حياة وصحة

فوائد دبس التمر الصحية وآثاره الجانبية

الرابط المختصر:

إضافة إلى فوائد التمر المعروفة، يعتبر دبس التمر من المكونات التي لاقت شهرة كبيرة في مطابخ العالم. لا يستخدم في الطبخ فقط ولكن يعتبر بمفرده وجبة غذائية كاملة. راج في الآونة الأخيرة اتجاه الطعام الصحي واستخدام مكونات صحية طبيعية في إعداد الوجبات وحتى المحليات يتم استبدالها بالعناصر الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض.

يعرف دبس التمر بعدة أسماء منها على سبيل المثال عسل التمر أو الرُب وهو عبارة عن سائل غليظ القوام. وهو بني اللون يصنع من وضع ثمار التمر بعد نزع نواتها في ماء مغلي مع كمية صغيرة من الليمون بعد هرسه ثم يتم تصفيته.

ما هي المكونات الغذائية الموجودة بـ دبس التمر؟

إضافة لـ فوائد دبس التمر فإنه يحتوي على عناصر ومعادن مفيدة ومنها:

يخلو من الكوليسترول والدهون.

يحتوي على 60 سعر حراري فقط (ملعقة واحدة كبيرة).

29 جرام كربوهيدرات.

338 مليغرام كالسيوم.

يحتوي دبس التمر على ما يقرب من 8 مليغرام حديد.

143 مليغرام ماغنسيوم.

1 جرام ألياف.

كل هذا بالإضافة للعناصر المضادة للأكسدة والبكتيريا التي تعزز من صحة الجهاز المناعي وتقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.

ما هي فوائده الصحية؟

يعزز من صحة الشعر

عند تطبيق قناع على الشعر مصنوع من دبس التمر المخفف بإضافة كمية من الماء الدافئ. ونتركه على الشعر لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، نحصل على شعر صحي ولامع يتميز بقوة خصلاتها ليس ذلك فقط يعمل قناع الشعر على التخلص من مشكلات الشعر مثل التعرجات والانكسارات التي تزعج الكثير.

يقي من أمراض السرطان

كما ذكرنا سابقاً عن دبس التمر و فوائد التمر أنه غني بمضادات الأكسدة التي تؤثر على الجسم بشكل إيجابي وصحي. كما وتقيه من بعض الأمراض الخطيرة أهمها السرطان وذلك عن طريق وقاية خلايا الجسم من التلف والدمار. ووفق دراسات حديثة يحتوي دبس التمر على معدل مضادات للأكسدة أعلى مقارنة بالنسب الموجودة في العسل.

لا يضر بمرضى السكري

يعتبر دبس التمر عنصر غذائي لا يضر مرضى السكري وذلك لأنه سهل وسريع الهضم. مما يؤدي لتوازن نسبة الكسر في الدم والحفاظ على استقرار حالة المريض الصحية.

يعزز صحة الجلد والبشرة

من فوائد دبس التمر التي تهم الكثير هو اعتنائه بـ صحة الجلد والبشرة. كما يساعد في إزالة خطوط التجاعيد ومظاهر الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة وتضيف سنوات كثيرة فوق عمر الأشخاص الحقيقي وتستخدمه السيدات في صنع أقنعة لزيادة حجم الوجه والخدود.

يقي من هشاشة العظام

يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم اللذين يلعبان دوراً هاماً في تعزيز صحة العظام ووقايتها من الإصابة بالهشاشة عن طريق زيادة كثافتها وتقويتها لذلك هو من العناصر الغذائية الهامة التي يوصي بها المختصون والخبراء في مجال التغذية.

الوقاية من الأمراض العقلية

بسبب غناه بالألياف ومضادات الأكسدة، يمتلك أهمية كبيرة للغاية في الوقاية من الأمراض العقلية التي قد تنشاً مع تقدم العمر مثل الخرف والزهايمر ذلك لأنه يعزز من صحة المخ والأنشطة الدماغية.

يقي ويعالج فقر الدم

من فوائد دبس التمر أنه يحتوي على قيم غذائية مرتفعة للغاية لذلك هو يعزز من صحة الجسم العامة. ويمده بالعناصر والمعادن الغذائية التي يحتاجها، كما انه يقي ويعالج مرض فقر الدم أو الأنيميا الناجم عن سوء التغذية.

ما هي الآثار الجانبية لـ دبس التمر؟

يعتبر من الوجبات الصحية الآمنة ولكنه مثله مثل الكثير من الوجبات الصحية الأخرى الإفراط في تناولها من الممكن أن يسبب بعض الأعراض والمشكلات الصحية لذلك يجب إتباع المحاذير التالية:

يجب على مرضى السكري ومرضى أعراض القولون العصبي عدم الإفراط في تناول دبس التمر لأن ذلك قد يؤدي لإصابتهم بعواقب صحية خطيرة، تناوله باعتدال فقط سيحافظ على صحتهم.

من الممكن أن يسبب دبس التمر مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

هل هو مناسب للأطفال؟

يوصي الأطباء والمختصون بعدم تناول الأطفال قبل إتمام عمر السنة أي نوع من أنواع المواد المحلاة حتى ولو كانت صحية. وبعد عمر السنة يحدد الطبيب المختص الكميات التي يجب على الأطفال تناولها. لأنه حتى الآن لم تثبت الدراسات هل هو آمن على الأطفال كالكبار أم لا؟

وبهذا نكون قد تناولنا أهم فوائد دبس التمر مثل وقايته من العديد من الأمراض مثل السرطان والوقاية من هشاشة العظام والحماية من الأمراض العقلية وغيرها.

إقرأ أيضاً: فوائد تمر الخلاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!