التاريخ والحضارة

قصة السلم المحرم في القدس: ما هي قصة هذا السلم؟ وهل من أسرار يخفيها

الرابط المختصر:

هل سمعت عن قصة السلم المحرم في القدس، او بالقرب من كنيسة القيامة من قبل؟ ما هو السر وراء هذا السلم؟ وما هي قصته؟


في موضوع قصة السلم المحرم تجدر الاشارة إلى أن “كنيسة القيامة” أو كما يُطلق عليها أيضًا “كنيسة القبر المقدس” أحد أقدم الكنائس التي تقع داخل القدس. وفي الحقيقة تم بناء هذه الكنيسة فوق موضع الجلجثة (الجمجمة)، وهي الصخرة التي يقول عنها المسيحيون موضع صُلب السيد المسيح.

هذه الكنيسة تعتبر من أكثر الأماكن قداسة على الإطلاق عند المسيحيين حول العالم كما أنها أحد أهم المواضع في المسيحية. والسبب وراء ذلك يعود إلى احتوائها على الكثير من عبق التاريخ والمعتقدات الراسخة في العقيدة المسيحية. في الواقع موقع دفن السيد المسيح في هذا القبر المقدس.

ما هو سبب التسمية بـ “كنيسة القيامة”؟

في الحقيقة السبب وراء إطلاق اسم كنيسة القيامة على هذه الكنيسة نسبة مباشرة إلى قيامة السيد المسيح من الموت في ثالث يوم من دفنه. وأحداث الصلب المتعارف عليها في العقيدة المسيحية والمذكورة تفصيليًا في الإنجيل.

ويقول الإنجيل أن موضع صلب السيد المسيح كان يطلق عليه الجمجمة. وأما عن تسمية المكان بهذا الاسم فهناك روايتين الأولى أن التل يشكل شكل جمجمة الإنسان “الرأس”. ومن ثم تم تسمية المكان بهذا الاسم. وأما الرواية الثانية تقول إن هذا الموضع أطلق عليه هكذا نظرًا لإعدام المجرمين ومن ثم أصبح مكتظًا بالكثير من الجماجم البشرية.

قصة السلم المحرم في القدس وأمام كنيسة القيامة

على مدار أكثر من 200 سنة كان يوجد سلم أمام كنيسة القيامة في القدس. وبالتحديد أمام النافذة في جهة اليمين. وهذا السلم مواصفاته أنه صغير و كذلك قديم والغبار تغطيه، والاعتقاد السائد أن قصة هذا السلم موجود من أجل مساعدة حارس الكنيسة حتى يصل إلى النافذة الخارجية للكنيسة بمنتهى السهولة.

ولكن في عام 1997 تم نقل السلم المحرم وكذلك في عام 2009 بعد أن ظل موضعه على مدار أكثر من قرنين. والسر وراء ذلك أن الكنائس الست المسيطرة في هذا المكان لم تتفق على قرارًا واضحًا بشأن هذا السلم وكان حوله الكثير من اللغط.

ولم يستطع أحد من هذه الكنائس أن يحصل على السلم كملكية خاصة. في الحقيقة أقدم الكنائس آنذاك التي يصل عمرها لحوالي 1600 عام لم تنجح في الحصول على السلم بسبب الخلافات.

إدارة المبنى المشتركة بواسطة 6 كنائس

وكانت الكنائس تجتمع في فناء الكنيسة عن طريق بوابتين من أجل التسوق. وذلك على أن يتم إدارة المبنى بالكامل من خلال الكنائس الست كما ذكرنا من قبل إلى أن تطورت الأمور في العهد العثماني.

مرسوم عثماني حرك المياه الراكدة

وفي القرن الـ 18 تم إصدار مرسوم عثماني غير شأن قصة هذا السلم المحرم مع تدخل الدول الأوروبية للسيطرة على مقاليد الأمور أيضًا.
ويمكننا القول أن كل شيء قبل المرسوم كان مشتركًا بين كل الكنائس الست. وكانت عائلة مسلمة هي من لديها مفاتيح كنيسة القيامة لعدة قرون.

معلومات عن قصة السلم المحرم في القدس

هو سلم ثابت مصنوع من الخشب. ويوجد أمام نافذة لكنيسة القيامة وتحديدًا من ناحية اليمين. وتم التعرف عليه في عام 1757. وكان في وضع الثبات لم يحركه أي شخص. وكما ذكرنا فإن عدم تحريكه كان بسبب النزاعات بين الست كنائس والطوائف المسيحية المختلفة على إدارة الكنيسة.

اتفاق الوضع الراهن حول السلم المحرم في القدس

في القرن الـ 18 وقت الحكم العثماني تم إصدار مرسوم اتفاق الوضع الراهن ونص هذا المرسوم على الآتي:

  • تقسيم القدس لعدة قطاعات مختلفة وكل كنيسة تسيطر على قطاع معين بالفعل فإنها ستظل مسيطرة عليها لفترة غير معلومة الأجل.
  • لتحقيق أي مطالب تغيير أو تعديل في أي أمور مادية يجب أن توافق جميع الطوائف أولًا ولا يحق لأي كنيسة أن تتحرك بمفردها.
  • وحسب قرارات البابا بولس السادس في عام 1964 فإن ممنوع تحريك السلم من مكانه القابع أمام النافذة، وذلك حتى تصل الكنيسة الأرثوذوكسية والكاثوليكية وأيضًا بعد إصدار قرار مسكوني ينص على حالة من التوافق العام.

حالات تحريك السلم المحرم

و بعد الاحتلال الإسرائيلي لبلدة القدس، وتحديدًا في عام 1967 تم توثيق 3 حالات فعلية لتحريك السلم:

1981: محاولة بعض الأطراف غير المعلومة لتحريك السلم.

1997: اختفاء السلم لمدة أسابيع وتحريكه ولكن في نهاية المطاف تم إعادته لمكانه أمام النافذة.

2009: في خلال أعمال الصيانة تم تحريك السلم المحرم بشكل مؤقت إلى النافذة اليسرى.

وبهذا نكون قد تناولنا قصة السلم المحرم المتواجد في مدينة القدس وفي كنيسة القيامة تحديداً.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!