حياة وصحة

مضغ العلكة الخالية من السكر: هل هو مفيد أم ضار للجسم؟

الرابط المختصر:

يعتبر مضغ العلكة من العادات المنتشرة كثيراً بين الناس. ولطالما كان معرفة منافعها وأضرارها فضول ينتاب الكثيرين.
وهناك في الحقيقة تساؤلات بحاجة الى شرح وتوضيح.
ومن هذه التساؤلات، هل يتسبب مضغ العلكة في نقصان الوزن ام في زيادته؟ هل هناك فوائد صحية لـ مضغ العلكة الخالية من السكر؟ .ما هو أثر مضغ العلكة الخالية من السكر على الفم والفكين والأسنان وبقية أعضاء الجسم؟

و بالطبع هنا سوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من الحقائق والفوائد لهذا النوع من العلكة.

فوائد مضغ العلكة الخالية من السكر

1. حماية الفم

يعتبر مضغ العلكة الفارغة من السكر منشط لأنها تزيد من كمية اللعاب الذي تفرزه الغدد  المسؤولة، وهذا يعني محاربة جفاف الفم، علاوة على ذلك يقلل من مخاطر تسوس الأسنان، حيث يعمل على دعم وتقوية الطبقة الخارجية للأسنان، ويقلل من حساسية الأنسان للأطعمة الغذائية، ولذلك وبعد معرفة فوائدها المباشرة على صحة الفم، فإننا نحث قرّاء هذا المقال على البدء بمضغ العلكة الخالية من السكر.

2. مضغ العلكة الخالية من السكر يزيل رائحة الفم الكريهة

كما أشرنا في الفقرة السابقة بأن مضغ العلكة الخالية من السكر يزيد من كمية اللعاب المُفرز. في الحقيقة هذا اللعاب يقضي على رائحة الفم الكريهة. كما يقوم هذا اللعاب بتنظيف الأسنان ويقضي على البكتيريا الضارة التي تتسبب في الرائحة الكريهة.
وهناك نوع من العلكة التي تأتي بطعم القرفة. لها خاصية تفوق الأطعمة الاخرى في أنها تقتل و كذلك تقلل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة اكثر من العلكة بأطعمة أخرى. بالاضافة الى رائحتها الزكية.

3. يقلل من الضغط واحتقان الاذن

يصاب العديد من الناس باحتقان الاذن أو زيادة الضغط على هذا العضو. مما يؤدي الى اغلاق قناة استاكيوس. ولعلاج هذه المشكلة يمكن مضغ العلكة الخالية من السكر. لأن المضغ المستمر يخفف من حدة الضغط على الأذنين، كما يعمل على فتح هذه القناة الهامة.
ولتلخيص النقطة بشكل مباشر، المضغ يزيل الضغط عن الاذن ويفتح قناة استاكيوس.

4. تمنع الإجهاد

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في السيطرة على مستويات التوتر التي نعاني منها. في الواقع، مضغها يؤثر بشكل ايجابي الى الصحة العقلية والجسدية. كما يرجع السبب في ذلك ان عملية مضغ العكلة تقلل من كمية الكورتيزول التي يفرزها الجسم. مما يؤدي الى تخفيف مستوى القلق والتوتر. وهي بذلك تقلل من مستوى الأرهاق البدني والعقلي.

5. تحسن التركيز

ان التحريك المستمر للفكين في عملية مضغ العلكة يؤدي الى زيادة تدفق الدم باتجاه منطقة الرأس والدماغ. هذ بدوره يزيد من قوة التركيز لدينا ويحسين مستوى الذاكرة. اضف لذلك ان تدفق الدم باتجاه الدماغ يحسن من كمية الاكسجين التي تصل للدماغ. ولهذا أثر ايجابي على الوظائف المعرفية لدينا.

6. العلكة الخالية من السكر تنقض الوزن

يعتبر ابقاء الفم مشغولاً عامل محفزاً على عدم تناول الأطعمة بشكل عام. و بالتالي تقل كمية الطعام التي تدخل جسد الانسان طالما بقي الفم مشغول بأمر آخر. وخاصة اذا كانت الأطعمة التي تعتاد على تناولها ذات سعرات حرارية عالية. فمنعها من الدخول لجسم الانسان يعني نقصان الوزن. بالاضافة لذلك، هناك بعض أنواع من العلكة الخالية من السكر تأتي محلاه بشكل بسيط جداً تدعى السوربيتول. هذه العلكة من شأنها اشباع رغباتك في تناول السكر لأن سعراتها الحرارية في الواقع منخفضة جداً. ولذلك فهي تساعد على انقاص الوزن.

7. مضغ العلكة يساعد على ترك عادة التدخين

يحتوي الدخان على النيكوتين، وهذا يجعل الجسم بحاجة مستمرة اليه. ولحل هذه المعضلة، هناك نوع من العلكة يدعى علكة النيكوتين. من الممكن ان تساعد هذه العلكة في بقاء فمك مشغولاً طول الوقت. كما تبعد عقلك عن التفكير في عملية التدخين وتحد من رغبتك فيه. في الواقع يحتوي هذا النوع من العلكة على كميات ضئيلة جداً من النيكوتين التي قد تسد حاجتك وتريحك. كما أنها تخلصك وتغنيك عن السموم المتأتية من التدخين المباشر، وقبل استخدام هذه العلكة ينصح استشارة طبيب مختص.

8. تمنع الحموضة الزائدة للمعدة

في الحقيقة، اللعاب الزائد الذي تفرزه الغدد المسؤول نتيجة مضغ العلكة الخالية من السكر يوزان حموضة المعدة. كما يزل الشعور بالحرقة في منطقة الصدر والمعدة. هناك علكة مصنوعة من البايكربونات او العلكة الخالية من السكر امضغها بعد وجبات الطعام مباشرة لتجنب وموازنة الحمضوضة في المعدة.

وفي الختام، استعرضنا في هذا المقال الفوائد المتأتية من مضغ العلكة الخالية من السكر. كما استعرضنا أثرها المفيد على الفم والدماغ والمعدة واللثة وحماية الأسنان.

المصادر: 1 2 3 4

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!