منوعات

قصة الضابط الروسي الذي أنقذ العالم من حرب نووية

كيف انقذ الضابط الروسي ستانيسلاف بيتروف العالم من حرب نووية؟

ستانيسلاف بيتروف ” الرجل الذي انقذ العالم” كما اسمته السينما الهوليوودية، ولكن كيف اكتسب هذه التسمية ؟ ومتى حدث ذلك ؟ دعونا نسرد عليكم قصة الضابط الروسي وما فعله هذا الضابط الروسي الذي جعله يحظى بهذه التسمية ، وبهذا الاحترام بين الشعب الامريكي والروسي تحديدا وبين شعوب العالم اجمع .

في غرفة القيادة في سربوخوف – 15 كان اللفتنانت كولونيل بيتروف جالسا يراقب شاشات الرادارات المنتشرة في انحاء الغرفة، ويترقب بصمت هو ومعاونيه اي هجوم نووي كان متوقعا جدا في ذلك الوقت خصوصا بعد ان حطمت القوات الروسية طائرة مدنية امريكية كانت تنقل ركابا مدنيين اشتبهوا بانها طائرة تجسس فاسقطوها في عرض المحيط الاطلسي كانت متوجهة نحو كوريا الجنوبية انذاك.

قصة الضابط الروسي ستانيسلاف بيتروف

وفي تقرير لوكالة ” اسوشييتد برس” التي قابلت الكولونيل – في منزله المتواضع في مدينة فرايزينو وهي مدينة صغيرة تقع بالقرب من موسكو- يقول :
لقد كان علي ان اقرر مدى صحة هذه المعلومات الواردة من احدى الاقمار الاصطناعية المنتشرة فوق الولايات المتحدة، كنت انتظر معلومات من انظمة الدفاع الارضية لاقطع الشك باليقين حول هذه الصواريخ البالستية التي اكتشفتها الاقمار، كنت اعلم ان المعلومات الواردة من هذه الاقمار غير دقيقة ويمكن تضليلها على ارض الواقع ولذلك انتظرت.

في قصة الضابط الروسي فقد كان بيتروف قادرا على ان يضغط ذلك الزر الاحمر الذي امامه ليطلق الاتحاد السوفييتي صواريخه النووية نحو الولايات المتحدة ويشعل حربا عالمية ثالثة لا يستطيع احد الجزم باعداد الناجيين من كوكب الارض ازاء حرب كهذه ولكنه تأنى وانتظر الى ان تبين له ان هذه المعلومات كاذبة.
وفي فيلم مصور للمخرج الدنماركي بيتر انطوني عن قصة الضابط الروسي – تخللته بعض المشاهد الحقيقية من بيت بيتروف المتواضع في روسيا ، وكذلك رحلته في العام 2006 الى الولايات المتحدة التي تسلم خلالها جائزة من الامم المتحدة، والتقى حينها بعدد من الممثلين السينيمائيين امثال كيفن كوستنر ومات ديمون وروبرت دي نيرو وغيرهم – صور الفلم الذي يصور المشهد الحقيقي بادق تفاصيله، حيث كان كل افراد الطاقم مدهوشين ينظرون الى القائد بترقب غير واعين لما يمكن ان يحدث بعد ذلك،

ويصور الفلم بان افكارا عديدة اشتعلت في راس بيتروف كـ خوفه مثلا من ان يكون هو السبب الرئيسي للحرب النووية القادمة اذا ضغط على ذلك الزر، ولكن بيتروف اعترف للوكالة بأن هذه الافكار لم تخطر الى ذهنه حينها وبأنها فقط من مشاهد السينيما حيث قال انه لم يخطر في ذهنه امكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة وانما كان يتساءل عن مدى صحة هذه المعلومات الواردة امامه. ويصور الفيلم ايضا بيتروف بانه يطرد الصحافيين من امام بيته ولكنه في الحقيقة رجل روسي متواضع ومضياف للغاية لا يزوره احد إلا ويدخل مطبخه ويحدثه عن تفاصيل تلك الواقعة وما تبعها .

ستانيسلاف بيتروف: الرجل الذي انقذ العالم

وابلغ ستانيسلاف بيتروف القيادة بان هذا الانذار كان مجرد انذار خاطىء وتبين فيما بعد بانها معلومات مغلوطة، حيث صوّر القمر الصناعي اشعة الشمس المنعكسة على الغيوم بانها صواريخ بالستية بعيدة المدى. ولم يتلق بيتروف في ذلك الوقت اي مكافئة على فعله خصوصا ان قائده المباشر لم يكن يدعمه على فعلته في ذلك الوقت، ربما كي لا يظهر الروس للعالم مدى فشل اقمارهم الصناعية في اعطاء معلومات صحيحة، الا ان قائده الكولونيل يوري فوتينتسيف عاد بعد انهيار الاتحاد السوفييتي بالعام 1991 وذكر بيتروف والعالم بتلك الحادثة وروى تفاصيلها ،

ويقول ستانيسلاف بيتروف عن ذلك :
ربما لو لم يعد الكولونيل ويتحدث عن تلك الحادثة لكنت نسيتها تماما. وعلى الرغم من اعتراف مسؤوله المباشر باهمية قرار بيتروف وما ترتب عليه من ابقاء الوضع هادئا ، الا ان الميجور جنرال فلاديمير دفوركين ، الخبير في شؤون القوات النووية الاستراتيجية التابعة للاتحاد السوفييتي علق على قصة الضابط الروسي واعتبر ان العمل الذي قام به بيتربوف عملا عاديا وبان الحرب لم تكن لتندلع بتلك السهولة لو ضغط بيتروف على الزر في تلك الليلة ، حيث ان القيادة كانت ستنتظر بيانات الرادارات الارضية لتتاكد من مدى صحة الاعتداء لتقوم بالرد عليه ان وجد.

والخلاصة في قصة الضابط الروسي أن ما قام به بيتروف يعد عملا بطوليا يستحق منا التقدير والثناء ، فليس من السهل ان تكون سببا في اندلاع حرب عالمية نووية بامكانها ان تقضي على حياة الملايين من البشر ان لم تقضي على كوكب الارض كافة بكل اشكال الحياة عليه

المصادر: 1 2 3

إقرأ ايضاً: كارثة كيشتيم.. قصة أكبر كارثة نووية لم تسمع عنها من قبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع