حياة وصحة

شرب الماء على معدة خاوية صباحا 11 تأثيرا “حتميا”

الرابط المختصر:

في الحقيقة تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الماء من أجل البقاء على قيد الحياة. فور أن نشعر بالعطش أو بعد تناولنا الطعام الغني بالتوابل أو الأطعمة المملحة، على الفور فإننا نتناول كوباً من الماء. شرب الماء هي هي حاجة أو عملية ضرورية ليقوم الجسم بتنفيذ وظائف أساسية وحيوية على سبيل المثال التخلص من السموم والنفايات و كذلك الحفاظ على درجة حرارة الجسم وحماية الأنسجة المختلفة وما إلى ذلك. ولكن هل تعلم أن شرب الماء على معدة خاوية في الصباح قبل تناول أي طعام له العديد من الفوائد الصحية ؟

  • في الصباح بعد الاستيقاظ ستحتاج أجسامنا إلى الماء وذلك بسبب أن أجسامنا تكون أثناء الليل دون ماء لعدة ساعات متتالية.
  • بعد الاستيقاظ من النوم ستكون أجسامنا بحاجة إلى الماء. ولذا فإن شرب شرب الماء على معدة خاوية صباحاً ستعمل هذه العملية على مد الجسم بالترطيب الذي فقده أثناء ساعات النوم.
  • هي عملية هامة لطرد السموم والتخلص منها خارج الجسم. و كذلك لتنظيم حركة الأمعاء ولإنقاص الوزن أيضاً، كل هذه الأمور هامة ويعمل على تعزيزها شرب الماء صباحاً.
  • يساعد شرب الماء صباحاً يعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي و كذلك تنظيم وتعزيز عمل الأمعاء.

في الحقيقة إضافة للفوائد التي ذكرناها في الفقرة السابقة. فإن لشرب الماء الماء صباحاً على معدة غير ممتلئة العديد من الفوائد الضرورية الأخرى وهي ما سوف نتناولها في هذا المقال:

فوائد شرب الماء على معدة خاوية

خفض السعرات الحرارية

يعمل شرب الماء قبل تناول الطعام على تقليل السعرات الحرارية لأنه يساهم في زيادة الشعور بالشبع. وهنا ينصح المختصون بضرورة شرب الماء قبل نصف ساعة من الوجبات وقبل وجبة الإفطار بشكل خاص.

تقوية جهاز المناعة وتحسين أدائه

شرب الماء على معدة فارغة يساعد الجسم في مكافحة الالتهابات و كذلك تسريع عملية التخلص من السموم والبكتيريا الضارة والفضلات. وجميع هذه الأمور تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة لدينا. و بالتالي تكون أجسامنا أقل عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى من عدة أمراض مختلفة.

شرب الماء على معدة خاوية يعمل على تقليل الصداع

في الواقع المسبب الرئيسي لمختلف أنواع الصداع هو مشكلة الجفاف وقلة السوائل في الجسم. لذلك شرب الماء صباحاً سيعمل على الحد من الصداع بنسب جيدة.

شرب الماء على معدة خاوية يحسن من الأداء العقلي

في الحقيقة شرب الماء صباحاً بعد الاستيقاظ يساعد على تعزيز الأداء العقلي الذي يتضمن التركيز و كذلك تحسين الذاكرة.

التخلص من الوزن الزائد

يعمل شرب الماء على معدة فارغة في الصباح على تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم كما سيسرع عملية عملية الأيض، و لكن كيف يعمل على إنقاص الوزن ؟ حسناً، الجسم يعمل على انفاق المزيد من الطاقة لتسخين هذا الماء في جهازنا الهضمي. وبالتالي تعمل عملية التسخين هذه على انقاص الوزن.

طرد السموم وإزالتها من الجسم هي واحدة من بين فوائد شرب الماء على معدة خاوية

في الحقيقة تتمثل إحدى الوظائف الهامة للكلى في إزالة النفايات والشوائب من مجرى الدم. وتحتاج الكلى للماء للتخلص من هذه السموم والنفايات. كما يتم التخلص من هذه السموم عن طريق شرب الماء على معدة خاوية صباحاً. و كذلك حث الكلى على إزالة هذه السموم عن طريق ذهابك للتبول.

تنظيف الأمعاء وتنظيم حركتها

كما ذكرنا سابقاً يعمل شرب الماء صباحاً في تنظيف وتنظيم حركة الأمعاء. تطهير الأمعاء يرتبط بتعزيز عمل الجهاز الهضمي بشكل عام. و بالتالي الحد من بعض مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل التخلص من مشكلة سوء الهضم وأيضاً الحد من الإمساك.

يساعد في عملية الهضم

شرب الماء الدافئ صباحاً يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز الهضمي.
كذلك شرب الماء الدافئ يلعب دورًا هاماً في تعزيز عملية الهضم.

يساعد على الحصول على بشرة نقية

يعمل شرب الماء في صباحاً على تحسين صحة البشرة، كما يعمل على الحد من ظهور البثور و التجاعيد والبقع الداكنة.

من فوائد شرب الماء زيادة الشعور بالحيوية

شرب الماء على معدة فارغة صباحاً يساعد على على زيادة الشعور بالحيوية و كذلك إمداد الجسم بالطاقة.

الحفاظ على الأعضاء الداخلية وصحتها

يعمل شرب الماء على تحسين وتعزيز عمل الأعضاء الداخلية للجسم. و كذلك يحافظ على صحة الجهاز اللمفاوي بسبب أنه يساعد في موازنة السوائل في الجسم.

إقرأ أيضاً:

المصادر: 1 2 3

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!