طب وصحة

أفضل 10 فواكه مفيدة لمرضى السكر

هل هناك فواكه مفيدة لمرضى السكر؟ يعتقد البعض أن هناك فواكه تضر بمرضى السكري بسبب غناها بالسكريات، لكن هذا الاعتقاد بالطبع خاطئ، فالفواكه زاخرة بالفيتامينات والمغذيات الطبيعية التي تسيطر على مقدار السكر في الدم، فقد أكدت جمعية السكري الأمريكية (American Diabetes Association) أن هناك ثماراً نافعة من الفواكه لمريض السكر، وتقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وتحمي من ظهور مضاعفات هذا المرض المزمن.

نصائح هامة لاختيار الفاكهة المناسبة لمريض السكر

قبل التعرف على أهم الفواكه المفيدة لصحة مرضى السكري، هناك بعض النصائح الهامة التي يجب وضعها في عين الاعتبار وهي:

  • البحث عن الفواكه الصحية الطازجة وتجنب تناول الأنواع المُصنعة من الفاكهة؛ لأنها زاخرة بالكربوهيدرات الضارة على مريض السكر.
  • التركيز على الملصقات الموجودة على عبوات الفواكه والتأكد من عدم إضافة مواد سكرية لها.
  • الاعتدال في تناول الفواكه، حيث إن الإفراط قد يُسبب أعراضاً جانبية وأضرار نحن في غنى عنها.
  • استخدام الفواكه كوجبة خفيفة مع الإفطار وأخرى مع الغداء، ويمكنك تناول ثمرة طازجة مع الزبادي قبل النوم.
  • تجنب عصائر الفاكهة المُصنعة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات وفقيرة بالألياف النباتية، مما يزيد من ارتفاع نسب السكر في الدم.
  • تناول الفاكهة بأكثر من صورة مفيدة كثمرة طازجة أو مع سلطة الفواكه، يمكنك أيضاً تناول أنواع مجففة منها، أو من خلال إضافتها لحبوب الإفطار والزبادي.
  • الابتعاد عن الفواكه الغنية بالسكريات أو التقليل من تناولها مثل الموز الناضج، الأناناس، التمر المُجفف والبطيخ.

فواكه مفيدة لمرضى السكر

داء السكري يسبب مضاعفات خطيرة للجسم مثل الاعتلال العصبي، الجلوكوما أو كما يطلق عليه الزرق (احتباس سائل العين وعدم تصريفه)، مشاكل في الكلى وأمراض القلب والسكتات، لذا إذا كنت مصاباً بهذا المرض، فيجب اتباع نظام غذائي صحي ينظم معدلات الجلوكوز في الدم، ويقلل من مخاطر هذه المضاعفات.

من أهم خطوات جعل نظامك الغذائي صحياً، إضافة هذه الفواكه النافعة مع وجبات الطعام وهي:

1. فاكهة التوت البري

كل أنواع التوت بأشكاله وألوانه مفيدة لمرضى السكري، فهي فاكهة مفيدة وغنية بالألياف النباتية ومضادات الأكسدة، حيث أكدت (وزارة الزراعة الأمريكية) أن الكوب الواحد من التوت البري، به 21 غراماً من الكربوهيدرات و84 سعرة حرارية، كما نوهت على أهمية إضافة حبات التوت مع سلطة الفواكه أو تناولها كوجبة خفيفة بعد الغداء.

2. الخوخ

الخوخ فاكهة مفيدة من الفواكه الصيفية التي يعتبرها البعض صديقاً للمُصاب بداء السكري، بسبب محتوياته من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وتنظيم مستويات السكر في الدم، فثمرة الخوخ متوسطة الحجم بها 10 ملليغرام من فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة، 285 ملليغرام من البوتاسيوم المسؤول عن خفض ضغط الدم وحماية القلب من السكتات والجلطات.

كما أضافت وزارة الزراعة الأمريكية أن ثمرة الخوخ تحتوي على 14 غراماً من الكربوهيدرات و56 سعرة حرارية بالإضافة للمياه والألياف النباتية.

