أفلام ومسلسلات

أفضل 12 فيلم أكشن صيني مليئة بفنون القتال والكونغ فو

يبحث الكثير منا عن فيلم أكشن صيني لاستعادة ذكريات الماضي التي كنا نستمتع فيها بمتابعة أفلام الكونغ فو وفنون القتال الصينية الرائعة التي تقدم هذا النوع من الأكشن كأسلوب حياة، وليست مجرد لعبة رياضية.

أفضل فيلم أكشن صيني

في ظل تعلق معظمنا بالنجوم الذين قدموا تلك الأفلام في أواخر السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات وأوائل الألفية الثالثة مثل بروس لي وجيت لي وجاكي شان، يريد البعض استعادة الذكريات من خلال البحث عن أفضل أفلام الأكشن الصينية.

هؤلاء الأساطير سحرونا بأداء استثنائي في أفلام الكونغ فو التي، رغم اعتمادها بشكل أساسي على مشاهد الأكشن، إلا أنها لا تخلو أيضاً من الحبكة الدرامية الرائعة؛ مما جعلها تتصدر اهتمام الجمهور منذ أواخر القرن العشرين وحتى يومنا هذا.

وفيما يلي نستعرض لكم أفضل أفلام الأكشن الصينية التي تتمتع بجودة عالية وقصص درامية رائعة، فإلى السطور القادمة:

1. فيلم Crouching Tiger Hidden Dragon

يصنف من فئة فيلم أكشن ومغامرات درامي، يناقش هذا الفيلم الصيني الذي تم طرحه عام 2002، الأقدار المترابطة في إطار رومانسي وقتالي بالتأكيد، مع تجربة تصوير رائعة وخيالية من بداية الفيلم حتى نهايته.

ويشمل الفيلم جانباً درامياً مميزاً لا يفقد الاتساق مع القصة الأساسية؛ ولهذا السبب قد حصد العديد من الجوائز إلى جانب أيضاً جودة التمثيل والتصميمات الحركية.

2. فيلم Enter the Dragon

يقدم بروس لي في فيلم الجريمة والدراما الذي تم طرحه عام 1973 شخصية لي الذي ينتقل في الخفاء إلى جزيرة يتزعمها رجل شرير يدعى “هان” الذي ينظم بطولة للقتال الوحشي كستارة تغطي على أعماله الإجرامية وتجنيد رجال مقاتلين ينفذون أنشطة غير شرعية لصالحه.

يحتوي الفيلم الصيني على مشاهد حركة وقتال رائعة قام بروس لي بتصميمها، لا تخلو من المتعة حتى الرمق الأخير من الفيلم حيث تقام معركة مصيرية بين لي وشيه يمكن وصفها بالقتال الملحمي.

3. فيلم Ip Man

يقدم فيلم الدراما والسيرة الذاتية الذي تم طرحه عام 2008، القصة الحقيقية لمدرب فنون القتال Yip Man الذي كان متخصصاً في تدريب أسلوب Wing Chun، ومن أبرز تلامذته الأسطورة بروس لي.

مقالات ذات صلة

تدور أحداث الفيلم في مدينة شنغاي القديمة وهو من بطولة دوني ين الذي يتمتع بالأداء الهادئ والراقي كونه لديه خلفية قيادية عسكرية وأبرز ما يميز العمل سرد الأحداث بطريقة منطقية ومرتبة تخطف الأنظار.

4. فيلم Once Upon a Time in China

فيلم مغامرات وأكشن ودراما، بطل هذا الفيلم الذي تم طرحه عام 1991 هو جاكي شان وجيت لي حيث يجسد الأخير شخصية الأسطوري وونج فاي شنق البطل في فن الدفاع عن النفس، كما تجسد روزاموند كوان شخصية العمة العائدة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويضم العمل الكثير من مشاهد الحركة والقتال إلى جانب احتوائه على رقصات قتالية مصممة بطريقة احترافية ممتعة للغاية، كما يعتمد الفيلم على تسلسل رائع بطيء في البداية، إلا أن الإيقاع يزداد سرعة بعد ذلك.

فيلم أكشن صيني Once Upon a Time in China
فيلم أكشن صيني Once Upon a Time in China

5. فيلم Red Cliff

فيلم أكشن صيني رائع تم طرحه عام 2008 من بطولة جون وو، يشبه دراما الحركة الغربية مثل “المهمة المستحيلة 2″ و”هارد تارجت” مع اختلاف بسيط حيث يقترب إلى حد كبير من نوعية الأفلام الملحمية الكلاسيكية التي اشتهرت بها سينما هوليوود في منتصف القرن الماضي مثل “سبارتاكوس” و”كليوباترا”.

ويستعين فيلم الدراما والأكشن بتسلسلات الحركة المصممة باحترافية وهو الشيء الذي يتواجد في معظم الأفلام التي قدمها Woo.

فيلم Red Cliff

6. فيلم Fearless

هذا الفيلم الذي تم طرحه عام 2006 مستوحى من Huo Yuan Jia أسطورة الكونغ فو الصينية، تدور القصة حول الطريقة التي يمكن من خلالها تغيير أساليب القتال الحديثة، فيلم الدراما والأكشن من بطولة جيت لي، ويعتمد على الإثارة والتخويف بشكل كبير، ولا يخلو من المتعة، مع مشاهد كثيرة لفنون القتال تم توزيعها على مدار 106 دقائق هي مدة العمل.

فيلم أكشن صيني Fearless
فيلم أكشن صيني Fearless

7. فيلم Iron Monkey

الفيلم الذي تم طرحه عام 1993 يأتي على هيئة مقدمة و3 فصول ثم قمة وخاتمة، يعتمد على الأسلوب المباشر في سرد الأحداث، غير معقد وممتع للغاية بالمقارنة مع أفلام صينية أخرى.

ويعتمد فيلم الأكشن والدراما على تطور الشخصيات وأكثر ما يعيبه الحبكة الفرعية التي قد تكون غير مناسبة إلى حد ما لطبيعة الأحداث والقصة الرئيسية.

8. فيلم Kung Fu Hustle

يعتمد الفيلم الذي تم طرحه عام 2004 على الغموض وعدم القدرة على توقع الأحداث في حبكة درامية مميزة تستولي على حواسك أثناء المشاهدة، قد يعيب الفيلم وجود بعض المشاهد الكوميدية غير المناسبة بعض الشيء للأعمال الصينية التي اعتدنا مشاهدتها، وغالباً ما تفتقد حس الفكاهة.

الفيلم الصيني يمكن مشاهدته أكثر من مرة بلا ملل، وفي كل مرة ستجد الابتسامة مرسومة على وجهك.

فيلم Kung Fu Hustle

9. فيلم Police Story

من الأفلام الكوميدية الصينية التي تتمتع بالإثارة والسرعة، 120 دقيقة من المتعة الخالصة والإبهار في معارك قتالية وقصة مذهلة تتضمن شخصيات واقعية كتبها Chan على الطريقة الغربية مدمجة بعناصر شرقية وأساليب الدفاع عن النفس، الفيلم تم طرحه عام 1985 وهو من بطولة جاكي شان، ويمكن أن نرى كم الجهد المبذول فيه من جانبه لكي يخرج إلى النور بهذا الشكل.

10. فيلم The 36th Chamber of Shaolin

يضم الفيلم الذي تم طرحه عام 1978 كل ما تتمنى مشاهدته عن فن الدفاع عن النفس، تم تصميمه وإخراجه على يد Chia-Liang Liu، يحتوي على مشاهد قتالية عنيفة تم تصويرها باحترافية عالية.

الفيلم يأتي بحبكة فرعية إلى جانب الأساسيات التي تعتمد على فنون القتال، ولكنها تفتقد المتعة بعض الشيء نظراً لغياب الاتساق، القصة تدور حول أساليب الدفاع عن النفس ومدى استيعاب البطل لها أثناء التعلم، الفيلم يتشابه بنسبة كبيرة مع Kill Bill Vol. 2.

11. فيلم Fist of Legend

فيلم صيني رائع تم طرحه عام 1994 من بطولة جيت لي الذي يكشف عن براعة لا مثيل لها في دفاعه عن النفس، يضم الفيلم الكثير من المعارك لعل أبرزها الـ 7 دقائق الختامية في دوجو، ننصحك ألا تفوّت مشاهدته إذا كنت تفضل أعمال الفنون القتالية.

الفيلم لا يتمتع بحبكة درامية قوية، إلا أنه لا يخلو من المشاهد المثيرة والمعارك المصممة باحترافية كبيرة إلى جانب التصوير المذهل، لن تندم إذا شاهدته بالتأكيد.

12. فيلم Hero

يتمتع الفيلم الصيني الذي طرح عام 2002 بمشاهد قتالية رائعة ومعقدة تدور بين كبار المجال الخاص بالدفاع عن النفس، لا سيما أحد المشاهد الذي يدور فيه القتال على المياه وهو من أكثر المشاهد القتالية روعة على الإطلاق في الأفلام الصينية.

إذا كنت تبحث عن فيلم أكشن صينياً، فسوف ننصحك بهذا العمل الذي سترى فيه أداء ملحمياً ومعارك رائعة، حيث يتواجد الآلاف من الجنود الذين يسيرون في إحدى المدن الصغيرة، حتى تتدفق عليهم عاصفة من الأسهم إلى جانب الاستمتاع بمؤثرات بصرية مذهلة فلا تفوتك هذه التجربة.

اقرأ أيضا: أفضل 10 أفلام مكسيكية سينمائية

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى