اقتصاد وأعمال

قواعد وارين بافيت: أبرز القواعد التي يعتمدها الملياردير الامريكي في إدارة المال

الرابط المختصر:

” وارين بافيت ” هو ثالث أغنى رجل في العالم بحجم ثروة مقادره 72 مليار دولار. و علاوةً على ذلك فهو صاحب سمعة طيبة واحترام شديد في أوساط المال والأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية والعالم. ولهذا الملياردير العصامي بعض العادات. أو لنقل قواعد وارين بافيت المالية التي يلتزم بها وهي ما سوف نتناوله في هذا الموضوع.

كان شعار وارين بافيت الرئيسي طوال مشواره العملي هو الحرص على السمعة الحسنة. كما كان دائمًا يقول أنه يمكن للإنسان تحمل الخسائر المالية مهما بلغت، ولكنه لا يستطيع تحمل خسارة اسمه وسمعته.

هذا الميلياردير المخضرم وأحد أثرى الأثرياء لا يبخل بتقديم نصائحه وعصارة خبرته الحياتية للأجيال الشابة من رجال الأعمال. هذا المقال مجموعة من نصائحه المالية الثمينة.

قواعد وارين بافيت في إدارة الأموال

1. لا تخسر المال

ينصحنا ” وارين بافيت ” باتقاء شر خسارة المال قدر المستطاع. وذلك بتجنب المخاطرة به دون حساب. فالقاعدة البارزة في هذا الصدد هي “ضَحّي بشيء تحتاجه لكي تحصل على شيء تريده”، وعليه حتى لو بقت المخاطرة والمجازفة عند نسبة الواحد في الألف لا يتثنى لرجل الأعمال المخاطرة. وتبعًا لهذا المبدأ تنحى “بافيت” بحرص شديد عن استثمارات كبيرة المكاسب وواعدة ولكنها عالية الخطورة، وهو ما انعكس إيجابيًا على ثروته.

2. احصل على قيمة مرتفعة بسعر قليل

بالنسبة الى وارين بافيت فإن سعر الشيء هو معدل ما يتحمله الإنسان، بينما قيمة الشيء فهي المقابل الذي يستفيد منه، أي أن السلع الباهظة ليست بالضرورة عالية القيمة، لذلك من الضروري على الإنسان التأكد من تناسب السعر المدفوع مع القيمة المتحصل عليها، وإلا يكون قد خسر جزءً من ثروته دون تحقيق عائد مناسب.

وأشار وارين بافيت إلى مثال حي في هذه القاعدة فقال أن من يشتري سلعة أو خدمة ببطاقة ائتمان. فإنه ملتزم بدفع مبلغ إضافي على ثمن المنتج أو الخدمة الأصلي. وهو ما يجعل السعر النهائي أعلى من قيمة المنتج التي سيستفاد منها. كذلك الحال حين شراء منتج أو خدمة خلال نشوة الإقبال عليها لأنه بالضرورة سيكون سعرها مرتفعًا، من هنا صاغ بافيت قاعدته العامة التي ترجح شراء أي شيء شخصي أو استثماري في أوقات انخفاض أسعارها لتحقيق قيمة كبيرة بسعر قليل.

3. عادة الترشيد المالي

ينصح بافيت بجعل إدارة الأموال الرشيدة من العادات الحياتية المنتظمة والتلقائية وخصوصًا فيما يتعلق بالادخار، لأن اللهث وراء كل متطلبات الحياة وملذاتها سيخلق متطلبات جديدة في دائرة لن تنتهي ولن تتوقف، ولكن التعود على تخصيص جزء ولو يسير من الدخل للادخار كمهمة وعادة أساسية للإنسان يحقق نتائج مبهرة، ويؤكد بافيت على أن التغافل عن الادخار من أكبر وأكثر الأخطاء شيوعًا بين الناس، ولذا ينصح باقتطاع آلي ودوري لجزء من الدخل شهريًا وإيداعه في حساب توفير مصرفي.

4. السيولة المالية من اساسيات قواعد وارين بافيت

في الحقيقة يؤكد بافيت على أهمية السيولة المالية لأنشطة الأعمال والاستثمار. حتى إنه عدها أكسجين الاستثمار في إشارة لأهميتها مقارنة بأهمية الأكسجين للجسم البشري. لذلك ينصح دومًا بتجنيب مقدار من السيولة النقدية يسهل الرجوع إليه وقت الضرورة مع عدم التفريط في أي جزء منه مهما بلغ حجم الإغراءات للفرص الاستثمارية.

وحقيقة قد يمثل هذا التوجه مهلكة وخسارة للعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة. إلا أنه من ناحية أخرى يمكن أن ينقذ شركات وأعمال من الانهيار والهلاك. من هنا يحرص بافيت دومًا على تخصيص سيولة مالية لا تقل عن 20 مليار دولار يمكن الرجوع إليها في أي وقت، وأكد إلى أن هذه السيولة قد استفادت منها مجموعته الاقتصادية “بيركشاير هاثاواي” في تجاوز آثار الأزمة المالية العالمية عام 2008 في وقت عانت فيه شركات عالمية كثيرة من عجز السيولة المالية.

5. قواعد وارين بافيت: تنمية المهارات الشخصية

أكد بافيت على أهمية وإيجابية الاستثمار في تنمية المهارات الذاتية وانعكاس ذلك على حياة الفرد وأداءه، وأكد بافيت على أن قواعد الاستثمار في تحسين القدرات الشخصية يُدر عوائد تتضاعف بعشرة مرات عما أنفق في هذا الاستثمار، ووسع وارين بافيت مظلة التطوير الذاتي لكي تشتمل على جميع الجوانب الشخصية من التعلم وإشباع شغف الهوايات وتنفيذ أنشطة عملية وتطوعية مستقلة نشاط وتحسين الصحة، ذلك لأن مثل هذه الأعمال والمهام تعزز من ذكاء الإنسان، ومن ثَم تعزز من ثراءه وتجعله أكثر قدرة على تضخيم ومضاعفة ممتلكاته من الأصول الثابتة والمتحركة.

6. تخطيط أهداف طويلة الأمد واهميتها في قواعد وارين بافيت

يقول بافيت إن كثافة التركيز على الأهداف القصيرة الأجل في الأعمال مُهلك وغير مفيد وينطوي على تحديات ومخاطر مخيفة، وأنه نابع من تعجل المكاسب والأرباح فقط، بينما في قواعد وارين بافيت مثل الرشد الإداري والمالي يفرضان تخطيط أهداف أبعد وأطول أجلًا، لأنها الأكثر ربحية وعائد حتى وإن كانت بداياتها ضعيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!