3. الكرز

فاكهة طبيعية تعمل كمضاد للالتهابات، من فوائد فاكهة الكرز أنها تكافح تكاثر الخلايا السرطانية، وتعزز من كفاءة وظائف القلب، خاصة الكرز الحامض الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية، فكوب واحد من هذه الفاكهة يحتوي على 12.5 غرام من الكربوهيدرات و52 سعرة حرارية.

إلا أن بعض الأنواع المُعلبة من الكرز سواء الطازج أو المجفف، يتم إضافة مواد سكرية لها، لذا يجب قراءة الملصق الموجود على العبوة جيداً قبل شرائها.

4. فاكهة الفراولة

الفراولة من أفضل عدة فواكه مفيدة لمرضى السكر
الفراولة من أفضل عدة فواكه مفيدة لمرضى السكر

فاكهة صحية حيث أكدت بعض الدراسات المختصة في التغذية الصحية، أن استهلاك ربع كوب من فاكهة الفراولة بشكل يومي يساعد على الموازنة بين مستويات السكر في الدم، فهي ثمرة لذيذة الطعم وغنية بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة للجسم، كما أنها فقيرة جداً بالكربوهيدرات والسكريات، مما يجعلها فاكهة نافعة وآمنة على مرضى السكري.

الفراولة فاكهة متدنية بنسبة السعرات الحرارية، كوب واحد من الفراولة يشتمل على 46 سعرة حرارية في المتوسط، تناول فاكهة الفراولة مفيداً في مساعدتك على إنقاص الوزن، وهذا بدوره سيكون له تأثير على تقليل نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي، ويساعد في الحد من الإصابة بمرض السكري.

كما ذكرنا، من مزايا فاكهة الفراولة أنها زاخرة بالألياف كما أنها فاكهة لا ترفع الوزن، وفي حالة الإصابة بداء السكري، يمكن أن تساعد الألياف في إبطاء امتصاص السكر. لا تحافظ الألياف على نسب السكر في الدم فقط، بل يمكنها أيضًا في مساعدة الجسم على الشعور بالشبع لمدة ليست قصيرة.

5. التفاح

إذا كنت تبحث عن فواكه مفيدة لمرضى السكر، فالمتخصصون ينصحون بتناول تفاحة واحدة كل يوم؛ لأنها تحميك من أمراض كثيرة مثل داء السكري، كما أن قشرتها غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الداعمة لعمل عضلة القلب.

فالتفاحة الواحدة تحتوي على 4 غرامات من الألياف النباتية، 25 غراماً من الكربوهيدرات، 8.73 ملليغرام من فيتامين سي، بالإضافة إلى حوالي 95 سعرة حرارية تمد الجسم بالحيوية والطاقة.

محتوى الفركتوز في التفاح قليل جدًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يبطئ محتوى الألياف في ثمرة التفاح من عملية هضم وامتصاص السكر، أي أن السكر يدخل إلى مجرى الدم ببطء، ولا يرفع مستوى السكر في الدم بسرعة.

هذا ليس كل شيء عن فائدة فاكهة التفاح لمريض السكر، فمحتوى البوليفينول Polyphenol في ثمرة التفاح يمكن أن يبطئ من هضم الكربوهيدرات وبالتالي يقلل مقدار السكر في الدم.

تناول ثمرة التفاح بصورة منتظمة يمكن أن يخفض من مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى تقليل نسب السكر في الدم. يحدث هذا لأن محتوى البوليفينول في التفاح يعمل على تحفيز البنكرياس على تدفق الأنسولين ومساعدة خلايا الجسم على استخدام السكر.

محتوى مضادات الأكسدة في ثمرة التفاح يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. وقد ثبت ذلك في العديد من الدراسات. تشير دراسة أجريت عام 2019 إلى أن تناول الكمثرى والتفاح يرتبط بهبوط خطر الإصابة بأمراض القلب والصفائح الدموية ومرض السكر من النوع الثاني.

6. المشمش

هي ثمرة مفيدة وصيفية خفيفة على المعدة ووجبة صحية لمريض السكري، حتى إن خبراء التغذية يعتبرونها كالجوهرة لما تمتلكه من عناصر طبيعية مفيدة للجسم، حيث إن أربع حبات من فاكهة المشمش تحتوي على 134 ميكروغرام من فيتامين المفيد لصحة العينين، 3 غرامات من الألياف النباتية الداعمة لصحة الجهاز الهضمي، كما تحتوي حبة واحدة من ثمرة المشمش على 4 غرامات من الكربوهيدرات و 17 سعرة حرارية.

7. البرتقال

من الحوامض الشتوية الغنية بفيتامين سي الذي يعزز من كفاءة جهاز المناعة والتصدي للميكروبات والفيروسات، فالبرتقالة الواحدة توفر للجسم حوالي 78% من معدلات فيتامين سي المُوصى بها يومياً، بالإضافة إلى احتوائها على 40 ميكروغرام من حمض الفوليك المهم لصحة الحوامل والأجنة، 15 غراماً من الكربوهيدرات، 237 ملليغرام من البوتاسيوم وحوالي 62 سعرة حرارية.

8. فاكهة الكمثرى

فواكه مفيدة لمرضى السكر: تناول الأجاض أو الكمثرى
فواكه مفيدة لمرضى السكر: تناول الأجاض أو الكمثرى

فاكهة مفيدة لمرضى السكر ومصنع طبيعي للألياف الطبيعية، حيث تصل نسبتها في ثمرة كمثرى متوسطة الحجم إلى حوالي 5.5 غرام، أي تقريباً 20% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف، كما أن تركها في مكان رطب، حتى تصبح ناضجة ثم تناولها، يزيد من قيمتها الغذائية في دعم مريض السكري وحمايته من ارتفاع نسب السكر في الدم.

فائدة فاكهة الكمثرى لمريض السكري تتمثل في احتواء الثمرة على نسبة منخفضة من الدهون والبروتين، وثرائها بالحديد والكالسيوم والفوسفور.

وتحتوي فاكهة الكمثرى على نفس السعرات الحرارية التي تشتمل عليها ثمار التفاح، على أنها تحتوي سعرات أكثر مما يحتويه ثمار الخوخ. وتشتمل على سعرات أدنى من كل من ثمار الكرز أو فاكهة البرقوق.

9. الكيوي

إضافة منافع فاكهة الكيوي إلى النظام الغذائي يساعد على حماية مريض السكر من تدهور حالته وظهور المضاعفات، فالثمرة الواحدة بها 64 ملليغرام من فيتامين سي، 10 غرامات من الكربوهيدرات، 215 ملليغرام من البوتاسيوم و 42 سعرة حرارية.

10. الجريب فروت

هي آخر فاكهة معنا بقائمة أهم 10 فواكه مفيدة لمرضى السكر، كما أنها أكثرهم أهمية للمُصاب بهذا الداء.

الجريب فروت فاكهة مفيدة وغنية بمركبات تقلل من المقاومة لهرمون الإنسولين الطبيعي مثل الفلافونويد، وتمد الجسم بالألياف النباتية القابلة للذوبان وفيتامين سي، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المياه التي تحمي طبقات الجلد، وتزيد من صحة البشرة وحمايتها من الجفاف وأضرار فقدان السوائل، فهناك دراسات طبية تؤكد على أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت بشكل يومي، يجعل نسب الجلوكوز في الدم معتدلة.

المراجع:

  1. Maria Masters, 8 Best Fruits for a Diabetes-Friendly Diet, www.everydayhealth.com
  2. Samantha Lande, The Worst Fruits for People With Diabetes (and the Best), www.allrecipes.com
  3. Joanne Lewsley, Which fruits are good for diabetics, www.livescience.com
  4. Parul Dube, Fruits For Diabetics Patients, www.healthifyme.com

قد يهمك أيضا: إنفوجرافيك فوائد الفواكه: أهم 20 فائدة لتناول الفاكهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى