أدب وثقافة

قصص أطفال قصيرة (11 حكاية مليئة بالعبر الهادفة والتعليمية)

يفضل الأطفال مشاهدة القصص التي تكون فيها الحيوانات جزء من الحكاية والتي تأتي في سياق قصص أطفال قصيرة. ولذلك يستخدم صناع أفلام الكارتون وكتاب الأطفال الوحوش بمثابة أبطال في كل قصة. واعتمد المؤلفون على ذكر الحيوانات في القصص بهدف تفعيل حافز الاستماع أو المشاهدة لدى الطفل، خاصة عندما يكون الحيوان يتصرف مثل الطفل أو يتحدث مثله. وهنا يفضل أن تكون القصص المخصصة للأطفال هدفها تعليم الطفل جوانب الحياة المختلفة حوله وكذلك الصفات الحميدة. وذلك يعود إلى ارتباط الطفل بالقصص التي يدخل فيها الحيوان ضمن الأحداث حيث يعطي ذلك سرد قوي للقصة. لذلك نقدم لكم في هذا التقرير مجموعة من القصص التي تناسب طفلك.

1- قصة الأرنب والسلحفاة القصيرة

قررت سلحفاة أن تتحدى صديقها الأرنب في مسابقة للجري وذلك بسبب فخره الزائد بسرعته الفائقة. وافق الأرنب على هذه المنافسة وهو يضمن أنه سيفوز بها، مع بدء الدقائق الأولى من المسابقة أخذ يجري الأرنب بسرعة بالغة حتى يفوز وسرعان ما شعر بالتعب قبل أن يصل للنهاية. وهنا قرر أن يأخذ قسط من الراحة. وكان يعتقد أن السلحفاة لن تتمكن من العدو حتى لو أخذ وقت ليستريح فيه. لكن السلحفاة استكملت الطريق وظلت تمضي وكان الأرنب قد نام وعندما فاق من النوم وجد السلحفاة انتصرت عليه رغم حركتها البطيئة. والعبرة من هذه القصة، هو أن نتحلى بالصبر والثبات حتى نفوز في النهاية.

صورة قصة الأرنب والسلحفاة للأطفال
قصة الأرنب والسلحفاة

2- قصة الماعزان

كان ماعزان، يريدان عبور النهر عبر جسر ضيق وضعيف، وقف ماعز منهما على أحد طرفي الجسر. وكلاهما غير موافق على عبور الثاني. وكلما وصلا إلى منتصف الجسر أمسكا في قتال بعضهما. حتى سقط الجسر بهما وسقط الماعزان في المياه. العبرة من هذه القصة أنه لا يجب العناد في الخطأ لأن نتيجته سيئة.

صورة قصة الأطفال الماعزان
قصة الماعزان

3- قصة الأرنب والصيد

تعد قصة الأرنب والصيد واحدة من بين عدة قصص أطفال قصيرة، تتميز بتقديمها درس أخلاقي مميز للطفل. وتبدأ أحداثها بذلك الكلب الشرس الذي اعتاد أن يهاجم الأرانب. وفي أحد الأيام قرر الكلب أن يطارد أرنب مسكين، ظل يجري خلفه، حتى شعر بالتعب. وتسبب ذلك في توقفه عن الصيد، كان هناك مجموعة من الماعز يراقبون ما يحدث حتى أنهم سخروا من الكلب. وقال أحدهم للكلب أن الأرنب أفضل منه، فرد عليه الكلب قائلاً: أن الأرنب حاول النجاة بحياته عندما كان يجري بينما هو كان يجري خلفه حتى يأكله. والعبرة من هذه القصة هو أن الحافظ يدفع الجميع إلى العمل.

صورة قصة الأطفال القصيرة الأرنب والصياد
قصة الأرنب والصيّاد

4- قصة الصياد والسمكة الصغيرة

ذهب الصياد إلى البحر كي يصطاد الأسماك، وكان الصيد هو عمله الذي يعتمد عليه في الحياة. وجد الصياد في شبكة الصيد سمكة صغيرة واحدة، أمسك بها فوجدها تطلب منه أن يعيدها للبحر من جديد ويتركها تعيش. وظلت تتوسل إليه حتى يعيدها وحاولت أن تقنعه أنها صغيرة للغاية ولن تفيده في شيء. لكن الصياد رفض الاستماع إليها وقرر أن يأخذها وقال لها أنه لن يتخلى عنها لأنها بالنسبة له ربح مضمون ولو تركها لن يعلم إن كان هناك ربح جديد أم لا. والعبرة من هذه القصة هي عدم التنازل عن المكاسب المضمونة في سبيل البحث عما هو غير مضمون.

قد يهمك: كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك

صورة القصة القصيرة للأطفال الصياد والسمكة
قصة الصياد والسمكة

5- قصة الثعلب والماعز

تعرض ثعلب للوقوع في بئر داخل الغابة وكان هذا الثعلب يمضي بمفرده. لم يستطع الخروج من البئر وظل في مكانه ينتظر إلى من يساعده في الخروج. حتى مر عليه ماعز كان يمضي في الغابة، ينظر إليه من الأعلى ويسأله عن هذا المصير الذي جعله يسقط في البئر. يستخدم الثعلب حيلة ماكرة يجيب بها على الماعز ويخبره أن نزل البئر من أجل التأكد من وجود المياه لأن هناك جفافاً قادماً، حتى أن الماعز صدقه وقفز معه بالداخل. مما جعل الثعلب يستخدم الماعز للخروج من البئر ويتركه وحيد في الداخل. العبرة من هذه القصة أنه علينا ألا نثق في نصيحة أي شخص حياته مليئة بالصعاب.

قصة الثعلب والماعز

6- قصة النملة والجندب

من أجمل قصص الأطفال القصيرة وهنا نروي أنه في أحد الأيام كان يمر جندب في الحديقة وهو في حالة مزاجية رائعة إذ يرقص بين الأشجار ويغني ويستمتع بالحياة. شاهد نملة تمر من جواره تحمل على عاتقها حبة ذرة ثقيلة إلى مسكنها. عرض عليها أن ترقص معه وتترك ما تفعله، فقالت له أنها مشغولة بالاستعداد لفصل الشتاء لأن هذا الفصل يقل فيها الحبوب والطعام. لكنها تواجه سخرية من الجندب على حديثها، وبعد فترة بسيطة حل فصل الشتاء وقل الطعام وأصبح الجندب لا يجد طعام له حتى يعيش. في نفس الوقت كانت النملة داخل مسكنها لديها الطعام والشراب ولا تجد مشاكل مثله. والعبرة من القصة أنه يجب علينا أن نعمل من أجل الغد حتى نتجنب الأيام الصعبة.

صورة قصة النملة والجندب

7- قصة قطتين وقرد

شاهدت قطتين قطعة من الكعك، كل واحدة منهما أرادت أن تأخذها لنفسها وبدأ القتال بينهما عليها. شاهد القرد المشادة بين القطط فقرر أن يتدخل حتى يتمكن من أخذ الكعكة لنفسه، فعرض عليهما المساعدة، من خلال تقسيم الكعكة وافقت القطط. وبدأ القرد في التقسيم وعندها ظل يأخذ من كل قطعتين قطعة لنفسه بحجة أن القطع غير متساوية. وظل على هذا المنوال حتى استطاع أن يأخذ جميع القطع منهما ولم يتبقَ لهما أي شيء. ثم انصرف وترك القطط جائعة وحزينة. العبرة من هذه القصة أن الشجار لا يفيد أحد إلا الطامعين.

قصة قطتان وقرد للأطفال
قصة قطتان وقرد

8- قصة الحمار في جلد الأسد

تعتبر قصة الحمار في جلد الأسد، من القصص القصيرة للأطفال، متميزة، لأنها تترك عبرة لدى الطفل ودرس أخلاقي. تدور أحداثها حول ذلك الحمار الذي وجد جلد أسد كان الصيادون قد تركوه في الهواء حتى يجف. فكر الحمار في أن يرتدي هذا الجلد، ويمشي به في الغابة، لكي يخيف الحيوانات الذين يقابلهم في طريقه. مضى الحمار في طريقه مبتهج وسعيد بهذا القرار، وظل يخيف من حوله لكن الكثيرين عرفوا أنه مجرد حمار عندما سمعوا صوته، فقرروا أن يضربوا هذا الحمار. وبالفعل ضربوه بكى الحمار على ما حدث له، شاهده الثعلب فقال له أنه كان يعرفه من صوته. والعبرة من هذه القصة هي أنه من السهل التنكر في ثياب جميلة وشكل جميل لكن خروج الكلمات السخيفة يظهر الحمقى على حقيقتهم.

قصة حمار في جلد أسد للأطفال
قصة الأطفال القصيرة عن الحمار في جلد أسد

9- قصة الثعلب واللقلق القصيرة

في أحد الأيام دعا الثعلب حيوان اللقلق إلى مائدة طعام، وكان يريد المزاح معه. ثم جاء وقت تناول الطعام فلم يجد اللقلق إلا القليل من الحساء في الطبق بينما الثعلب جهز لنفسه وجبة ضخمة كبيرة. في حالة أن اللقلق لم يكن قادر على شرب الحساء بسبب منقاره الطويل. أحب اللقلق أن يصنع نفس المقلب في صديقه الثعلب فدعاه إلى مائدة طعام وقدم له الحساء في طبق عميق وله عنق طويلة للغاية. بينما اللقلق أكل طعام جيد. لكن الثعلب لم يتمكن من تناول الطعام. العبرة من هذه القصة هي أن من يفعل شيئاً اليوم سوف يحدث له في يوم من الأيام.

صورة قصة الأطفال القصيرة الثعلب واللقلق
قصة الأطفال الثعلب واللقلق

10- قصة الأسد والفأر

تمثل قصة الأسد والفأر من بين القصص القصيرة للأطفال الرائعة والمليئة بالعبر. وتبدأ أحداثها بذلك الأسد الذي ينام في بيته جاء إلى جانبه فأر وأخذ يركض. انزعج الأسد من ركض الفأر الذي أقلق نومه، ولما اشتد غضبه كان يريد قتله، حتى توسل إليه الفأر أن يتركه ولا يقتله ووعده أن يقدم له المساعدة في يوم ما. قابل الأسد حديث الفأر بالسخرية ثم تركه، حتى قام صياد بحصار الأسد لكي يمسك به. واستطاع الفأر أن يمزق الشبكة بأسنانه بعد أن رأى الأسد وهو محاصر وتمكن من إنقاذ الأسد بهذه الطريقة. العبرة هنا ألا نسخر من قدرات غيرنا فربما يمتلكون قدرات جيدة ليست لدينا.

صورة قصة قصيرة الأسد والفأر للأطفال
قصة الأطقال القصيرة الأسد والفأر

11- قصة الغراب والإبريق القصيرة

في أحد الأيام شعر الغراب بالعطش الشديد بحث عن المياه ووحد إبريق به القليل من المياه. لكن بسبب منقاره الطويل عجز عن الوصول للمياه، وأخذ يفكر كيف يتصرف؟ حتى وصل إلى فكرة مناسبة وهي وضع الأحجار في قلب الإبريق ليرتفع الماء ويتمكن من الشرب منه. ونجح في تنفيذ فكرته. في الحقيقة العبرة هنا هي أن الاحتياج يدفعنا إلى ابتكار الأفكار.

صورة القصة القصيرة للأطفال الغراب والإبريق للأطفال
قصة الأطفال القصيرة الغراب والإبريق

في النهاية، ذكرنا أهم قصص الأطفال القصيرة، وفيها الكثير من العبر، لذلك سوف نروي لكم دائما المزيد من القصص الرائعة التي تعزز روح التعاون والمحبة.

اقرأ أيضا: كيف تؤدب طفلك بطريقة ذكية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى