أدب وثقافةمعارف ومعلومات

كارل ياسبرز أكثر الفلاسفة الوجوديين إنتاجاً

كارل ياسبرز (1883-1961) Karl Jaspers فيلسوف وجودي ألماني معاصر، يعد من أكثر الفلاسفة الوجوديين إنتاجاً كما يمتاز فكره بقربه من التفكير الإنساني العام.

  • بعد مارتن هايدجر يعتبر كارل ياسبرز أحد أكبر ممثلي الوجودية الألمانية.
  • من أكثر الفلاسفة إنتاجاً، له أكثر من 30 كتاباً في علم الأمراض النفسية والفلسفة.

حياة كارل ياسبرز

ولد ياسبرز في شهر فبراير/ شباط عام 1883 بمدينة أولدنبرج الألمانية، عاش طفولة رزينة وهادئة بسبب إقامته أغلب الوقت في منطقة الريف الألماني، قام والداه بتربيته على حب الإخلاص والحق في العمل بعيداً قليلاً عن العقيدة الدينية ما عدا بعض الشعائر البروتستنتية، درس في مدارس مدينة أولدنبرج، ثم لاحقاً في سنة 1901 التحق بالجامعة.

في الجامعة لم يتخصص ياسبرز في الفلسفة، بل الطب لأن دراسة الفلسفة بالنسبة له كدراسة الشعر فلا يمكن أن يصبح الإنسان فيلسوفاً لمجرد أنه درس الفلسفة وهو الطريق الذي سلكه الفلاسفة في العادة.

أثناء دراسته الطب كان مشغولاً بالمسائل الفلسفية، ورأى أن الفلسفة بأنها رسالة الإنسان العليا، بل الرسالة الوحيدة في الحياة، كان ياسبرز يرهب من عظمة الفلسفة، وهذا الخوف منعه من اتخاذ الفلسفة كحرفة وعمل في الحياة،

رأى ياسبرز أن عمله الحقيقي يجب أن يكون متعلقاً بالحياة العملية للإنسان لذلك اتجه لدراسة القانون ليصبح محامياً، وفي ذات الوقت قرر مواصلة حضور محاضرات الفلاسفة.

ضاقت نفسه، فذهب إلى الاهتمام بالشعر والفن، وفي عام 1906 زار مدينة روما، وتابع العلوم الطبيعية والطبية المرتبطة بالطب، كان هدفه أن يصير أستاذاً في كلية الطب وطبيباً، نشر أبحاثاً في الأمراض النفسية سنة 1909، وفي عام 1913 نال شهادة الدكتوراه في التأهيل النفسي.

لم يكن مهتماً بالأحوال الاجتماعية والسياسية، وكان تفكير ياسبرز ينصب بالدرجة الأولى للبحث العلمي في الأمراض النفسية والعقلية، بعد نشوب الحرب العالمية الأولى شعر بمدى تأثير الحرب العنيف على الإنسان.

عام 1921 نال على منصب أستاذ للفلسفة في جامعة هيدلبرج، وكان عمره حينذاك قد شارف الأربعين، وقرر أن يكرس نفسه للفلسفة بشكل نهائي، فجعل هذا الأمر غايته وواجبه.

أدرك ياسبرز أن مجموع حركة العلوم في تطورها الدائم هي الفلسفة، كما أدرك أن نظرية المعرفة ليست هي الفلسفة؛ لأنه يعتبر نظرية المعرفة أحد فصول المنطق، وليس حاصلاً للمدراس والمذاهب الفلسفية على مر التاريخ، كانت الفلسفة بنظر ياسبرز تأتي من تعقيد الحياة نفسها.

مقالات ذات صلة

أشهر مؤلفات كارل ياسبرز

قام ياسبرز بتأليف عدة مؤلفات في علم النفس وعلم النفس المرضي ومنها:

نفسانية النظرات في العالم، وكتاب علم النفس المرضي العام،

أما في مجال الفلسفة وتاريخها، فكتب عدة مؤلفات ومنها:

  • شلنج: عظمة ومصير
  • آمال وهم: كتابات في السياسة الألمانية ما بين 1945 – 1965.
  • في أصل التاريخ وهدفه
  • القنبلة الذرية ومستقبل الإنسان
  • الوضع الروحي في العصر الحاضر
  • نيتشه: مدخل إلى فهم الفلسفة
  • إلى أين تمضي ألمانيا الاتحادية؟
  • سيكولوجية النظريات الفلسفية العامة عن الحياة.

في عام ‎١٩٦٩‏ توفي كارل ياسبرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى