اقتصاد وأعمال

كتابة السيرة الذاتية: 10 أشياء يجب التخلص منها عند إعداد سيرتك

الرابط المختصر:

يتلقى أصحاب العمل ومديرو الموظفين الكثير من الطلبات من المرشحين، ويطلب منهم كتابة السيرة الذاتية. ومن المفترض أن يقوم أصحاب العمل او موظفي الشؤون الادارية بتصفية كافية السير الذاتية والبحث فيها عن المرشحين الأكثر استحقاقًا. تكمن المشكلة في أن عددًا قليلاً جدًا من الباحثين عن عمل يحاولون جذب الانتباه والتأثير والتميز عن باقي المتقدمين.

لكن للأسف هناك من يضع بعض التفاصيل والمعلومات غير الضرورية عند كتابة السيرة الذاتية التي لا تستحق ان أن تكون موجودة. تحقق من طريقة كتابة سيرتك الذاتية واكتشف ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات، وما يجب عليك فعله الآن.

10 أشياء يجب التخلص منها عند كتابة السيرة الذاتية

1- الحالة الاجتماعية

ليس هناك سبب لوصف حالتك الاجتماعية او عدد الاولاد او اي معلومات تخص عائلتك عند كتابة السيرة الذاتية. معتقداتك الدينية أو أي تفاصيل شخصية أخرى. في الواقع، لا تفيد و لن يطرح عليك صاحب العمل المحتمل أسئلة حول هذه الأمور.

2- خبرات لا صلة لها بالموضوع

حتى لو حصلت على شهادة “موظف متميز” أثناء العمل في شركة برجر كنج أو حصلت على جوائز تقديرية لمنصب الموظف الخاص بك، فليس من المؤكد أن هذا مثير للاهتمام حقًا لصاحب العمل المستقبلي.

إذا تقدمت بطلب للحصول على منصب في سلسلة مطاعم وجبات سريعة، فقد يكون هذا القسم مناسبًا. ولكن افترض انك قدمت لوظيفة في شركة تأمين او مصرف، فلا علاقة لخبرتك في سلسلة المطاعم السريعة مع الخبرات المطلوبة في شركات التأمين او المصرف.

فقد حان الوقت لتنظيف وحذف كل المعلومات التي ليس لها صلة بالوظيفة المطلوبة واحرص على كتابة السيرة الذاتية بشكل مهني. كل سطر موجود عند كتابة سيرتك الذاتية مكتوب لهدف، سواء أكان ذلك يثبت خبرة معينة أو يشير إلى المهارات والقدرات.

3- عمرك

حتى بدون تحديد تاريخ الميلاد، يمكن للمحاور أن يعرف بسهولة كم تبلغ من العمر، على سبيل المثال إذا حددت تاريخ السنة التي أكملت فيها المدرسة الثانوية فسوف يُعرف عمرك تلقائيا، العمر لا يفيد في كتابة السيرة الذاتية.

4– هواياتك غير مهمة عند كتابة السيرة الذاتية

كافة المعلومات التي تخص الهوايات، في واقع الامر، لا تمت بأي صلة للوظيفة المتقدمة، ولا تعني لصاحب العمل من قريب او بعيد، ولا نظن انه سيسألك عنها، فتخلص منها.

5- الأكاذيب عند كتابة السيرة الذاتية

بعض المرشحين يخترعون ويكتبون عن خبرات في شركات لم يسبق لهم العمل فيها، أو شهادة جامعية لم يحصلوا عليها.

قبل أن تقوم بكتابة الاكاذيب في سيرتك الذاتية تذكر أنك تضر نفسك فقط. فمن المستحسن أن تركز على المهارات الحقيقية التي تتقنها، اذا اكتشف صاحب العمل لاحقاً انك كنت تكذب، فلن يغفر لك ولن يرحمك.

6- إجازاتك المستقبلية

قرارك لقضاء بعض الوقت مع عائلتك وأخذ المزيد من الاجازات في الخارج هو قرار موضع ترحيب لكنه شخصي جدا. تخلص من هذه المعلومات اذا كانت في ضمن سيرتك الذاتية.

7- الراتب المتوقع

من المهم أن يكون لديك توقعات واضحة بخصوص الراتب، سيرتك الذاتية ليست المكان المناسب للأرقام التي لها علاقة بالأجور. لا أحد يهتم كم تلقيت من الاموال سابقاً، وينبغي مناقشة موضوع الراتب والاجر بعد مقابلة صاحب العمل الخاص بك وبعد التأكد طبعاً، أنه معجب مهاراتك.

8- عنوان البريد الإلكتروني غير جدي ومضحك

إذا كان لديك حساب بريد الإلكتروني شخصي ومكتوب بطريقة مضحكة او غير جدي فيجدر بك التفكير قبل كتابة السيرة الذاتية. في الواقع، يدل البريد الالكتروني المكتوب بطريقة مضحكة في الغالب على عدم الجدية أو “الهراء “.

من الامثلة على بريد الكتروني مضحك مثلاً [email protected]، لقد حان الوقت لعمل بريد الكتروني جديد ومن المستحسن ان يكون جدي نوعاً ما او على الاقل غير مثير للسخرية.

9- تنسيق غريب، ألوان غريبة وخطوط تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

يجب اختيار خطوط واضحة عند كتابة السيرة الذاتية وتكون رسمية، وعليك تجنب كتابة عناوين بألوان مختلفة مثل اللون الاحمر والازرق والاخضر. الخ.

حاول تنسيق السيرة الذاتية بشكل بسيط ورسمي، والحصول والبحث عن اي معلومة ضمن السيرة الذاتية يجب أن يكون سهلا ايضا.

10- الصورة الشخصية

كنا في الماضي نضع صورة صغيرة عند كتابة سيرتنا الذاتية، ولكن اليوم لا يوجد مجال لذلك. أي أن أي شخص يقدم لنفسه دورا في فيلم أو حملة عرض أزياء يجب أن يضيف صورة بالتأكيد، ولكن عندما يتعلق الأمر بوظائف أخرى ، فهذه الصورة تعتبر غير ذي صلة.

وهذه نقطة هامة جداً توفر لك حماية كبيرة من التمييز في حال كان صاحب العمل يبحث عن المظهر الحسن او عن الجمال.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!