كتب وروايات

أعظم 10 كتب تاريخية أجنبية وعربية

يُعرَّف التاريخ على نطاق واسع بأنه دراسة الأحداث الماضية. لا سيما في الشؤون الإنسانية، ويُفهم أيضًا في الغالب عند تقديمه بطريقة ترتيب زمني. لهذا السبب عرّف البعض الموضوع على أنه السجل الزمني للماضي. ومن هنا تنبع أهمية الكتب التاريخية.

معرفة الماضي أمر بالغ الأهمية لأي مجتمع وإنسان. لذلك فهو يمنحنا نظرة ثاقبة لسلوكنا المتطور في أمور الحياة والحب وتبادل المعرفة والحرب والدبلوماسية والسلام. ومن أهمية قراءة الكتب التاريخية أنها تجعلنا مدركين لماضينا. كما توفر لنا رؤى حول العمليات والأحداث في الماضي ويربط بينها وبين الحاضر.

التاريخ بمثابة تحذير. عندما لا ننتبه، قد يعيد التاريخ نفسه. يمكننا أن نتعلم من أخطاء الإنسانية التي حدثت في الماضي حتى لا نكررها. كما نستلهم منها الأحداث التاريخية والأساطير من أجل حياة أفضل. علاوة على ذلك يقدم لنا التاريخ رؤى مقارنة لتواريخ الحضارات الأخرى. بدون تاريخ لا توجد سياسة.

التاريخ هو الجذر الأساسي للسياسة. وبدون معرفة تاريخنا العالمي المترابط، سيكون الجيل الجديد على دراية سيئة للغاية بالنضالات التي شكلت الماضي وساعدت الحاضر على أن يصبح ما أصبح عليه الآن.

وفيما يلي أهم 10 كتب تاريخية كانت علامة فارقة في كتابة الأحداث التاريخية.

1- كتاب (حضارة العرب)

يرجع كتاب حضارة العرب التاريخي إلى كاتبه المؤلف الفرنسي جوستاف لوبون. يعرض في هذا الكتاب المؤرخ الفرنسي، مختلف أشكال التقدم التي وصل إليها العرب قديماً وكيف تم تقسيم العرب. علاوة على ذلك يعرض تفوقهم في الأدب والحرب والأسلحة التي استخدموها لحماية أنفسهم من أعدائهم. كما أشار الكاتب إلى حجم المرأة داخل الدول العربية ومكانتها، ويمثل شهادة غربية تشهد بعظمة العرب.

غلاف كتاب التاريخي "حضارة العرب"
كتاب حضارة العرب

2- كتاب (تفاصيل الشجن في وقائع الزمن)

يضم كتاب لحظة تاريخ “تفاصيل الشجن في وقائع الزمن” مجموعة من القصص العربية التي يعود أصلها إلى تاريخ العرب القديم وحتى العصر الحديث. كما يعرض الكاتب مجموعة القصص الشعبية التي حصل عليها من أفواه الناس، ولم يربطها بالكتب التاريخية.

اقرأ أيضا: كتب دينية يجب قراءتها بحرص

غلاف كتاب تفاصيل الشجن في وقائع الزمن
كتاب تفاصيل الشجن في وقائع الزمن

3- كتاب (لحظة تاريخ)

يعتبر كتاب لحظة تاريخ أحد مؤلفات الكاتب محمد المنسي قنديل. في الواقع يشتمل الكتاب على 30 قصة تاريخية ذات عمق تاريخي. وصفه الكثيرون بالعمق والإبداع، نظراً لما يتناوله الكتاب من حكايات تخص الدولة الإسلامية ونشأتها وأول الفرسان بها.

يضم كتاب لحظة تاريخ “تفاصيل الشجن في وقائع الزمن” مجموعة من القصص العربية التي يعود أصلها إلى تاريخ العرب القديم وحتى العصر الحديث. علاوة على ذلك يعرض الكاتب مجموعة القصص الشعبية التي حصل عليها من أفواه الناس، ولم يربطها بالكتب التاريخية.

غلاف كتاب لحظة تاريخ. مغلف أخضر وأسود
كتاب لحظة تاريخ

4- الكتاب الفلسفي (فجر الضمير)

اعتمد كتاب فجر الضمير، الذي كتبه المؤرخ الأمريكي جيمس هنري بريستد، على الأسلوب الفلسفي. وقد تناول تحليل حضارة الإنسان بشكل عام على كوكب الأرض منذ بداية نشأته. كما رصد المؤلف، بدايات معرفة الضمير لدى الإنسان، والتكوين النفسي للأخلاق التي عرفها الإنسان منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام وتحديداً في منطقة وادي النيل. وبهذا فإن الكتاب تناول حضارة المصري القديم، منذ نشأتها الأولى حتى عام 525 قبل الميلاد. وقام بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية عام 1956م، شيخ الأثريين، الدكتور سليم حسن.

كتاب فجر الضمير

5- كتاب (تاريخ القراءة)

تناول ألبرتو مانغويل، في كتابه تاريخ القراءة، بداية معرفة الإنسان بالقراءة وعرض في الكتاب التحركات التي مر بها داخل المكتبات حول العالم حتى ينقل للقارئ كيف بدأ الإنسان القديم معرفة القراءة. كما عرض المؤلف، الأساليب التي تتبعها الفلاسفة والعلماء القدامى عند القراءة ونذكر من بينهم الفيلسوف أرسطو، وابن الهيثم. كما ذكر الكتاب حكاية أمير فارسي، كان يتنقل من مكان إلى غيره ومعه قافلة مليئة بآلاف من الكتب. علاوة على الكثير من الحكايات التي تصب جميعها في كأس عالم القراءة.

اقرأ أيضا: 10 من أفضل كتب التنمية البشرية

غلاف كتاب تاريخ القراءة. امرأة تقرأ
كتاب تاريخ القراءة

6- الكتاب التاريخي (مقدمة ابن خلدون)

يعتبر كتاب مقدمة ابن خلدون، أحد أبرز المجلدات التمهيدية التاريخية التي عرضت فكر مؤسس علم الاجتماع العربي ابن خلدون، وتحديداً الأفكار التاريخية. في الحقيقة عرض الكتاب وجهة نظره في التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والثقافة. ومن ثم تناول موضوعات متعددة. كما اعتمد على التجارب الذاتية التي مر بها بنفسه بين البدو وتحديداً بدو مناطق شمال أفريقيا. وهو من أفضل كتب تاريخية نرشحها لك.

غلاف كتاب مقدمة ابن خلدون-أخضر
كتاب مقدمة ابن خلدون

7- مجموعة كتب (Historian Will Durant Dies Civilization Series)

كان هنري توماس، المؤرخ البريطاني، هو الشخصية الملهمة التي يعود إليها الفضل وراء تأليف كتاب قصة الحضارة. الذي كتبه الفيلسوف ويل ديورانت، وذلك نسبة إلى كتاب مقدمة لتاريخ الحضارة، الذي كتبه توماس. حتى أن الفيلسوف ويل، استلهم من الكتاب الأفكار التي تكلم عنها. وقد رصد الكتاب مختلف إنجازات الإنسان على الأرض والتي تنوعت بين العلوم والأدب والفلسفة.

اقرأ أيضا: ملخص كتاب كليلة ودمنة

غلاف Historian Will Durant Dies Civilization Series
مجموعة كتب Historian Will Durant Dies Civilization Series

8- كتاب (World History)

يصنف كتاب تاريخ العالم، وهو من بين أبرز الكتب التاريخية التي من شأنها تسهيل عمليات البحث لطلاب البحث العلمي المهتمين بالتاريخ بشكل خاص. كتبه المؤلف الكبير Philip Parker. في الواقع يركز الكتاب على استعراض الأحداث التي كان لها دور بارز في تشكيل العالم بداية من حضارة الإنسان الأول على سطح الأرض وحتى العصر الذي نعيشه الآن. ويعتمد المؤلف على عرض الصور والخرائط التي توثق الأحداث جميعها.

غلاف The World History Book للمؤلف فيليب باركر
كتاب World History

9- الكتاب الديني القصصي (سير أعلام النبلاء)

يعود كتاب سير أعلام النبلاء، إلى الكاتب محمد بن أحمد الذهبي. ينقسم الكتاب إلى 24 جزءاً. كل جزء منهم يختص يتناول الحديث عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، علاوة على حكايات الصحابة ومواقفهم التي جمعت بهم مع النبي عليه السلام.

غلاف كتاب سير أعلام النبلاء
كتاب سير أعلام النبلاء

10- كتاب (حلية الأولياء وطبقات الأصفياء)

كتب هذا الكتاب الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله. ويمثل واحداً من أهم كتب التاريخ القوية، إذ تناول الحديث عن صحابة النبي محمد عليه السلام. على وجه الخصوص أهل الصفة والمهاجرين، كما تحدث أيضاً عن النساء الصحابيات.

غلاف كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

اقرأ أيضا: 10 من أفضل الكتب العربية المشهورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى