ركن التقنية

قوقل كلاس روم لتقديم الواجبات المدرسية

طوّر الشركة العالمية جوجل قوقل كلاس روم وهو تطبيقًا مجانيًا رائعًا. مخصصًا للطلاب والمعلمين ليسهل من مهمة كل منهم في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا. علاوة على اضطرار الكثيرين إلى الجلوس في المنزل وتلقي التعليم عن بعد.

يقدم قوقل كلاس روم خدمة مجانية من الويب تسهل مهمة التواصل بين الطالب والأستاذ بصفة منتظمة. وذلك لضمان استمرار العملية التعليمية عن بعد من خلال تنظيم فصول دراسية عن طريق الشبكة العنكبوتية بواسطة الأجهزة الذكية مثل “التاب أو الآيباد”.

تأسس قوقل كلاس روم عام 2014. وقد تتعجب من كونه متواجدًا منذ 8 سنوات ولم يحقق انتشارًا إلا مؤخرًا. ولكن ما يبرر ذلك هو الحاجة الملحة لمثل هذه الخدمات المجانية في وقتنا الحالي مع ظروف فيروس كورونا.

ويعتمد التطبيق بشكل أساسي على تقديم الواجبات المطلوبة من الطلاب والأعمال الورقية المقررة عليهم. مع إمكانية تسجيل كل شيء يقوم بها الطالب أو المعلم حال قطع الاتصال بالإنترنت.

طريقة استخدام قوقل كلاس روم

  1. سجل بياناتك واضغط SIGN IN للدخول.
  2. اضغط على زر استمرار لمواصلة التقدم حتى الصفحة الرئيسية.
  3. اضْغط على زر “+” المتواجد على يمين الشاشة ثم انقر على create class. ومن ثم كلمة “موافق” التي تظهر لك أسفل الشروط المتعلقة بالخدمة.
  4. اضغط على استمرار ثم قم بملء بيانات الفصل الدراسي ثم اضغط “إنشاء”.
  5. ستجد خيارين الأول عمل رمز يتعلق بفصلك الدراسي لتقوم بتوجيهه إلى الطلاب الذين بدورهم يختارون الانضمام. أما الخيار الثاني سيمكنك من خلاله الضغط على زر student في القائمة العلوية ثم invite student. ومن ثم إدخال Email الطالب لإرسال الدعوة إليه ومن ثم عليه القبول للانضمام.
  6. بمجرد انضمام الطلاب سيصبح متاحًا للمعلم بدء الفصل الدراسي بتحديد الواجبات المطلوبة والمهمات من خلال الضغط على “+” في الجزء الأخير من الصفحة وتحديد خيار “إنشاء مهمة”.
  7. يتم ملء البيانات المطلوبة وكتابة كافة التفاصيل المتعلقة بتوقيت التسليم والملاحظات المهمة التي يجب اتباعها. ومن الممكن إضافة روابط موضوعات أو وسائط ثم نضغط على “تعيين”.
  8. يجب على الطالب فتح مستند جديد يضع فيه جميع الملفات الخاصة بالمهمات والواجبات. ومن ثم تحويله لـ Google Docs حتى تكتب إجابتك.
  9. عند الانتهاء من المهمات والواجبات يقوم الطالب بالنقر على “تسليم”.

ملحوظة مهمة: هذا التطبيق مرتبط بخدمة Google Docs الأمر الذي يتيح الفرصة للمعلم لتقديم يد المساعدة إلى الطالب في أداء المهمات.

رابط Google Classroom

واجهة تطبيق قوقل كلاس روم بلون أخضر
واجهة تطبيق قوقل كلاس روم

مميزات قوقل كلاس روم

  • يدعم التطبيق الكثير من اللغات مثل اللغة العربية والإنجليزية وغيرها.
  • يتيح إمكانية تبادل الملفات والوسائط من أجهزة عناصر العملية التعليمية. كما يستطيع المعلم تحديد الشخص الذي يتولى مهمة النشر سواء كان هو ذلك الشخص أو أحد طلابه.
  • لا توجد فواصل إعلانية خلال الفصول الدراسية.
  • يتيح التطبيق إمكانية عمل أرشيف لكل شيء تلقاه الطالب أثناء العام الدراسي. وذلك بعد الانتهاء منه في حالة إذا رغب الطلاب في العودة لأي شيء يحتاجه.
  • يمكن للمعلم منح الطلاب الواجبات واختيار الوقت المناسب لإنهائها. مع إمكانية فرض الرقابة أثناء إتمام الطلاب المهام المطلوبة. ومن ثم التصحيح وإعادة إرسال الدرجات لكل طالب. علاوة على ذلك مساعدة كل منهم في الواجبات من خلال إرفاق موضوعات إلكترونية أو مقاطع فيديو تساهم في إنهاء مهمتهم على أكمل وجه.
  • يأتي التطبيق بتصميم بسيط يمكن تشغيله بسهولة مع الأداء السريع مما يوفر وقتًا كبيرًا على عناصر العملية التعليمية.
  • إذا كنت معلمًا فيمكنك الالتحاق بصف تعليمي مع الزملاء كأنه اجتماع هيئة تدريس وخلق حوار مهني يساهم في تطوير كل منكم وتبادل الآراء.
  • من الممكن تحميله على الهواتف الذكية بكافة الأنظمة إلى جانب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.
  • إتاحة الفرصة لأولياء الأمور لفتح نقاش مع المعلمين من أجل متابعة أولادهم بصفة مستمرة.
  • يوفر فرصة رائعة للطلاب للتواصل مع المعلمين وخلق حوار متبادل يمكنهم من التعلم بصورة أكبر وفهم كافة الأشياء العالقة معهم أثناء عملية التعلم.
  • يتيح هذا التطبيق إمكانية الارتباط بكل خدمات جوجل على سبيل المثال Calendar، Google drive، Gmail، Google.
  • تنظيم فصول دراسية مع خلق أجواء مناسبة عبر الإنترنت. ومن ثم توفير الملفات التي يحتاجها أي طالب مع إمكانية حفظها في Google Drive.

عيوب Google ClassRoom

  • يجب أن ينشئ كل طالب حسابًا جديدًا له للاستفادة من خدمات التطبيق. الأمر الذي قد يؤدي إلى نسيان كلمة المرور أو مواجهة مشاكل عند التفعيل وأشياء أخرى، إذ كان من المفترض أن يدعم التطبيق الحسابات القديمة للطلاب على Gmail.
  • قد يحدث لغط في المواعيد المتعلقة بالواجبات والفصول الدراسية بسبب عدم دمج التطبيق بتقويم جوجل.
  • في حالة توجيه المعلم الواجبات إلى الطالب سيكون الأخير هو المتحكم الرئيسي في الملف. لذلك قد يقوم باقتطاع أجزاء أو التغيير فيه.
  • لا يدعم التحديثات بشكل تلقائي. في الحقيقة لا بد أن يقوم الطالب بتحديث المعلومات بنفسه حتى لا يفوّت أي درس أو معلومة أضافها المعلم.
  • لا يتيح قوقل كلاس روم أي وسيلة للمحادثات المباشرة بين عناصر المنظومة التعليمية بسبب عدم الدمج مع Google Hangouts. حيث تعتبر الوسيلة الوحيدة للتفاعل بين المعلم والطالب هي مستندات Google.

في النهاية، ذكرنا كيفية التسجيل في قوقل كلاس روم، كما أوردنا مميزاته وعيوبه. لذلك نأمل أن يستفيد الطلاب والمدرسون من هذا التطبيق الرائع والمجاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!