس مضافاً لها الكمون، كما أنه يدخل في تركيب بعض العقاقير التي تعالج السمنة، وتحسن من عملية حرق الدهون في الجسم. [2]

من فوائد الكمون للبشرة والشعر
فوائد الكمون للبشرة والشعر

3. دعم صحة الجهاز الهضمي

يزيد الكمون من عملية إفراز الإنزيما الهاضمة، مما يُحسن من صحة الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يحمي الجسم من مشاكل عسر الهضم والإمساك، كما أن شرب كوب ماء مغلي مُضاف له الكمون، يخفف من الأعراض المُصاحبة للطمث عند النساء، بالإضافة إلى علاج المغص وتطهير البطن من السموم والفضلات. [3]

4. تقوية الجهاز التنفسي

الكمون مضاد طبيعي للاحتقان، ومن الأطعمة الداعمة للرئتين، فهو طارد للبلغم والمخاط المتكون في الحلق والصدر، مما يجعلك تتنفس بشكل جيد في حالة احتقان الأنف؛ بسبب نزلات البرد والإنفلونزا، ليس هذا وحسب فالكمون غني بمضادات الأكسدة المكافحة للفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجهاز التنفسي العلوي. [4]

5. تنظيف الجسم من السموم والبكتيريا

شرب مغلي الكمون يعمل كمطهر من السموم والفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي والكبد، كما أنه يمتلك قدرات علاجية تقضي على البكتيريا الإشريكية القولونية (Escherichia coli)، التي لها دور في الإصابة بالتسمم الغذائي خاصة للأطفال. [5]

6. تنظيم نسب الكوليسترول في الدم

يرفع الكمون من مستويات الكوليسترول النافع بالجسم، ويقلل من نسب الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية الغليسيريد (هي دهون يتم تخزينها في الجسم من أجل إمداده بالحيوية والطاقة، لكن ارتفاع مستوياتها ضار بالقلب، وينجم عنه الإصابة بتصلب الشرايين).

7. حماية الجسم من السرطانات

بسبب خواص الكمون العلاجية كمضاد للأكسدة والالتهابات، فمن الصعب نمو وتكاثر الأورام السرطانية في الجسم، حيث يخلق الكمون جداراً واقياً بأجسامنا ضد سرطانات القولون، البروستاتا، الثدي وسرطان المعدة.

8. مضاد طبيعي للالتهابات

نشر الموقع الطبي (health line) مقالاً عن الكمون، كشف من خلاله عن قوة هذه التوابل في حماية الجسم من الالتهابات والتسريع من عملية التئام الجروح والخدوش، كما أنه يخفف من الإحساس بالألم الناجم عن التهابات الجسم المختلفة.

9. دعم صحة الجهاز العصبي

يحفز الكمون الجهاز العصبي المركزي على تعزيز بعض القدرات العقلية مثل التركيز والإدراك وتقوية الذاكرة، كما أن هناك دراسات أثبتت أن الكمون يقلل من مخاطر تعرض الجسم لأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر والخرف والشلل الرعاش (باركنسون).

فوائد الكمون للبشرة والشعر

يحمل الكمون الكثير من المُركبات الطبيعية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تجعله مفيداً للحصول على بشرة متوهجة والشعر قوياً حيث يعمل على:

  • زيادة نضارة البشرة وجعلها متألقة ومشرقة، كما يساعد على تفتيح لونها بفضل محتواه من فيتامين E.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة مثل تجاعيد الوجه والرقبة والخطوط العريضة والدقيقة.
  • الحماية من الالتهابات الفطرية والجرثومية التي تؤثر بشكل سلبي على البشرة، فهو يمدها بالزيوت الطبيعية التي تكافح تلك الالتهابات.
  • تخليص البشرة من الأوساخ والشوائب السامة التي تسد مسام الجلد، مما ينتج البقع الداكنة والبثور والهالات السوداء تحت العينين.

من فوائد الكمون للبشرة والشعر أيضاً

  • تحسين صحة بصيلات الشعر والعمل على إنباتها خاصة بالفراغات التي تسبب الصلع.
  • علاج مشاكل فروة الرأس مثل الشعور بالحكة ومكافحة قشرة الشعر بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.
  • إمداد الشعر بالفيتامينات والعناصر الطبيعية التي تزيد من نعومته وتماسكه، وتحمي من تساقط الشعر وتقصفه.
  • الدخول في صناعة بعض الوصفات العلاجية والزيوت الطبيعية من أجل تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف.

ما هي أهم أضرار الكمون في الطعام؟

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد الكمون للبشرة والشعر والجسم بشكل عام، هناك بعض الأضرار التي قد تلاحقك بسبب الكمون من أهمها:

  • آلات طحن الكمون قد يكون بها آثار لبعض مُسببات الحساسية مثل الفول السوداني والمكسرات، لذا إذا لم يتم تنظيف آلة الطحن من هذه المواد، قد يتعرض الجسم لرد فعل تحسسي.
  • الإفراط في تناول الكمون يقلل من إنتاج هرمون الذكورة أو التستوستيرون الذكري عند الرجال، مما يهدد خصوبة الرجل وقدرته على الإنجاب.
  • استهلاك الكمون بكميات كبيرة يضر الحوامل وقد يسبب لهن بعض المضاعفات الخطيرة بالحمل مثل الإجهاض.
  • الإصابة ببعض الأعراض الجانبية في حالة الإسراف من تناول الكمون، مثل النزيف، صعوبة وضيق في التنفس والالتهابات الجلدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى